×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 6 أغسطس 2020 03:45 صـ 16 ذو الحجة 1441هـ
قضايا وتحقيقات

ماذا قالت الصحف العالمية عن افتتاح السيسى لقاعدة "برنيس" العسكرية؟

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى
أبرزت الصحف العالمية والعربية افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لأكبر قاعدة عسكرية بمنطقة البحر الأحمر، والتي تحمل اسم قاعدة «برنيس العسكرية الإستراتيجية»، اليوم الأربعاء 15 يناير.
وتعد قاعدة «برنيس العسكرية» الأكبر من نوعها في المنطقة، بما تحويه من عناصر من القوات الجوية والبحرية والبرية، وذلك في نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية شمال مثلث حلايب، وفقًا لبيان رسمي.
وشهد الرئيس اصطفافا عسكريا ضخما، إلى جانب تنفيذ المرحلة الرئيسية من المناورة الإستراتيجية «قادر 2020» التي جرت فعاليات مراحلها السابقة خلال الفترة الماضية على مستوى الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بمشاركة الأفرع الرئيسية وعناصر القوات الخاصة من وحدات الصاعقة والمظلات والصاعقة البحرية.
وقالت الوكالة الروسية «سبوتنيك» إن حضور ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، لافتتاح قاعدة «برنيس» العسكرية، يعتبر من أهم اللقطات التي برزت خلال الحدث.
ووفقًا للوكالة الروسية فقد شاهد الحاضرون فيلما تسجيليا عن القاعدة التي أقيمت في منطقة رأس بناس بمحافظة البحر الأحمر وبالقرب من الحدود السودانية لتكون مرتكزاً لانطلاق القوات المسلحة المصرية لتنفيذ أي مهام توكل إليها.
كما أبرز موقع قناة «سكاي نيوز» الإماراتية الحدث قائلا إن «الهدف الاستراتيجي لإنشاء القاعدة يتمثل في حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية، وحماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية، ومواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر، فضلا عن تأمين حركة الملاحة العالمية عبر محور الحركة من البحر الأحمر وحتى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها، وذلك ضمن رؤية مصر المستقبلية 2030.».
وأهتم موقع روسيا اليوم بالمقاتلات المصرية التي ظهرت خلال العرض العسكري الذي شهده الرئيس خلال الافتتاح.
وبعنوان «المقاتلات المصرية الجديدة تظهر تقنية جديدة خلال افتتاح أكبر قاعدة عسكرية في البحر الأحمر»، قال الموقع الروسي، « أظهرت المقاتلات المصرية من طراز "ميغ-29" الروسية الصنع و"رافال" الفرنسية الصنع، تقنية جديدة ولأول مرة تظهر لدى القوات الجوية المصرية.»
وأضاف: «تمكنت المقاتلات المصرية من تنفيذ عملية التزود بالوقود جوا، ولكن المثير للاهتمام هو تمكن المقاتلات من تزويد بعضها البعض بدلا من التزويد عبر طائرات الصهريج الخاصة لهذا الغرض.
وتعرف هذه بخاصيةBuddy-to-Buddy Refueling، وهذه الميزة الهامة تمنح المقاتلات قدرة إمداد بعضها البعض بالوقود جوا، بواسطة حاضن مخصص يتم إضافته على نقطة التعليق أسفل بطن المقاتلة ويسمى بـ"مستودع إمداد الوقود أثناء الطيران"، وهو مزود بخرطوم مخزن بداخله يسمح بخروجه لمسافة مناسبة للقيام بمهمة تزويد الوقود لباقي المقاتلات بطريقة الإرضاع.».

مواقيت الصلاة

الخميس 03:45 صـ
16 ذو الحجة 1441 هـ 06 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:40
الشروق 05:17
الظهر 12:01
العصر 15:38
المغرب 18:45
العشاء 20:10