×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 13 أغسطس 2020 07:04 مـ 23 ذو الحجة 1441هـ
بيزنس وبورصة

وزير الكهرباء يكشف حقيقة خفض أسعار شرائح الاستهلاك في 2020

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء
قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الحديث عن خفض شرائح استهلاك الكهرباء بحلول العام المقبل 2020، غير صحيح بالمرة، مؤكدًا أنه لم يتم إبرام أي اتفاقيات أو وعود مع أي من أعضاء لجنة الطاقة بمجلس النواب خاصة بهذا الشأن.
وأعرب شاكر في تصريحات صحفية اليوم السبت، استغرابه الشديد من تلك التصريحات التي يطلقها البعض، مشيرا إلى أنه سبق وتم التأكيد على أن أسعار محاسبة شرائح الاستهلاك يتم تطبيقها على الجميع وليس هناك فرق بين من يسكن في التجمع الخامس أو المهندسين، ومن يسكن في منطقة عشوائية أو شعبية، قائلا: «الأسعار موحدة على الجميع».
ولفت إلى أن أسعار الكهرباء في مصر تعتبر من أقل الأسعار في العالم مقارنة ببعض الدول، مشددا على أن ما يحدد أسعار شرائح استهلاك الكهرباء هو تكلفة إنتاج الكيلوات/ ساعة المرتبطة بأسعار الدولار والنفط العالمية.
وأضاف أن الوزارة ممثلة في الشركة القابضة للكهرباء تشهد اقتراب الانتهاء من خطة تطوير وتحديث شبكات النقل والتوزيع بمختلف المناطق على مستوى الجمهورية؛ بهدف تحسين مستوى التغذية الكهربائية، قائلا: «لن يهدأ لي بال حتى ننتهي من تطوير كامل شبكات التوزيع بوجه خاص، وخاصة بقرى ونجوع صعيد مصر باعتبارها أنها عانت على مدار الفترات المتعاقبة من تهميش كبير».
ونوه بأن الوزارة لديها خطة حاليا تستهدف تركيب 30 مليون عداد مسبق الدفع على مدار الثلاث سنوات المقبلة؛ وذلك بهدف مواجهة النقص الفادح في المحصلين والقضاء على مشاكل القراءات الخاطئة والفواتير التي تمثل عبئا على المشترك والوزارة.
تصريحات وزير الكهرباء والطاقة جاءت ردا على ما أعلنه النائب البرلماني عبدالسلام الشيخ، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن هناك مطالب جماعية من قبل أعضاء البرلمان لوزارة الكهرباء بضرورة تخفيض الاستهلاك لأسعار شرائح الكهرباء بالنسبة للمنازل، وكذلك تخفيض أسعار المحروقات بالنسبة للمصانع.
وأضاف الشيخ، في تصريح صحفي له، أن اللجنة البرلمانية ناقشت مع وزير الكهرباء هذه المطالب، وتم الاتفاق على أن يكون هناك بحث من قبل الوزارة والمختصين حول إمكانية الموافقة على تخفيض أسعار الطاقة بالنسبة للمصانع من عدمه، بينما تمت الموافقة على خفض أسعار فواتير شراح أسعار الكهرباء بالنسبة للمنازل، وليس كل المطالب قابلة للتنفيذ والتطبيق.
وأكد النائب البرلماني أنه مع بداية عام 2020 سيتم تطبيق الاتفاق مع الوزارة بخفض شرائح أسعار فواتير الكهرباء بالنسبة للمنازل من أجل تخفيف الأعباء على المواطنين، ولكي يتمكن المواطنون من سداد الفواتير المطلوبة عليهم.
واقترح عضو اللجنة أن يتم وضع أسعار لشرائح الكهرباء مخفضة السعر بالنسبة لأهالي صعيد مصر بصفة خاصة، على عكس أسعار شرائح الكهرباء لأهالي وجه بحري، نظرا لاختلاف درجات الحرارة والمعاناة التي يعانيها أهالي الصعيد بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

مواقيت الصلاة

الخميس 07:04 مـ
23 ذو الحجة 1441 هـ 13 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:47
الشروق 05:21
الظهر 11:60
العصر 15:37
المغرب 18:39
العشاء 20:02