الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 17 أبريل 2024 01:56 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حورية محمد.. الزوجة الأولي لعماد حمدي.. وتشاجرت مع تحية كاريوكا بسبب أغنية

حورية
حورية
تعد من أشهر راقصات جيلها أستطاعت تربع عرش الرقص الشرقي لفترة، ونجحت في تقديم عدة أفلام في السينما، هي الراقصة حورية محمد التي ولدت في 8 ديسمبر 1918، وانطلقت حورية في عالم الرقص مع نعيمة عبده، ثم انتقلت للعمل في كازينو بديعة مصابني. وسريعا ما خطفتها السينما لتقدم دور راقصة في فيلم الضحايا "1932"، ودور جارية في فيلم بحبح في بغداد "1942". وكانت حورية محمد الزوجة الأولى للفنان عماد حمدي، لكنهما سرعان ما انفصلا. وفي عام 1944، قدمت دورها الأشهر في فيلم "شارع محمد علي" وتصدرت أفيش الفيلم.
وقدمت بعدها مجموعة من الأفلام منها: "يوم في العالي، القرش، حسن وحسن، أسير العيون"، وظهرت بشخصيتها في فيلم فاطمة وماريكا وراشيل مع محمد فوزي، ثم فيلم "اديني عقلك" مع إسماعيل يس، واختفت عن السينما سنوات طويلة، وظهرت في فيلم ورد وشوك "1970، وهو العام نفسه الذي شهد وفاتها، إذ توفيت في 22 يوليو 1970.
ويحكي المؤرخ الفني وجيه ندى أن في عام 1947 خلال افتتاح كازينو "الأوبرج" في شارع الهرم شهد مشاجرة كبيرة حضرها محمد عبدالوهاب ونجوم المجتمع في الفن والسياسة والأدب، ووقعت عندما رقصت تحية كاريوكا على أغنية "الفن" لعبدالغني السيد، الذي كان صديقا لحورية محمد، وغنى لها "دي حورية يا وله دى لوليه يا وله والنبى يا وله اه يا وله"، فاستبدل عبارة "دي تحية يا وله.. ولوليه يا وله" بدلا من "دى حورية يا وله"، وثارت أعصاب حورية محمد وصديقتها نرجس شوقي، زوجة المطرب محمد عبدالمطلب، وبعد انتهاء رقصة تحيه كاريوكا وعبدالغنى السيد، بدأ العراك واستخدمت فيه الأيدي والأرجل والأحذية والزجاجات.
لم يكن هذا هو السبب الوحيد لعداء حورية وتحية كاريوكا، فالعداء كان قديما بينهما، بعد أن انضمت تحية إلى فرقة بديعة مصابني، وجذبت إليها الأنظار،وعهدت إلى كبار مدربي الرقص من المحترفين ليقوموا بتعليمها وتدريبها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.