الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 08:17 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية تفاصيل مهرجان دراما رمضان في دورته الأولي خطة تخفيف الأحمال.. أسباب إضاءة لمبة التلاعب بعداد الكهرباء مسبوق الدفع مانشستر سيتي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بالفوز علي وست هام 3-1 بـ32 ألف ..أزمة طبقية تثيرها أسعار تذاكر حفل كاظم الساهر في مصر بعد غياب 13 عام. مدير تعليم الجيزة: خصم 3 أيام من ملاحظين وحرمان 6 طلاب من امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 لو رايحة مصيف.. خطوات العناية بالجسم لتفادي الاسمرار كل ما تريد معرفته عن فيلم ”اللعب مع العيال” قبل عرضه في عيد الأضحي بث مباشر الزمالك و نهضة بركان الآن في نهائي الكونفدرالية الإفريقية نداي وزيزو والجزيري يقودون الزمالك ضد نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. ننشر المواعيد الجديدة وجدول الزيادات بعد تصدرها التريند.. معلومات عن بطلة فيلم عندليب الدقي هبة نور

باحثة يهودية: انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين تُشعرني بالخجل من ديانتي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
لاقت انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين، استنكارات عديدة في مختلف بقاع العالم، خاصة بعد مقتل العشرات وإصابة عدد كبير من الشعب الفلسطيني، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال.
وفي هذا السياق أصدر مرصد الأزهر، تقريراً عن انتهاكات ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين، منوهًا بما ذكرته صحيفة "هآرتس" العبرية أن البروفيسور الأمريكي "أفولين فوكس كيلر" التي فازت بجائزة "دان دافيد" في إسرائيل وقيمتها ثلاثة ملايين دولار، ستتبرع بقيمتها المالية لصالح عدد من المنظمات الإسرائيلية المعارضة لسياسات الاحتلال وانتهاكاته بحق الفلسطينيين.
وقالت "كيلر"، التي تبلغ من العمر 82 عامًا، لصحيفة "هآرتس" إنها منذ اللحظة الأولى التي عَلِمتُ بفوزها بالجائزة، اشترطت لقبولها أن تمنح قيمتها المالية للمنظمات التي تكافح السياسة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وإنها ممتنةٌ بالشكر لصندوق "دان دافيد" سواء لمنحها هذه الجائزة أو لإتاحة الفرصة لدعم تلك المؤسسات في المجتمع الإسرائيلي، التي تلتزم بالتعايش السلمي والدفاع عن حقوق الجميع؛ وحين سألتها صحيفة "هآرتس": "لماذا لم ترفضي استلام الجائزة أصلًا، لكونها مقدمة من جامعة إسرائيلية، وهي جزء من تلك المنظومة؟"، أجابت "فوكس" قائلة: "إنني حصلت على الجائزة لكي أدعم أناسًا يعارضون تلك المنظومة الإسرائيلية.. ولم أجد أن رفضي استلام الجائزة قد يفيد في الأمر شيئًا؛ فقد رأيت في قراري بقبولها بيانًا سياسيًّا أقوى بكثير من الرفض".
ووفقاً للمرصد فإن آخر زيارة قامت بها "فوكس" إلى إسرائيل كانت قبل عشر أعوام، حينما استضافها "معهد فايتسمان"، واستطاعت آنذاك التجول كثيرًا حتى وصلت إلى الضفة الغربية، وعبَّرت حينها عن دهشتها من التغييرات التي طرأت على أصدقائها الليبراليين والاشتراكيين، الذين لم يكن لهم أدنى فكرة بما حل بالمناطق الفلسطينية التي تخضع لسلطات الاحتلال، وقالت حينذاك إن التغيير الكبير طرأ على ما يبدو على الأطفال من تأثير قوات الاحتلال عليهم، مشيرة إلى أنها عبرت في تصريحات عدة عن شعورها بالخجل لكونها يهودية، وها هي اليوم تعيش هذا الشعور ذاته.
في سياق آخر أوضح المرصد أنَّ آراء وتصريحات وطريقة التناول لما يحدث في فلسطين عبر الصحف ‏الإسبانية بين مؤيد لما أقدمت عليه الإدارة الأمريكية بنقل سفارتها إلى القدس كعاصمة للكيان الصهيوني، وبين مستنكر ورافض لهذه الإجراءات التعسفية، والمجازر الوحشية التي تقترفها قوات الاحتلال الصهيوني تجاه الفلسطينيين، الذين خرجوا للتظاهر رفضًا لتلك القرارات الجائرة، مشيرًا إلى أن صحيفة "السالتو دياريو" الإسبانية سلطت الضوء على المجازر الإسرائيلية في تقرير لها ‏تحت عنوان "إسرائيل تذبح العشرات من الفلسطينيين عشية الذكرى السبعين للنكبة"، حيث استنكرت الصحيفة الجرائم الوحشية التي أودت بحياة العشرات من الفلسطينيين في يوم شهد احتجاجات واسعة النطاق ضد نقل الولايات المتحدة الأمريكية لسفارتها من تل أبيب إلى القدس والذي تزامن مع الذكرى السبعين للنكبة، التي أُعلن فيها عن قيام دولة الكيان الصهيوني الغاصب، وأشارت الصحيفة إلى أن أعداد الموتى والمصابين في تصاعد مستمر جرّاء الهجوم الوحشي الذي قامت به القوات الإسرائيلية باستخدام الأعيرة النارية، وقنابل الملوتوف المسيلة للدموع، والرصاصات المطاطية.
وأشارت الصحيفة إلى أن التجاوزات الإسرائيلية لم تقتصر على قمع المتظاهرين فحسب، بل امتدت إلى قصف المباني والمنشآت شمالي غزة، مما تسبب في سقوط العديد من القتلى، وتدفق الجرحى على المستشفيات التي لم تسلم كذلك من عمليات القصف الجوي. ورأت الصحيفة أن نقل الولايات المتحدة لسفارتها من تل أبيب إلى القدس هو بمثابة ضرب بالقانون الدولي عرض الحائط، وتجاهل لإجماع المجتمع الدولي على بطلان هذا القرار.
وفي الوقت ذاته رأت أن هذه الخطوة تُمثل دعمًا واضحًا للسياسات الاستيطانية للكيان الصهيوني التي تزعم أن القدس عاصمة لها، كما استنكرت الصحيفة تجاهل السلطات الأمريكية لعمليات القمع التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين، والمضي قدمًا في افتتاح مقر السفارة الأمريكية في القدس بمشاركة نجلة الرئيس الأمريكي ونائب وزير الخارجية الأمريكي بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي.
ولفت إلى أن صحيفة "لابانجوارديا" الإسبانية، رأت أن تلك المظاهرات غير منطقية، مبررةً ذلك بأن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أكد على أن نقل السفارة والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل سوف يساعد على التقدم في عملية السلام، إلا أن هذا اليوم تحول إلى أكثر الأيام دموية منذ عام 2014. واكتفت الصحيفة بوصف ما حدث أنه عبارة عن تجمع الآلاف من الفلسطينيين وسيرهم تجاه الجيش الإسرائيلي المتمركز في أماكنه، وقيامهم بإحداث العديد من أعمال الشغب والفوضى مما دفع القوات الإسرائيلية إلى تفريق المتظاهرين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.