الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:57 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

البنك المركزي المصري : سعر صرف الجنيه مريح في الوقت الراهن

رأى اقتصاديون أن خفض قيمة الجنيه يشجع الصادرات ويوقف نزيف احتياطيات النقد الأجنبي الذي يسجل تراجعا شبه متواصل.
حيث قال مسؤول كبير بالبنك المركزي المصري إن سعر صرف الجنيه مريح في الوقت الراهن وإن البنك لن يتدخل إلا في حال وجود مضاربة.
وأنفق المركزي المصري أكثر من نصف الاحتياطي الأجنبي للبلاد لحماية الجنيه الذي لم يتراجع إلا خمسة بالمئة فقط أمام الدولار الأميركي منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بحسني مبارك مطلع العام الماضي.
وقال نضال الأعصر وكيل محافظ البنك المركزي والمسؤول عن إدارة الاحتياطي بالبنك خلال مؤتمر استثماري ينظمه بنك الاستثمار بلتون بالقاهرة "نشعر بالراحة لسعر صرف الجنيه الآن ولن نتدخل إلا لو شعرنا بوجود مضاربة."
كان الرئيس المصري محمد مرسي قال في أواخر اغسطس/آب إن التفكير في خفض قيمة الجنيه "غير وارد على الإطلاق".
ويرى اقتصاديون أن خفض قيمة الجنيه من شأنه أن يشجع الصادرات ويوقف نزيف احتياطيات النقد الأجنبي الذي سجل تراجعا شبه متواصل منذ انتفاضة يناير وهبط من 36 مليار دولار قبل اندلاعها ليسجل 15.127 مليار دولار بنهاية أغسطس/اب.
لكن خفض قيمة العملة من شأنه أيضا أن يؤدي لارتفاع أسعار السلع الأساسية والواردات الأخرى.
وخلال كلمته قال الأعصر إن البنك استخدم الاحتياطي النقدي من أجل توفير الاحتياجات والسلع وسداد الديون وسداد مستحقات المستثمرين الأجانب الذين تخارجوا من استثماراتهم بالبلاد.
وقال "وزارة البترول تحتاج شهريا إلى 600 مليون دولار لتوفير احتياجاتها وبإضافة هيئة السلع التموينية تصل احتياجاتهما معا إلى 700-800 مليون دولار."
وأضاف أن الاحتياطي تراجع 11 مليار دولار منذ بداية العام بسبب احتياجات وزارة البترول وهيئة السلع التموينية في حين جرى سحب سبعة مليارات دولار لسداد الديون و22 مليارا بسبب تخارج المستثمرين الأجانب.
وكان البنك المركزي قال على موقعه على الإنترنت إن احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بنهاية أغسطس/اب إلى 15.127 مليار دولار مقابل 14.442 مليار بنهاية يوليو/تموز مدعوما بتحويل قطر لوديعة بقيمة نصف مليار دولار وبتحسن أداء الاقتصاد.
وكان مرسي قال إن الوضع الاقتصادي أصبح أكثر استقرارا من ذي قبل وإن الاحتياطي الأجنبي الموجود في البنك المركزي أصبح "فوق حد الخوف وفوق الخط الأحمر".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.