الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:45 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

15 عالما يسعون لكشف أسرار القمح الفرعوني بالفيوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كشف الإعلامى محمد غانم عن تفاصيل تشكيل فريق علمي من ١٥ استاذاً بكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، كمهمة قومية لفحص الاقماح الفرعونية التي زرعها فلاح بالفيوم، مشيراً أن التقاوي حققت موصفات مذهله من حيث الطول الدي بلغ ١٧٠ سم أو عدد التفريعات والتي تجاوز ٢٢ تفريعه فى الحبة الواحدة ، وارتفاع الانتاجية التي تجاوزت ٣٦ اردب فى الفدان ، مما يحقيق الأكتفاء الكامل من القمح حال زراعة هذا النوع وفى اقرب وقت ممكن .
وقال غانم، خلال تقديمه برنامج "الجدعان" المذاع علي قناة "القاهرة والناس2" إن الفريق العلمي يضم جميع التخصصات العلمية القادرة علي تحديد أصل وفضل هذه السلالة الغريبة من القمح وجيناتها وتركيبتها ومدى امكانية الاستمرار فى زراعتها من عدمه فى مصر .
وأضاف أن الفريق توصل لنتائج أوليه تشير إلي أنه قمح صالح للغذاء البشرى وللاستهلاك الآدمي ، وأنه مسجل فى الولايات المتحدة الامريكية، مشيراً الى أن مصر قادرة فى حالة اكتمال الأبحاث العلمية، خلال موسمين زراعيين تسجيل هذا الصنف وتوزيع التقاوي على المزارعين .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.