الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:48 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

انتخاب وزير الصحة رئيسا للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة العرب

وزير الصحة
وزير الصحة

أنتخب الدكتوراحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان بالاجماع رئيسا للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحه العرب للاعوام ٢٠١٧-٢٠١٩ ..جاء ذلك على هامش انعقاد اجتماع الدورة (70) لمنظمة الصحة العالمية خلال الفترة من 22 الى 31مايو 2017- بجينيف.
وأوضحت الدكتورة صفاء مراد مدير إدارة العلاقات الصحية الخارجية بوزارة الصحة أن هذا الانتخاب لوزير الصحة المصرى جاء نتاج مشاركته واسهاماته فى المجال الصحى على الصعيدين العربى والدولى ، هذا وقد شاركت مصر في اجتماع مجلس وزراء الصحه لدول عدم الانحياز ومجلس وزراء الصحه لاقليم شرق المتوسط.
وأضاف " مراد " أن إجتماعات منظمة الصحة العالمية تحظى باهتمام كبير وذلك لكونها الهيئة الرئاسية العليا ، ومهمتها الأساسية رسم السياسات والتوجهات الصحية واتخاذ القرارات والمقررات الإجرائية على مستوى العالم.
هذا وقد شارك بالحضور السادة وزراء الصحة ل 194 من الدول الأعضاء والوفود المرافقة لسيادتهم والمنظمات والخبراءالدوليين البارزين الذين يحرصون على المشاركة وتقديم خبراتهم للجميع حيث يعتبر هذا الاجتماع فرصة حقيقية لتبادلالمعلومات ووجهات النظر حول كيفية جعل السياسات والبرامج الصحية أكثر فعالية، ووضع القرارات موضع التنفيذ.
يتصدَّر جدول أعمال هذه الدورة العديد من القضايا والموضوعات الصحية الهامة التي تمثل أولويات الصحة العامة مثلالتغطية الصحية الشاملة، حيث يتم مناقشة خارطة طريق للوصول إلى التغطية الصحية الشاملة من خلال تقديم تقارير عامةعن مَواطن القوة ومكامن الضعف والفرص والتحديات في النُظُم الصحية، كما تحدد قائمة الأولويات لتقوية النظم الصحية.
كما يناقش الاجتماع القضايا ذات الأولوية في بلدان الإقليم والمطروحة للنقاش أمام المنظمة تطورات القضاء على مرض شلل الأطفال والتأهب للطوارى والاستجابة لها و مستجدّات تطبيق اللوائح الصحية الدولية (2005)، والأمن الصحي العالمي بصفه خاصة
كذلك يستعرض هذا الاجتماع الوزاري الهام استراتيجيات الوقاية والمكافحة للامراض غير الساريه وكذلك أهداف التنميةالمستدامة للاعوام 2020-2030 .
هذا وسوف يشهد الاجتماع هذا العام انتخاب المدير العام الجديد لمنظمه الصحه العالميه للاعوام الخمس القادمه خلفا للسيده الدكتوره مارجريت تشان التي انهت فتره عملها لمده دورتين متتاليتين
جدير بالذكر بأنه عادة يتم الاستفادة من هذا الحدث العالمي السنوي الهام فى عقد العديد من الاجتماعات على هامش اجتماع المنظمة فقد تم عقد اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذى في دورته (٤٨) وذلك يومي ٢١-٢٢ مايوالجاري وذلك بمقر البعثه الدائمه لجامعه الدول العربيه في جينيف حيث تم طرح العديد من القضايا الصحية للسكان في دولة فلسطين المحتله والقدس والجولان السوري المحتل وتم الطلب من المديره العامه لمتظمه الصحه العالميه بارسال لجنه تقصي الحقائق حول الوضع الصحي هناك ومطالبه الحكومه الاسرائيليه برفع الحصار عن قطاع غزه لمنع تفاقم الازمه الانسانيه ومطالبتها بمسئوليتها القانونيه لحمايه حقوق الانسان للسكان المدنيين في الاراضي الفلسطينيه كما طالب مجلس وزراء الصحه العرب بوقف الممارسات غير الانسانيه للتعدي علي الاطقم الطبيه والاسعاف ومتع الفرق الطبيه من القيام بواجباتها هذا كما ناقش المجلس تقديم الدعم الفني والمالي الي جمهورية الصومال
كما تقرر ان تلقي دوله الكويت الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب امام اعمال منظمه الصحه العالميه
هذا وناقش المجلس الاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز 2014-2020
واشاد مجلس وزارء الصحة العرب باعمال الهيئة العربية لخدمات نقل الدم في مقرها الحالي في مصر .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.