×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 19 سبتمبر 2020 04:59 صـ 1 صفر 1442هـ
بياناتكم سرية.. وعلاجكم علي نفقتنا.. رسالة من وزارة الصحة للمصريين بشأن ”تطوع كورونا ”بالفيديو .. تقديم الخدمات المرورية إلكترونياً تيسيراً علي المواطنينبالفيديو .. وزارة الداخلية تطلق مبادرة ”كلنا واحد ” لتوفير المستلزمات المدرسيةعاجل.. السراج يشعل النار في ليبيا بخيانة عظمي.. اعرف التفاصيلأذابوا جسده في قدر من الزيت المغلي .. قصة العالم المسلم الذي لا قبر لهمفاجأة .. كولومبوس لم يكتشف أمريكا .. اعرف مكتشفها الحقيقيانقلاب كورونا ..مركزة السيطرة علي الأمراض يضرب ترامب في مقتل ويرفض تطوير اللقاح قبل الانتخابات الرئاسيةرغم تمثيله لإسبانيا.. فيفا يسمح لمنير الحدادي باللعب للمنتخب المغربيذهب لجنازة أحد ضحايا مرفأ لبنان فمات برصاصة طائشة ..حكاية مناضل كروي في بيروتالمقاصة يستقر على عمل ممر شرفي للأهلي.. غدًاكارتيرون يتسأل: هل من المنطقي إقالة 25 مدربا في عاميين فقط؟ربيع ياسين يطالب بمنع كارتيرون من العمل بمصر بعد رحيله عن الزمالك 
تقارير وأحداث

هندسة هليوبوليس تشارك بأربعة مشاريع رائدة في معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار

جامعة هليوبوليس
جامعة هليوبوليس
صرح الدكتور يسرى هاشم، رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، بمشاركة طلاب كلية الهندسة بجامعة هليوبوليس بأربعة مشاريع إبداعية ومبتكرة في معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار الذي تنظمه أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترة من ٨ الى ٩ نوفمبر ٢٠١٨ في أرض المعارض بمدينة نصر، حيث يعد المعرض أكبر تجمع للشباب لمبتكرين والمخترعين وأصحاب الحلول والأفكار الجديدة المبتكرة لحل التحديات في جميع المجالات.
وأشارت الدكتورة رشا الخولى، نائب رئيس الجامعة وعميد كلية الهندسة، الى أن المشاريع الأربعة التي تقدمها كلية الهندسة تساهم في إيجاد حلول ابداعية في مجالي الطاقة والميكاترونيكس.
وأضافت الخولى، بأن المشروع الأول هو السيارة الكهربية (The Electric Vehicle) الذي يدعم رؤية مصر ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة في مجال الطاقة عن طريق تقديم سيارة ذكية ذات قدرة عالية على التحمل تعمل كلياً بالكهرباء بدلاً من الوقود الأحفوري كمصدر نافذ غير متجدد للطاقة والذي تسبب الغازات المنبعثة أثناء استهلاكه الكثير من الضرر للإنسان والبيئة، وقد فاز هذا المشروع بالمركز الأول للتمويل من قبل أكاديمية البحث العلمي لمشاريع التخرج لعام ٢٠١٨.
والمشروع الثاني عبارة عن روبوت يمكن التحكم به لإنجاز بعض المهام. وقد شارك الطلاب بهذا الروبوت في تصفيات مسابقة روبوكون الدولية للروبوت وهي مسابقة دولية سنوية تتنافس فيها الروبوتات المشاركة لإكمال مهمة ما في غضون فترة زمنية محددة. وقد تصعد الفريق المشارك للدور قبل النهائي على مستوى الجامعات المصرية.
المشروع الثالث هو جهاز تتبع الشمس (Sun Tracker) وهو أحد المشاريع الطلابية ضمن برنامج الطاقة بالكلية الذي يستخدم الطاقة الكهروضوئية كأحد مصادر الطاقة المتجددة من أجل ري الزراعات في الصحراء. يقوم الجهاز بقياس درجة رطوبة التربة حتى إذا انخفضت لمستوى محدد يرسل إشارة لرشاشات المياه للعمل وري الأرض. وهذا الجهاز يساهم بشكل كبير في ترشيد استهلاك المياه التي تندر مواردها في الصحراء كما لا يحتاج إلى الأيدي العاملة للري والتي يصعب تواجدها في الأراضي البعيدة عن العمران.
أما المشروع الرابع فيعتمد على فكرة الاستغلال الذكي للطاقة في المباني والمنازل وهو البيت الذكي (Smart Home). فعن طريق أحد تطبيقات المحمول يمكن لصاحب المسكن التحكم عن بعد في الإضاءة وأجهزة التكييف والستائر وأجهزة التسخين المختلفة وغيرها مما يساعد على استهلاك الطاقة وقت احتياجها فقط دون هدر.
وأضافت الخولى، بأن معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار يعد فرصةً رائعه للتعرف على أحدث الحلول والأفكار والمشاريع المبتكرة ودراسة إمكانية دعم أحد هذة الأفكار أو المشاريع.

مواقيت الصلاة

السبت 04:59 صـ
1 صفر 1442 هـ 19 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:17
المغرب 17:56
العشاء 19:14