الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

حكاية فلاح الفيوم الذي اكتشف سلالة القمح الفرعوني العملاق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تمكن مزارع بالفيوم يدعي عبد المقصود عبد السيد عبد المقصود من زراعة سلالة من القمح لها مواصفات عجيبة، تتمثل فى الطول الفارع للعود، حيث تجاوز ١٧٠ سم بينما السلالات المصرية لا تتجاوز ١١٠ سم والحجم الضخم للسنبلة وتعدد الافرع من البذرة الواحدة حيث تجاوزت ٢٠ فرعا محملة بالسنابل بينما التفريعات فى السلالات المصرية لا تتجاوز ٥ افرع .
وقال المزارع عبد المقصود خلال لقائه في برنامج "الجدعان" الذي يقدمه الإعلامي محمد غانم عليً قناة 'القاهرة والناس ٢" إن القمح من سلاله فرعونية مجهولة عثر عليها تاجر بأسيوط فى آنية بمقبرة فرعونية، وانه تحمس لزراعتها فى الجبل لاكتشاف مواصفاتها الانتاجية، لافتا إلي أن وزارة الزراعة بدأت التحرك للجصول علي عينات من تلك السلالة العملاقة حيث يمكن أن تحقق لمصر اكتفاءا ذاتيا بنسبة ٩٠٪؜ من القمح.
وأضاف أنه يتمني تسجيل الصنف فى مصر قبل سرقته، وأن تتزايد عمليات زراعته حتي نحصل علي أقصى استفاده من أصنافه المتميزة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.