×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 11 يوليو 2020 05:21 مـ 20 ذو القعدة 1441هـ
صحة وجمال

كيف نجح فريق طبي مصري في كسر الأرقام القياسية وعلاج حالات السكتة الدماغية في ٣٧ دقيقة فقط؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أنشأت مستشفى دار الفؤاد أحدث وأكبر وحدة لعلاج جلطات ونزيف المخ وفقاً للمعايير والبروتوكولات العالمية حيث أصبح المريض في مصر يتلقى نفس العلاجات والتدخلات التي يتلقاها نظيره في الولايات المتحدة. وجاء اعتماد الهيئة المشتركة الدولية JCI للوحدة ونتائجها بعد مراجعة دقيقة لبيانات وتفاصيل ونتائج المرضى في الوحدة لتكون بذلك اول وحدة في مصر، الثالثة على مستوى الشرق الأوسط وال١٨ على مستوى العالم خارج الولايات المتحدة التي تحصل على هذا الاعتماد.
ويتكون الفريق الطبي لوحدة جلطات ونزيف المخ بمستشفى دار الفؤاد من أطباء الأمراض العصبية، جراحة المخ والأعصاب، الطوارئ، الأشعة التداخلية، التخدير العلاج الطبيعي والتأهيل، الفسيولوچيا العصبية، والرعاية المركزة للمخ والأعصاب. ويعمل هذا الفريق تحت إشراف الدكتورة عبير بخيت استشاري أمراض المخ والأعصاب بمستشفيات دار الفؤاد وكليفلاند كلينيك حيث نجحوا في تخفيض زمن التعامل مع حالات الجلطة ونزيف المخ إلى ٣٧ دقيقة فقط منذ وصول المريض إلى باب المستشفى ودخوله الطوارئ انتهاء بحقنه بالعقار المذيب للجلطة أو إجراء القسطرة التداخلية لإزالتها طبقاً للحالة.
وأعلن د. ناصر رسمي العضو المنتدب لمستشفيات دار الفؤاد أن الهيئة المشتركة الدولية إعتمدت وحدة السكتة الدماغية بدار الفؤاد للمرة الأولى وأشادت بالسرعة و الكفاءة العالية التى يتمتع بها فريق العمل من الأطباء المحترفين حيث تتطلب المعايير أن تقوم الوحدة بالتعامل مع السكتات الدماغية سواء بحقن المريض بالعقار المذيب للجلطات أو بالقسطرة التداخلية خلال ٦٠ دقيقة من وصول المريض إلى باب المستشفى، ولكن وحدة السكتة المخية بدار الفؤاد وصلت بهذا الرقم إلى ٣٧ دقيقة ليكون رقماً قياسياً جديداً يتفوق على معظم المراكز المثيلة بالعالم. وتقوم الوحدة أيضاً بالتعامل مع حالات التمدد الشرياني واستقاء المخ وغيرها من الأمراض المخية التي تتطلب التدخل الجراحي أو بالقسطرة وفقاً للمعايير العالمية مما يترتب عليه إنقاذ أكبر عدد من خلايا المخ من الإصابة الأولية وتحسين فرص المريض.
صرح أيضاً أ. د. ناصر رسمي، أن مستشفى دار الفؤاد هي المستشفى الأولى والوحيدة فى مصر التى يتم إعتمادها من قبل الهيئة المشتركة الدولية (JCI) لخامس مرة على التوالى وفقاً لمعايير الإصدار السادس (6th Edition) والذي يتطلب اجتياز المستشفى لمعايير الجودة الطبية بنسبة ٩٨٪‏؛ حيث جاء ذلك خلال احتفالية كبرى أقامتها مستشفى دار الفؤاد بأحد فنادق القاهرة بحضور عدد من الشخصيات العامة ورجال الأعمال وشركاء النجاح وفريق العمل بالمستشفى.
وتابع أ.د. ناصر رسمي قائلا " أن ما يدفعنا دائمآ للتطوير هو أننا نضع مصلحة المريض نصب أعيننا بالمقام الأول، لذا تقدمنا بستة مشاريع لتحسين جودة الخدمات المقدمة وشملت التدخل السريع في حالات الأزمات القلبية حيث خصصنا فريقاً متخصصاً من الاستشاريين المتواجدين على مدار 24 ساعة ليقوم بالتعامل مع الأزمات لضمان استعادة تدفق الدم إلى القلب بشكل طبيعي فى أقل من ٩٠دقيقة من وصول المريض إلى الطوارئ، ووحدة السكتة الدماغية ونتائجها المبهرة، عيادة السيولة التي تضم فريقاً مختصاً من الصيادلة الإكلينيكيين يقوم بمتابعة المرضى الذين يتعاطون أدوية السيولة بشكل يومي لضمان حماية المريض من الآثار الجانبية لتلك الأدوية؛ كذلك شملت المشاريع زيادة كفاءة التشغيل عن طريق تقليل استهلاك الكهرباء وتقليل حجم النفايات الناقلة للعدوى والتخلص منها بالطرق الآمنة المعتمدة دولياً؛ وأخيراً تفعيل وضع الخطط العلاجية للمريض بمشاركة كل التخصصات الطبية المعنية وليس الطبيب المشرف على الحالة فقط.
وأوضح أ.د. ناصر أن بعض المعايير التي تستخدمها هيئة اعتماد الجودة الطبية الدولية "JCI" لتقييم الأداء المهني للمستشفى هى ضمان أمان وسلامة المريض داخل المنشأة الطبية، الحفاظ على حقوق المرضى وأسرهم، الحصول على الرعاية الصحية واستمراريتها، وسائل الإدارة والأمان للمنشأة الطبية، ومؤهلات طاقم العمل وتدريبه وشهاداته العلمية.
يذكر أن دار الفؤاد كانت المستشفى الأولى في مصر وال٥٩ على مستوى العالم التي تحصل على شهادة اعتماد الجودة الطبية الدولية (JCI) فى عام ٢٠٠٥ وحصلت عليها خمس مرات على التوالي في أعوام ٢٠٠٥ و٢٠٠٨ و٢٠١١و٢٠١٤ و٢٠١٧.

مواقيت الصلاة

السبت 05:21 مـ
20 ذو القعدة 1441 هـ 11 يوليو 2020 م
مصر
الفجر 03:18
الشروق 05:02
الظهر 12:01
العصر 15:37
المغرب 18:59
العشاء 20:31