الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 10:49 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعداديةالاسئلة الزمالك بطلا للكونفدرالية الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه علي حساب نهضة بركان لعنة مصر الموظفين.. عمرو أديب يهاجم موظفي القطاع الحكومي سامية الطرابلسي تنفي خبر زواجها وتعلق: والله مش متجوزة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي بعد 75 دقيقة برلماني: نحذر وزارة التعليم من تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 ويجب مراقبة اللجان إرشادات ضرورية للحفاظ على السيارة في الحر كيفية الحصول على شقق الإسكان.. اعرف الأسعار والأوراق المطلوبة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي في الشوط الأول تركهم أشلاء بشرية.. تفاصيل مصرع 6 أشخاص في حادث شبرا الخيمة محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني بروح أفراح بدلا منه.. شبيه عمرو دياب يغني في لبنان

كشف حساب رئاسة فرنسا لمجلس الأمن بالأمم المتحدة

جان إيف لودريان
جان إيف لودريان
انتهت رئاسة فرنسا لمجلس الأمن في 31 أكتوبر، وقدمت الخارجية الفرنسية كشف حساب لما قدمته أثناء رئاسة دورتها حيث قال بيان رسمي إن وزير أوروبا والشؤون الخارجية قد زار مدينة نيويورك في 30 و31 أكتوبر من أجل اختتام هذه الفترة الرئيسة بالنسبة إلى الدبلوماسية الفرنسية التي تمحورت حول الأولويتين التاليتين:
- المجموعة الخماسية لمنطقة الساحل: أكد الاجتماع الوزاري الذي ترأسه السيد جان إيف لودريان دعم المجتمع الدولي الكامل لهذا المشروع، وضرورة الجمع بين المساعدة الثنائية والمتعددة الأطراف من أجل انتشار هذه القوات.
- حماية حقوق الإنسان واحترام القانون الدولي الإنساني: ذكّر النقاش المفتوح بشأن الأطفال في النزاعات المسلحة الذي ترأسه الوزير، بتهديدات الجماعات الإرهابية للأطفال، وأدى إلى اعتماد تصريح رئاسي لمجلس الأمن. وفضلاً عن ذلك، أتاح اجتماع العمل بشأن حماية العاملين في المجالين الإنساني والطبي الفرصة للتشديد على الواجب الجماعي في المشاركة في هذا الموضوع دون تخاذل. وقد أفضى هذا الاجتماع إلى توقيع 11 دولة عضوٍ في الأمم المتحدة بالإضافة إلى فرنسا على تصريح سياسي يُلزم الدول بوجه خاص بتعزيز تشريعاتها الوطنية وممارساتها التنفيذية من أجل حماية العاملين في المجال الطبي.
وقد اعتمد مجلس الأمن النصوص الهامة التالية خلال فترة الرئاسة الفرنسية:
- مدّد القرار رقم 2380 الترخيص الممنوح لعملية الاتحاد الأوروبي العسكرية في الجزء الجنوبي من وسط المتوسط لمكافحة تهريب المهاجرين في أعالي البحار قبالة ليبيا؛ ووسع القرار رقم 2381 بشأن كولومبيا صلاحيات بعثة الأمم المتحدة للتحقق في كولومبيا التي أنشئت في يناير 2016، إثر تطبيق اتفاق السلام مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية من أجل مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار الوطني المؤقت والموقع مع جيش التحرير الوطني في 4 سبتمبر الماضي؛
- أدلى رئيس مجلس الأمن بأربعة تصريحات بشأن ليبيا وهايتي وكولومبيا ومصير الأطفال في النزاعات المسلحة، كما أدلى بثمانية تصريحات صحفية بشأن جمهورية الكونغو الديمقراطية والصومال ومالي وأفغانستان ومصر، وكانت فرصة للتذكير في كل مرة بالعمل الذي يؤديه المجتمع الدولي بشأن الأزمات المدرجة في جدول أعمال مجلس الأمن.
وقد شددت فرنسا كذلك على الموضوعات المتعددة الأساسية التالية:
- أثيرت في النقاش الذي عُقد في 27 أكتوبر أهمية حماية المرأة والسلام والأمن ودورهم المحوري في الوقاية من النزاعات وحلّها؛
- ونظمنا مع شركائنا البريطانيين اجتماعاً مع السيد كوفي عنان بشأن بورما وقضية الروهينغيا، فالوضع مثير للقلق بوجه خاص، إن كان من ناحية حقوق الإنسان أو من الناحية الإنسانية؛
- وأخيراً، حفظ السلام الذي يتوافق مع التزامنا في هذا الموضوع، إذ عُقدت عدة اجتماعات لمجلس الأمن بشأن عمليات حفظ السلام، ولا سيما الأفريقية منها (بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى، قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي)، كما نُظم نقاش مواضيعي عن معايير اختيار عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام وآليات انتشارها.
وتمنت فرنسا فترة رئاسية طيبة لإيطاليا التي تولت مهامها في 1 نوفمبر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.