الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:23 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

شركة فرونتير انترناشونال توقع إتفاقية تنقيب وإنتاج للنفط مع سلطنة عمان

أصدرت شركة فرونتير ريسورسز انترناشونال بيانا اليوم تقول فيه إنها وقعت إتفاقية تنقيب ومشاركة في إنتاج النفط مع سلطنة عمان تحصل بموجبها على حق الاستغلال الكامل لامتياز 38 في البلاد.
و تقدر مدة الإتفاقية بست سنوات لامتياز مضي الذي تبلغ مساحته 17 ألفا و425 كيلومترا مربعا في منطقة ظفار جنوب غرب عمان.
وقالت فرونتير إن الامتياز الذي يضم أجزاء جنوبية من حوض الربع الخالي به حاليا ثلاث آبار فقط، ووصفته بأنه منطقة واعدة للنفط والغاز.
وأضافت الشركة "وفقا للتقييم السيزمي وبيانات الابار ودراسات جيولوجية بالمنطقة فإن فرونتير ترى ان الامتياز يضم حوضا ملحيا غير مختبر بامكانيات تنقيب واعدة على غرار الأحواض الملحية الأخرى المختبرة في سلطنة عمان".
وقالت فرونتير وهي شركة للتنقيب عن النفط والغاز "إنها ستجري دراسات جيوفيزيائية خلال السنوات الثلاث الأولى من الاتفاق المبرم مع سلطمة عمان يليها حفر آبار إذا كان الأمر يستحق".
وتقوم فرونتير بالفعل بالتنقيب عن النفط في ناميبيا وزامبيا بينما توجد أصولها الإنتاجية الحالية جميعها في تكساس بحسب الموقع الالكتروني للشركة.
ووقعت إم.أو.إل المجرية للطاقة إتفاق تنقيب ومشاركة في الإنتاج مع عمان للامتياز 66 في منتصف سبتمبر/أيلول.
واكتشفت شركة تنمية نفط عمان السنة الماضية أربعة حقول نفط جديدة يحتوي أحدها على كميات كبيرة من النفط.
وقالت الشركة، التي تملك الحكومة العمانية منها 60%، إن الشركة حققت في حقل أمل جنوب شرق اكتشافا كبيرا للنفط، ويقع الحقل على مقربة من حقلي أمل وأمل شرق القائمين. وحفرت الشركة بئرين استكشافيتين خلال عام 2010 لتأكيد جدوى الاكتشاف.
وتقدر الكمية الموجودة في المكمن من النفط بأكثر من 300 مليون برميل مما يعزز من أهمية الحقل المكتشف.
ويعتبر النفط الذي عثرت عليه الشركة في فاصلين بينيين في المكمن نفطاً لزجاً إلا أن الشركة أجرت عليه الاختبارات اللازمة بنجاح.
وكانت الشركة قد حققت خلال العام الماضي ثلاثة اكتشافات إضافية للنفط في حقل سياح في شمال منطقة الامتياز وحقلي الغبار شرق وعقيق في وسط عمان.
ومن جهة اخرى، قال مصدر رسمي مطلع على الخطط المالية للحكومة العمانية إن السلطنة ستعزز الإنفاق في ميزانية 2013 بنسبة 10% مقارنة مع خطة العام الحالي لتمويل مشروعات جديدة في مجال البنية التحتية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.