الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 10:30 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

متحطهمش تحت البلاطة ..دليلك لاستثمار أموال شهادات قناة السويس

شهادات قناة السويس
شهادات قناة السويس

قبل 5 سنوات، أصدرت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة وقناة السويس، شهادات لأجل 5 سنوات بفائدة 12% لتمويل حفر قناة السويس الجديدة بقيمة 64 مليار جنيه.
وبعد بدء خطة الإصلاح الاقتصادي في نوفمبر 2016، وارتفاع أسعار الفائدة، قررت وزارة المالية رفع العائد على الشهادات إلى 15.5%، للأعوام الثلاث المتبقية من فترة الشهادة.
وعوض القرار حاملي الشهادات عن فارق سعر الشهادات مرتفعة العائد، في ذلك الوقت، بنسب 20% لأجل عام، و16% لأجل 3 سنوات، وتحسبا من هيئة قناة السويس لاحتمالية اتجاه العملاء لكسر الشهادات وتحويلها لشهادات مرتفعة العائد.
وتتنافس الأوعية الاستثمارية في مصر على الفوز بأموال شهادات قناة السويس التي تبحث عن قناة استثمارية حاليا، ما بين الشهادات الإدخارية التي طرحتها البنوك، وسوق المال، فيما يعد القطاع العقاري منافسا شرسا
تواردت قبل يومين أنباء حول اعتزام وزارة المالية إصدار أدوات دين لسداد بقيمة شهادات قناة السويس، 64 مليار جنيه، لكن نفى مجلس الوزراء هذه الأخبار وقال إن أموال الشهادات سترد لحامليها دون الحاجة لإصدار أدوات دين جديدة، على أن تقوم البنوك المُصدرة للشهادة برد قيمتها لأصحابها في الموعد المحدد.
لكن مصدر بوزارة المالية قال أن البنوك ستحصل على قيمة الشهادات من حساب الخزانة الموحد للبنك المركزى، بينما ستقوم الوزارة بإصدار أدوات دين بنفس القيمة لعدم تأثر مواردها المالية.
وأصدرت بنوك الأهلى ومصر والقاهرة وقناة السويس بياناً مشتركاً لحاملي الشهادات قالت فيه إنها تتيح باقة متنوعة من الأوعية الادخارية، يمكن لحاملي الشهادات الدخول فيها.
.
وبشكل عام، بدأت البنوك في الأيام الأخيرة في تخفيض العوائد على الأوعية الإدخارية المختلفة، عقب قرار البنك المركزي خفض الفائدة بواقع 1.5%، بالتالي حال قرر حاملو شهادات قناة السويس إعادة استثمار أموالهم فإنهم سيحصلون على فائدة أقل.
كيف يتأثر الاقتصاد المصري برد شهادات قناة السويس؟
صرف 64 مليار جنيه دفعة واحدة بالسوق، يعني ازدياد الأموال في أيدي الأفراد، ما ينذر بارتفاع الإنفاق الاستهلاكي وبالتالي ارتفاع الأسعار، التضخم، لكن تشير أغلب التوقعات أن مستثمري قناة السويس سيعيدون ضخ أغلب أموالهم في أوعية استثمارية جديدة بالبنوك، بالتالي لن تؤثر بشكل ملحوظ على الأسعار

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.