الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:53 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على سبب رعب الصهاينة من فوز حزب العمال بالانتخابات في بريطانيا

بريطانيا
بريطانيا
عبّرت إسرائيل عن قلقها إزاء الانتخابات البريطانية، واصفة الصعود المحتمل لحزب العمال، بزعامة «كوربين»، بأنه يمثل تهديدًا للعلاقات الثنائية.
وقالت تسيبى هوتوفلى، نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية، لقناة «واى. نت» التليفزيونية: «هذه (الانتخابات) تقلقنا بشدة.. صحيح أننا كدولة لا يسعنا القول إننا ندعم هذا المرشح أو ذاك، لكن (كوربين) يشكل خطرًا حقيقيًا على العلاقات بين إسرائيل وبريطانيا، وأنا أعلم أن يهود بريطانيا قلقون جدًا من هذا الاحتمال».
وأضافت: «يجب أن يكون مفهومًا أن الأشياء التي يقولها (كوربين) والرياح التي تهب على حزب العمال هي رياح معادية للسامية. وهذه مسألة خطيرة للغاية».
وتعرض «كوربين»، وهو ناشط مخضرم مؤيد للفلسطينيين، لانتقادات داخل حزب العمال، كما نقلت وسائل إعلام بريطانية، عن بعض يهود البلاد، قولهم إنهم سيفكرون في الهجرة في حال انتخاب «كوربين». وكان «كوربين» قد دعا إلى الاعتراف بدولة فلسطينية ومراجعة صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل، الأمر الذي أثار غضب حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو.
أفاد استطلاع أجرته مؤسسة «سافانتا كومرس» لحساب صحيفة تليجراف البريطانية، ونُشر مساء أمس الأول، بأنه على الرغم من تقدم حزب المحافظين الحاكم في مؤشرات التصويت المحتمل، فإنه شهد تراجعًا على حزب العمال المعارض إلى 5%.
ووفقًا للاستطلاع، فإن التأييد لحزب «المحافظين»، بقيادة «جونسون»، ظل على نسبة 41%، بينما ارتفع التأييد لحزب العمال بواقع 3%، ليصل إلى 36%، وهو أقل فارق تسجله المؤسسة منذ منتصف أكتوبر الماضى وأفضل أداء لحزب العمال منذ يناير الماضى.
وقالت المؤسسة إن هذه النتائج تشير إلى أنه من الصعب تحديد نتيجة الانتخابات، إذ يقول واحد من كل خمسة تقريبًا إنه قد يغير رأيه، ومن المحتمل أن نرى أغلبية صريحة لحزب المحافظين أو نرى برلمانًا مُعلَّقًا.
ويعول البريطانيون على الانتخابات العامة المبكرة هذه أملًا في الحصول على أغلبية مطلقة في البرلمان، الذي أدى انقسامه حتى الآن إلى جعل مصيرها داخل الاتحاد الأوروبى مجهولًا، وبإنجاز هذه الانتخابات يختار البريطانيون بين الخروج من الاتحاد الأوروبى، بقيادة «جونسون»، أو تنظيم استفتاء جديد حول «بريكست»، بقيادة «كوربين».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.