الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:25 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

هناء الهلالى : المشروعات الصغيرة والمتوسطة محور اهتمام الرئيس السيسى والحكومة

الندوة ذ
الندوة ذ
قالت الدكتورة هناء الهلالى، المستشار التنفيذى لرئيس البنك العقارى المصرى العربى، إن هناك إهتمام من الدولة بالدفع بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى الأمام ، مشيرة إلى أن القيادية السياسة مُهتمة بهذا المجال بشكل كبير، لإهمية “قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة” كأساس تشريعى لنمو بئية الأعمال فى مصر وشددت على أهمية التسويق وحاضنات الأعمال فى دفع المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
جاء ذلك خلال ندوة عقدتها لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس الأعمال الكندى المصرى ومجلس الأعمال المصرى للتعاون الدولى برئاسة المهندس معتز رسلان بعنوان "المشروعات الصغيرة وتحديات التمويل".
وتحدث خلال الندوة، التي أدارتها الدكتورة هناء الهلالي، الدكتورة نيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومسئولين بالبنك الأهلى المصرى وبنك القاهرة والبنك الأوروبى للإنشاء والتعمير، حول المعوقات التى مازالت تواجه هذا القطاع وسُبل إيجاد البدائل الإبتكارية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
ومن جانبه قال معتز رسلان، رئيس مجلس الأعمال المصري الكندري، إن اليوم يُعد اللقاء الثالث الذى يعقده المجلس لمنافشة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر إنطلاقاً من إيمانه الكبير بأهمية هذا القطاع الواعد فى المرحلة الراهنة ، والذى يثمكن أن يكون نقطة الإنطلاق الإثتصاد المصرى ، خاصة فى ظل قدرته الهائلة على توفير فرص عمل والقضاء على البطالة والحد من الفقر ودفع معدلات النمو.
وأضاف رسلان، أن الدول التى حققت طفرات اقتصادية اعتمدت على المشروعات الصغيرة والمتوسسطة ، كاليابان والصين وسنغافورة وغيرها .. أننا تأخرنا كثير فى النهوض بهذه المشروعات.
واكمل رسلان: ” تأتى مُتأخراً أفضل من أن لم تأتى أبداً ” ، مشيراً إلى أن مر تمتلك نحو 2.5 مليون منشأة صغيرة يعمل بها نحو 75 % من إجمالى القوة العاملة ، والتى قد تسهم بنحو 80% من الناتج المحلى الإجمالى.
وأوضح رسلان، أن الحكومة أصبحت تهتم بشكل ملحوظ بهذا القطاع حيث أطلقت العديد من المبادرات لدعمه وتنميته منوهاً لمبادرة البنك المركزى المصرى لتمويل هذا القطاع الهام حيث نجحت فى ضخ تمويلات بنحو 110 مليار جنيه ، مع السمع للقطاع الخاص بتقديم التمويل هذه القطاع ، لكن رغم الجهود العديدة إلا أن هناك الكثير من التحديات التى تواجة أصحاب هذه المشروعات على أرض الواقع وعلى رأسها ضعف التنسيق والتكامل بين المشروعات الصغيرة والكبرى ، فضلاً عن مشكلات التسويق وتقديم الخدمات الغير مالية ، منوهاً أن مصر لديها كل إمكانيات والمقومات ، لتكرار تجارب الدول التى انطلقت فى هذا المجال ، وقال : إمتلاك الرؤية وتحقيق نوعاً من التكامل بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، بل والتركيز على المشروعات المبتكرة التى تضيف للاقتصاد ، على أن يكون هناك خارطة طريق واضحة لمستقبل هذا القطاع .
وقالت الدكتورة نيفين جامع إن الخبرات التى مرت بها البنوك والمؤسسات التمويلية فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، فى وقت كان هذا القطاع يكاد يكون بعيداً تماماً لأن يكون قطاع متخصص بالبنوك، مشيرة إلى أنه منذ تأسيس الصندوق تم استثمار وتدوير 42 مليار جنيه فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وأن الجهاز يتعاون مع العديد من جهات التمويل المحلية والدولية والتى تصل لـ 30 جهة.
وأضافت "جامع"، أن الجهاز يتبع رئاسة مجلس الوزراء بعضوية ، وأصبح فى الوقت الحالى يقوم بالتيسير على أصحاب المشروعات سواء من خلال النواحى القانونية والمتمثلة فى التأسيس واستخراج التراخيص ، فضلاً عن تقديم التمويلات المتطلوبة.
وأشارت جامع إلى أن أغلب المشكلات ليست فى التمويل وإنما فى كيفية بدء النشاط و الإستفادة من الإمكانيات المتاحة و إدارة المشروع ، منوهة لإهمية عامل الميكنة فى التعامل مع أصحاب المشروعات والوصول إليهم.
وأوضحت إلى أنه مه إعادة الهيلكة للجهاز توصلنا مع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط لأن تعمل منظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى إطار متكامل مع رؤية مصر 2030

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.