الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:59 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”الموجز” ينشر خطة وزارة التعليم لمنع تكرار واقعة ”طالبة الصفر”

أرشيفية
أرشيفية
مع بدء العد التنازلي لاعتماد نتيجة الثانوية العامة، حرصت وزارة التربية والتعليم علي طمأنة الطلاب وأولياء الأمور بأن مشكلات التظلمات وأخطاء التصحيح ستنخفض بنسبة كبيرة هذا العام.
وأكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة أنه أصدر تعليمات مشددة وواضحة لجميع كنترولات الثانوية العامة بضرورة الحفاظ علي سرية أعمال الكنترولات ومحذرا من تسريب نتائج أو درجات أي من الطلاب قبل اعتماد النتيجة النهائية من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم.
وأشار "حجازي" إلي أن الكنترولات تعد تقارير تفصيلية للوزارة عن تصحيح أوراق طلاب لجان الشغب التي تقرر تصحيحها في لجان خاصة، لافتاً إلي أنه يجري تصحيح أوراق ثلاث لجان في لجان خاصة.
وأوضح أن الطلاب الذين سيتم تصحيح أوراقهم في لجان خاصة، لن يتعرضوا لأي ظلم في تقدير الدرجات، ولكنه عاد ليقول أنه سيتم التدقيق في الإجابات التى تشير إلي وجود حالات غش مؤكدة بهذه اللجان المشاغبة لإعمال الإجراءات القانونية اللازمة .
وأشار إلي أن مصححي امتحانات الثانوية العامة يشعرون بارتياح غير مسبوق أثناء سير أعمال التصحيح هذا العام، بسبب تطبيق نظام البوكليت في الامتحانات، الذى جعل الورقة أكثر تنظيما ووضوحاً، مؤكداً أن تصحيح المسودة أصبح أكثر سهولة لأنها أصبحت موجودة في 3 صفحات محددين بالكراسة الامتحانية، ما يسر على مقدري الدرجات وجعلهم يقرأون جميع إجابات الطالب باهتمام وتركيز.
وعن التخوف من تكرار قضية "مريم" التى حصلت علي صفر % في الثانوية العامة العام قبل الماضي، أكد "حجازي" أن أي طالب سيدعي هذا العام تبديل كراسته الامتحانية في أي مادة من المواد داخل الكنترول، أو يدعي قطع الإجابات من كراسته سيتم التعامل معه بالقانون ، قائلاً "القانون سيفصل بيننا وبينه".
وأكد أنه لا مجال للتبديل أو التلاعب في أي من أوراق الطلاب داخل الكنترولات ، لأن هناك علامات سرية مطبوعة على صفحات الكراسة الامتحانية، ستوضح هوية صاحب الكراسة الامتحانية، ما سيكشف مدى صحة أي ادعاءات بخصوص تبديل الأوراق.
وأشار إلي أن الكراسات الامتحانية التي ستجد الكنترولات أنها الفارغة من أي إجابات، معظمها كراسات تم عمل محاضر لطلابها داخل اللجان، من جانب الملاحظين ورئيس اللجنة الذين يقومون بفحص الكراسات بعد كل امتحان وكتابة محاضر لأي طالب امتنع عن الإجابة عن الامتحان ، أو أي طالب قام بتمزيق أي صفحة من كراسة الامتحان.

وأكد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أنه سيتم التحقيق في البلاغات التي تقدم في حالة ادعاء الطالب بحدوث أي تلاعب بكراسته الامتحانية من جانب الشئون القانونية بالوزارة.
تجدر الإشارة إلي أنه تم التنبيه علي ضرورة عدم تواجد أى تليفون محمول بصحبة أعضاء لجان النظام والمراقبة باستثناء رئيس اللجنة لسهولة التواصل وإعطاء التعليمات، إلي جانب التأكيد علي عدم الإفصاح عن نتيجة أى طالب قبل اعتمادها من وزير التربية والتعليم .
وشدد أيضا علي سرعة الانتهاء من حالات الشئون القانونية بالتواصل المستمر مع الإدارة العامة للشئون القانونية حتى لا تسبب في تأجيل إعلان النتيجة، إلي جانب ضرورة الالتزام بقواعد المراجعة النهائية المعتمدة من الوزير.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.