الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:57 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالوقائع.. نكشف فساد نائب وزير التموين في لجنة المساعدات الأجنبية

على المصيلحى
على المصيلحى

انقلبت الأحوال في اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية بوزارة التموين رأساً علي عقب منذ تعيين أيمن عكرش نائباً لرئيس مجلس إدارة اللجنة، حيث أثارت ممارساته الوظيفية علامات الاستفهام خاصة أنه كان قبل تكليفه بهذا المنصب رئيساً للحملة الانتخابية الخاصة بوزير التموين الدكتور علي المصيلحى خلال فترة ترشحه لعضوية مجلس النواب عن دائرة أبو كبير وذلك قبل توليه حقيبة التموين في حكومة المهندس شريف إسماعيل.
ومنذ تكليف "عكرش" كنائب للجنة حولها إلي عزبة خاصة يُديرها كيفما شاء مستغلًا علاقته الوطيدة بوزير التموين ومساندته له في قراراته الخاطئة، ودفعته هذه العلاقة لاستخدام سياسية الترهيب والتنكيل بالموظفين حيث أصدر قرارًا بنقل 50 موظفاً من العاملين باللجنة واستعانته بالمقربين منه وصرف حافزًا مميزاً لهم ما حمّل ميزانية اللجنة ما يقرب من 700 ألف جنيه شهريًا كفروق حوافز لتلك العمالة بدون أي إنجاز لهم علي أرض الواقع.
ومن المخالفات المالية الجسيمة التي ارتكبها "عكرش" قيامه بصرف كمية كبيرة من البنزين ٩٢ لسيارته الخاصة موديل "تويوتا لاندكروزر" بمبلغ يتعدى 20 ألف جنيه في فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر وذلك وفقاً لأرقام "البونات"، كما استغل سيارة العمل المخصصة له من قبل اللجنة لخدمة أفراد أسرته المقيمين بمحافظة الشرقية وأتلفها وحمّل اللجنة مصاريف إصلاحها التي بلغت 15 ألف جنيه وذلك بالمخالفة للقوانين واللوائح المنظمة للعمل داخل اللجنة فضلاً عن مخالفته لتوجهات الحكومة بترشيد الإنفاق.
ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد بل استولى "عكرش" علي مقر اللجنة وخصصه كإقامة دائمة له بعد خروج الموظفين مخالفاً بذلك قوانين اللجنة ولوائحها خاصة أن اللجنة تقوم بصرف مبلغ مالي وقدره 2000 جنيه شهريًا لتوفير مسكن له بالإيجار.
كما استغل "عكرش" نفوذه كنائب مجلس إدارة اللجنة واستخدم الاستراحة الشخصية المخصصة لوزير التموين بمنطقة الرمل بمحافظة الإسكندرية وأقام فيها مع أسرته خلال شهر يناير 2018 علمًا بأنه رفض إقامة أحد العاملين ويدعى محمد حسن في المبني الخاص بهم بمنطقة محرم بك بالإسكندرية في أوقات النوات والأمطار الشديدة بحجة أن الجهة غير ملزمة بتوفير مقر إقامة للعامل في الوقت الذي يوجد فيه مقر للمبيت.
والغريب أن "عكرش" نصّب نفسه وزيرًا علي العاملين، وأصدر تعليمات لهم بتحصيل مبالغ مالية من شركات تعاقدت معها اللجنة مع الاحتفاظ بتلك الأموال مع أمناء المخازن وعدم توريدها في حساب اللجنة في البنك بالمخالفة لقانون اللجنة الذي ينص علي أنه لا يحق للعاملين تحصيل أي أموال تخص اللجنة والاحتفاظ بها ومن يُخالف ذلك سيعرض نفسه للمسائلة القانونية.
والغريب في الأمر أن نائب رئيس اللجنة تعاقد مع شركة "بدر جروب" والمستأجرة لأحد المحلات أسفل المبني الرئيسي للجنة بمدينة نصر رغم عدم انتظامها في سداد الإيجار الشهري وتحصيل غرامات تأخير بصفة منتظمة منها ما يعد مخالفاً لقوانين المناقصات الذي تعمل به الهيئات الإدارية بالدولة والذي ينص على أن جميع الهيئات الإدارية والقطاع العام التي ترغب في شراء أو تأجير أي قطاع من قطاعات الدولة يكون عن طريق مزاد علني أو إجراء مناقصة وذلك وفقاً للقواعد المالية المنصوص عليها في القوانين واللوائح المعمول بها في الدولة تجنبًا للمجاملات الشخصية والصفقات المشبوهة التي يعتريها الفساد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.