الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:33 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

قيادي في حماس: الحركة لا تمانع تلقى الأموال من ”الشيطان” نفسه إذا اقتضت الحاجة

حماس
حماس
يعرض مسؤول كبير في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة بعض التخبطات والمعضلات الخاصة بعلاقات حركته مع المحور الشيعي, مبررا المساعدات المقدمة للثوار في سوريا.
وجاءت هذه التصريحات خلال مقابلة طويلة مع المسؤول الكبير الذي فضّل الحفاظ على سرية هويته واجراء المقابلة سرا. في هذا التقرير سنكشف عن جزء من المقابلة.
وكشف المسؤول بصراحة انه على الحركة اتخاذ قرار غير بسيط حول طبيعة العلاقات مع المحور الشيعي وسوريا. وقد رفض المسؤول كشف تفاصيل حول المساعدات الايرانية المقدمة للقطاع.
وأراد فقط الرد على ادعاءات العناصر السلفية في القطاع ضد حماس. وكما سبق ان ذكر, طلب المسؤول الحفاظ على سرية هويته واجراء المقابلة سرا, ولكن ذكر انه قد امضى في سجون الاحتلال بعض الفترة على خلفية نشاطاته لصالح الحركة.
وفقا له, تتخبط بعض قيادات الحركة في قطاع غزة باستمرار حول طبيعة العلاقات المناسبة مع المحور الشيعي, فباتت من الواضح اهمية المساعدة التي تقدمها ايران للمقاومة من حيث العلم والامكانيات والتمويل.
وفي هذا السياق شرح المسؤول انه بالنسبة لهم, المقاومة هي اهم شيء ولهذا الهدف هم مستعدون لتلقي مساعدة حتى من "الشيطان" اذا اقتضت الحاجة, حيث ايران وحزب الله اللبناني بحاجة الينا بقدر حاجتنا اليهما, لاننا نشكل بالنسبة لهما ذراعهما المركزي لتحقيق المقاومة داخل فلسطين, ومن الواضح اننا عندما نقاتل, نعتمد على انفسنا وقوتنا, وحول التوقعات لتدخل ايراني في حال يهاجمنا الاحتلال فنعتقد انها وهمية لان تجاربنا في المعارك السابقة تثبت ذلك.
ومع ذلك قال انه في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة الراهنة والشعور بقلة المبالغ المالية الواردة الى القطاع, لا تقف امامنا امكانية الخيار من اية جهة نأخذ الاموال. هذا وتضطر قيادات الحركة الى التعبير عن تأييدها لايران علنيا كضريبة كلامية, حيث من الواضح للجميع ان خصومنا السلفيون يستغلون ذلك لتقويض استقرار حكمنا.
وأضاف المسؤول انه تحدث مع عدد من الجاهة السلفية الذين يتهمون حماس بضلوعها ضمن المحور الإيراني والسوري مما يدل على تاييدها الغير مباشر لممارسات النظام السوري بحق الشعب السوري وكان جوابه الواضح ان أبناء الشعب من السوريين والفلسطينيين يتعرضون لابشع الجرائم على ايدي بشار الأسد وجيشه منذ سنوات عديدة بما فيها الأسلحة الكيماوية وشتى الوسائل القمعية الذي لم يجرؤ حتى العدو الصهيوني على ممارستها ضد المقاومة في فلسطين.
وأوضح ان قيادة حماس بكل مكوناتها اكدت بشكل لا لبس فيه ان حماس سنية المذهب وان قيادة الحركة تدرك ضرورة الحفاظ على علاقاتها مع الدول السنية وعلى رأسها قطر ومصر وبهدف الإبقاء على مشروع المقاومة تضطر الحركة الى تبني استراتيجية اللعبة المزدوجة حيث تعتمد من جهة على ايران لتلقي الدعم المادي والخبرات بينما تقوم بارسال جزء من المساعدة المالية سرًا الى الاخوة الوطنيين في سوريا لدعم صمودهم في وجه نظام بشار.
ورفض المسؤول الكشف عن المزيد من التفاصيل حول الموضوع ولكنه اعتبر ان حماس لن تخذل الاخوة في سوريا.
وفي سياق متصل رأى المسؤول الحركي ان ما نشر بخصوص القيادي في حماس, صلاح أبو صلاح, واتهامه بتقديم المساعدة الى المعارضة السورية فهذه محاولة فاشلة اطلقتها بعض الجهات المعروفة للتجريح به بعد تعيينه مؤخرا لاشغال منصب رفيع في حماس واكد ان التقارير التي نشرت حول صلاح أبو صلاح يقف ورائها ذوي المصالح الشخصية وأصحاب السياسة المتلونة والانتهازية وان ما نشر طوال العام الماضي عن ممارسات النظام السوري بحق المواطنين الأبرياء يبرر ويشرع سياسة حماس وما يقوم به صلاح ابو صلاح وامثاله بتكليف منها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.