الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 03:43 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

إطلاق المرحلة الثانية من الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية في 11 محافظة

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة
أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان عن إطلاق المرحلة الثانية من الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية، وذلك في الفترة من 19 إلى 28 مارس الحالى في 11 محافظة، تستهدف تجريع 4 ملايين و73 الف طالب وطالبة بعقار "المبندازول 500 مجم".
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة والسكان، أن محافظات المرحلة الثانية هى: "القاهرة، والسويس، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، وشمال سيناء"، مؤكدًا أن العقار عبارة عن قرص واحد سهل المضغ والبلع، وهو آمن وفعال وليس له أى أثار جانبية.
ومن جانبه أشار الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى، الى أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس "الدودة الدبوسية"، تكون أكثر إنتشارًا بين الأطفال من عمر 6 وحتى 12 سنة، حيث أن الأطفال فى السن المدرسى هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان، لافتًا الى أن الاصابة بديدان "الإسكارس" تأتي نتيجة عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية والممارسات الغير صحية.
وتنتقل بشكل سهل عن طريق الأيدى الملوثة وغالبًا ما تحدث منها عدوى ذاتية مما يؤدى إلى سرعة إنتشارها بين تلاميذ المدارس، مشيرًا إلى أن "الإسكارس" ينتقل عن طريق أكل الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات.
وأوضح "عيد" أن الإصابة بهذه الديدان تؤدي إلى آلام بالبطن مع قىء وإسهال ، بالاضافة الى فقدان الشهية مع فقدان للوزن ومن ثم الأنيميا والضعف العام مع قلة التركيز.
وعن طرق الوقاية، قال"عيد" إن الإهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر بإستمرار وغسل الأيدى قبل الأكل وبعده، من أهم طرق الوقاية من الأمراض، كما أن ضرورة غسل الخضروات جيدًا قبل تناولها والحفاظ على الأطعمة بعيدًا عن الذباب، يقلل اصابة الانسان بالعديد من الأمراض.
جدير بالذكر أنه تم تطعيم 8 ملايين و475 الفا و952 طالبا في الفترة من 12 وحتى 21 فبراير في 16 محافظة بالمرحلة الأولى، وهي محافظات القليوبية، والغربية، والشرقية، والدقهلية، والبحيرة، ودمياط، وبورسعيد، والإسكندرية، ومطروح، والجيزة، والفيوم، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، وقنا، وجنوب سيناء، ولم يتم رصد أى مضاعفات أو أثار جانبية فى تلك المرحلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.