الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:41 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر أول تعليق من حماس حول علاقتها بالنظام السورى

حماس
حماس
كشفت مصادر أن قادة حركة حماس في تركيا انتقدوا في محادثات داخلية ما تداولته وسائل الاعلام حول مشاركة الحركة في الجبهة الموحدة لكافة مناصري النظام في سوريا التي بادرت اليها ايران.
وأفادت المصادر ان قادة الحركة اكدوا المعلومات المنشورة على لسان المسؤول الإيراني والمسؤولين الاخرين حول التعاون القائم بين فصائل المقاومة في لبنان حيث يقود العلاقة من طرف حماس صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي للحركة الذي كان قد ناقش مع الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله موضوع الجبهة التي اخذت تتبلور.
يشار في هذا السياق الى ان حسب المصادر شككت قيادات الحركة في فاعلية غرفة العمليات المشتركة التي من المفروض ان تمارس اعمالها في حال اندلاع الحرب على احدى الجبهات السورية او اللبنانية او قطاع غزة.
وأوضحت المصادر ان بعض القادة في الحركة لا يصدقون ان في ساعة الحقيقة ستقف سوريا او حزب الله الى جانب حماس في قطاع غزة في حال شن العدو الصهيوني العدوان على قطاع غزة كما كانت الأمور عليه عام 2014 بالرغم من انه لم تحدث امامهم حينها أي معوقات.
وأضافت المصادر انه يستعصي على سوريا اليوم حماية جبهاتها من هجمات العدو الصهيوني على أراضيها مشيرين الى عدم رد حزب الله أيضا على محاولة اغتيال قيادي حماس محمد حمدان الفاشلة من صنع الموساد الإسرائيلي قبل شهر تقريبا.
ووفقا للمصادر المطلعة حماس تدرك ان سوريا وإيران تحتضن المصالح المختلفة وان الدولتين مصممتين على إبقاء حرية اتخاذ القرار وتحديد توقيت وطريقة الرد على اعمال إسرائيل العدوانية مما يترتب على حماس الاعتماد على قوتها الذاتية أولا وأخيرا وخاصة في قطاع غزة فضلا عن عدم الاستعجال في تبني تسوية التي بدأ فعلا دفع فاتورتها عالميًا. ويرجح –على حد قول المصادر-ان يتم تناول هذه المسألة داخل الأطر الحركية لحماس.
وقالت المصادر ان قادة حماس في تركيا لا تعرب بشكل علني عن موقفها من العملية العسكرية الذي اطلقها الجيش التركي في منطقة عفرين السورية حيث تعتبرها حماس شأن تركي داخلي ومن جهة أخرى اشارت قادة حماس الى انه لا مصداقية لما نشره الاعلام السوري حول قيام الجيش التركي بالإجراءات غير المقبولة غير ما قام به نظام بشار الأسد ضد العناصر الإرهابية عدة مرات خلال العام الماضي وتم تأكيده في اخبار موثوق بها وفي هذا الخصوص بالذات يجدر ان تأخذ حماس هذه الحقائق في الحسبان عند ارتباطها مع النظام السوري.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.