الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:32 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صحافة إسرائيلية: واشنطن تحذر نتنياهو من أي خطوة قد تُؤدي لانهيار السلطة الفلسطينية

اهتمت الصحافة الإسرائيلية اليوم بنشر تقارير عن تحذير وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون إسرائيل.
حيث ذكرت صحيفة هآرتس" الصادرة صباح اليوم ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون نقلت لإسرائيل رسالة مفادُها انه يتوجب عليها (على اسرائيل) عدم الاقدام على اي خطوة من شأنها كسر قواعد اللعبة في المنطقة في اليوم الذي يلي التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة.
واشارت الصحيفة الى ان كلينتون حذّرت رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال محادثاتهما هذا الاسبوع في اسرائيل بأن عليه عدم إتخاذ اي خطوة متطرفة كردٍ على توجه الفلسطينيين للامم المتحدة في 29 من الشهر الجاري، حتى لا يؤدي ذلك الى إسقاط السلطة الفلسطينية.
وذكر مسؤولان اسرائيليان رفضا الافصاح عن هويتيهما بسبب حساسية الموضوع ان الرسالة التي اوصلتها الادارة الاميركية الى اسرائيل هي "المطالبة بعدم كسر قواعد اللعبة والتصرف بتفهم في اليوم الذي يلي توجه الفلسطينيين الى نيويورك" .
بالإضافة "الى التفكير بكيفية تقليص الاضرار المحتملة من الخطوة الفلسطينية، لأن من شأن اي خطوة متطرفة في اليوم التالي ان تصعْد الموقف بدلاً من المساعدة على تهدئته".
واشار مسؤول اسرائيلي ادلى بمعلومات عن الاجتماع بين كلينتون والقادة الاسرائيليين ان كلينتون قالت لنتنياهو "ان اي خطوة عقابية من شأنها ان تُضعف اكثر فأكثر السلطة الفلسطينية، الامر الذي فيه ضرر للمصالح الاسرائيلية، كما وقالت "ان خطوات مثل إلغاء إتفاقية اوسلو او وقف تحويل اموال الضرائب للفلسطينيين سوف تؤدي الى تبِعات خطيرة ، كإنهيار السلطة ".
واضافت الصحيفة أنه يتوجب على اسرائيل بعد يومين من دخول وقف إطلاق النار ان تستعد للمعضلة المتوقع حصولها بعد 6 ايام حيث من المقرر ان يطلب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس التصويت على إعطاء صفة دولة مراقب غير عضو في المنظمة الدولية.
واشارت الصحيفة الى انه في حال تم التصويت فمن المتوقع ان يحظى الفلسطينيون بأغلبية كبيرة حيث سيُصوّت الى جانب القرار 150 دولة من اصل 193 عضوا في الجمعية العمومية للأمم المتحدة .
وتتخوف اسرائيل من انه في حال تم قبول الطلب الفلسطيني ان يطالب الفلسطينيين بالعضوية في المحكمة الجنائية الدولية، من اجل تقديم دعاوي ضد القادة الاسرائيليين بتهمة إرتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين، وكذلك حول موضوع المستوطنات المقامة على الاراضي الفلسطينية المحتلة التي تُعتبر مخالفة للقانون الدولي .
وكانت اسرائيل وفي محاولة لردع الرئيس محمود عباس من الاقدام على هكذا خطوة قد هددته بإتخاذ خطوات عقابية شديدة ضد الفلسطينيين .
وتضيف الصحيفة الاسرائيلية قائلة بان الاجتماع الذي عقدته وزيرة الخارجية الاميركية يوم الثلاثاء الماضي مع كل من نتنياهو وباراك وليبرمان، تطرق الى موضوع توجه الفلسطينيين الى لامم المتحدة، على الرغم من ان الموضوع الرئيسي لهذه المحادثات كان هو وقف النار على قطاع غزة .
وتوجهت كلينتون في اليوم التالي الى رام الله للإجتماع بالرئيس الفلسطيني، وطلبت منه ان يدرس مرة اخرى موضوع توجهه الى المنظمة الدولية، او على الاقل تأجيل ذلك الى ما بعد الانتخابات الاسرائيلية، الا ان ابومازن أصر على الاستمرار في خطوته، وعبر عن ذلك في إجتماعه مع كلينتون ومع الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون الذي إجتمع معه عقب اجتماعه مع كلينتون بقليل ، حيث قال "ان القطار قد إنطلق من محطته ولا مجال لإيقافة ".
ونقل مسؤول غربي عن ابو مازن قوله " في حال قيام اسرائيل بأي خطوات عقابية ضد السلطة، فإنني سأقوم بدعوة نتنياهو الى المقاطعة، واعطيه المفاتيح واذهب الى البيت ".
واضافت الصحيفة ان كلينتون عادت ثانية بعد إجتماعها مع ابو مازن الى تل ابيب، وإجتمعت ثانية مع نتنياهو وباراك وليبرمان، حيث تناول هذا الاجتماع بشكل اساسي موضوع توجه الفلسطينيين الى الامم المتحدة، وقالت كلينتون لنتنياهو "انه يجب العمل على تقوية ابو مازن في هذه المرحلة وبشكل خاص بسبب عملية غزة، التي ادت الى تعزيز مكانة حماس في الشارع الفلسطيني" .
وفي ذات السياق نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" انه في اعقاب النتائج التي اسفرت عنها عملية "عامود السحاب" فإن الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس يُطالب بإجراء المفاوضات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وإعتباره شريكاً فعلياً في اي محادثات تسوية بين الطرفين، والعمل على تعزيز مكانته في الشارع الفلسطيني ، خاصة في اعقاب تعزيز مكانة حماس في الشارع الفلسطيني ".
وأضاف بيرس "أنه يجب الآن النظر إلى الأمام، يجب النظر الى المشهد السياسي بعد ان إنتهى المشهد العسكري ".
ووفقاً لأقوال بيرس التي وردت في مقابلة اجرتها معه الصحيفة فان ابو مازن الذي يقول "انه ضد الارهاب ومع السلام ومع دولة منزوعة السلاح، وان قضية اللاجئين يمكن حلها بالمفاوضات، على الرغم من معارضة الكثيرين لذلك ، كل هذا يؤهله لكي يكون شريكاً في المفاوضات مع اسرائيل دون غيره ".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.