الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:51 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

كواليس الاجتماع الثلاثى لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر بشأن الأزمة الليبية

م
م
اجتمع مساء اليوم الثلاثاء وزير الخارجية سامح شكري مع نظيريه التونسي والجزائري بالقاهرة لبحث آخر تطورات الأزمة الليبية. ناقش الاجتماع الوزاري الثلاثي دعم مسار التسوية السياسية للأزمة الليبية ودعم ما اتفق عليه الفرقاء الليبيون بإجراء انتخابات عامة في ليبيا لإنهاء المرحلة الانتقالية التي طال أمدها لأكثر من 8 سنوات.
أكد سامح شكرى وزير الخارجية على ضرورة أن يكون حل الأزمة الليبية بأيدى الأشقاء الليبين أنفسهم رافضًا التدخلات الخارجية وقال" نرحب بكل الجهود المبذولة لتنفيذ الاتفاق السياسى ونتفق مع جهود المبعوث الأممى، ونحن على تواصل مستمر مع المبعوث الأممى والأطراف الدولية الفاعلة للعمل على إرساء الاستقرار فى ليبيا".، وأضاف أن مصر وتونس والجزائر يبذلون جهودًا مكثفة لدعم المؤسسات الشرعية الليبية وهناك مساعى لأن يكون الحل الليبى بعيدًا عن الممارسات العسكرية والعنف ، مشيرا الى أن المؤسسات الليبية تمر بوضع استثنائى وخاصة فى ظل وجود الميلشيات ونحن نرصد ما يتم من تمويل للميلشيات والمنظمات المتطرفة فى ليبيا، والأثر الذى ترتب على ذلك".
وأكد شكرى أن دول الجوار الليبي تبذل جهود لتوحيد المؤسسات لاستعادة قدراتها فى كافة المجالات، مؤكدا أن العنصر الأمنى له أولوية وهو ما يؤكد أهمية توحيد المؤسسة العسكرية الليبية كى توفر الأمن والاستقرار وتؤمن عملية الانتخابات في البلاد.
و قال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوى أن اجتماع القاهرة بحث آخر التطورات السياسية في ليبيا، وبحث دفع الحل السلمى للازمة الراهنة فى البلاد، مؤكدا أنه تم تباحث الدورالواجب على الدول الثلاث لتسريع إيجاد حل للازمة الراهنة.
و أكد وزير الخارجية الجزائرى عبد القادر مساهل صعوبة إيجاد حل للازمة الليبية فى ظل وجود تدخلات خارجية ، مشددا على أهمية وجود آلية موحدة لحل الأزمة الليبية لان ذلك ينعكس على الأوضاع فى ليبيا على أمن واستقرار دول الجوار الليبي.
وأضاف وزير خارجية الجزائر أن حل الازمة الليبية سيتم عبر الانتخابات ، مشددا على أهمية توحيد مؤسسة الجيش الوطنى الليبى فى المقام الأول.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.