الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:31 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

روساتوم وكوبا توقعان اتفاقية لتنفيذ مشروع إنشاء مركز إشعاعي متعدد الوظائف

مشروع إنشاء مركز إشعاعي
مشروع إنشاء مركز إشعاعي
وقع نائب المدير العام لشركة روساتوم للطاقة الذرية، سباسكي والنائب الأول لوزير العلوم والتكنولوجيا والبيئة، خوسيه فيديل سانتانا من الجانب الكوبي، اتفاقية بحضور رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، والرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل بيرموديز، كجزء من زيارة استغرقت يومين لرئيس الحكومة الروسية إلى جمهورية كوبا في الفترة من 3 إلى 4 أكتوبر 2019 في هافانا؛ حول تنفيذ مشروع لإنشاء مركز إشعاعي متعدد الوظائف في جمهورية كوبا.
هذا وسيتم انشاء المركز الإشعاعي على أساس التقنيات الحديثة التي تقدمها شركة روساتوم الحكومية للطاقة الذرية، والمورد لها هي شركة روساتوم للرعاية الصحية.
من المفترض أن يقوم المركز بمعالجة إشعاعية للمنتجات الزراعية، مما سيزيد من العمر الافتراضي وتحسين الجودة لضمان السوق المحلية والسياحة وزيادة إمكانات التصدير في البلاد. ويمكن أيضًا استخدام المركز لتعقيم الأجهزة الطبية والأدوية ومستحضرات التجميل وغيرها من المنتجات.
وإذا تم تنفيذ المشروع بنجاح، فإن الأطراف سوف تستكشف إمكانية إنشاء شبكة من هذه المراكز في كوبا.
هذا وتعد شركة" انفرشنس جاما" " Inversiones GAMMA S.A" هي مسؤولة عن تنفيذ المشروع من الجانب الكوبي. ونيابة عن شركة روساتوم من الجانب الروسي؛ شركة " روساتوم هيليسكا" " " Rusatom Helskea" هي المسؤولة عن التنفيذ.
ووقعت الحكومة الروسية وحكومة جمهورية كوبا اتفاقًا للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في 27 سبتمبر 2016.
وفي 15 مايو 2018، تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة روساتوم الحكومية للطاقة الذرية (روسيا الاتحادية) ووزارة العلوم والتكنولوجيا والبيئة في جمهورية كوبا بشأن العزم على تطوير شراكة استراتيجية في تطوير وتطبيق تقنيات الإشعاع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.