الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:01 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

إنهيار العملة الايرانية بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي

ايران
ايران
كشف موقع "العربية.نت" أن العملة الإيرانية شهدت خسائر تاريخية بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.
ونقل "العربية.نت" عن مصادر مطلعة قولها إن الريال الإيراني هبط إلى مستوى تاريخي عند 80 ألف مقابل الدولار الأمريكي، وذلك فور إعلان قرار الإنسحاب، مشيرًا إلى أن سعر صرف الدولار في السوق الإيراني أصبح مفقودًا تقريبًا وذلك بعد أن قامت قوى الأمن في الأيام الأخيرة باعتقال بعض التجار، ولم يتجرأ أحد أن يبيع الدولار في الأسواق.
وأكدت المصادر أن بعض من لديهم دولار يقومون ببيعه بين معارفهم فقط، ولا يوجد سعر موحد، في حين وصل سعر سبيكة الذهب الإيراني إلى 21 مليون و300 ألف ريال، وهي زيادة فورية بمقدار 300 ألف ريال، فيما ارتفع سعر الذهب إلى مليونين و750 ألف أي بزيادة قدرها 180 ألف ريال.
وكان رئيس البنك المركزي الإيراني، ولي الله سيف، قدم أمس الثلاثاء استقالته، وذلك بعد أيام من تسجيل ثاني انهيار للعملة بغضون أسابيع، حيث بلغ سعر صرف الريال الإيراني 63 ألفًا مقابل الدولار الأميركي الواحد.
وتراجع الريال الإيراني قبيل إعلان واشنطن موقفها من الاتفاق النووي، في حين صرح رئيسُ البنك المركزي الإيراني، بأن الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي لن يكون له تأثيرٌ كبير على الاقتصاد الإيراني، وهو ما لم يحدث بعد الانهيار التاريخي للعملة الإيرانية مقابل الدولار مع انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.