×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 3 يوليو 2020 09:01 مـ 12 ذو القعدة 1441هـ
الأخبار

كم قائمة ستخوض الانتخابات الإسرائيلية فى مارس المقبل؟

إسرائيل
إسرائيل
كم قائمة ستخوض الانتخابات الإسرائيلية فى مارس المقبل؟ سؤال بات يتردد مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات الإسرائيلية.
لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية أعلنت عن تسجيل 30 قائمة لخوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي المقرر لها في الثانى من مارس المقبل، وسط توقعات بأن ينجح 8 منها في التمثيل بالبرلمان المقبل.
ففي اللحظة الأخيرة قبل إغلاق باب الترشيح، نجح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في توحيد 3 أحزاب يمينية متشددة ضمن قائمة واحدة، كما سبق أن اتحدت 3 أحزاب وسطية ويسارية ضمن قائمة واحدة أيضاً.
وكانت لجنة الانتخابات الإسرائيلية أغلقت فجر اليوم الخميس، باب التسجيل، كما تلجأ الأحزاب الصغيرة إلى الاتحاد لضمان اجتيازها نسبة الحسم البالغة 3.25% من أصوات المشاركين في العملية الانتخابية.
وهذه الانتخابات هي الثالثة التي تجري في أقل من عام بعد انتخابات الكنيست التي جرت في أبريل وسبتمبر.
ونشرت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية لائحة تضم أسماء القوائم الـ30 المسجلة، والتي تشير بعض التقديرات في إسرائيل إلى أنها قد لا تكون الأخيرة.
فاستطلاعات الرأي العام الإسرائيلي تتوقع فوز 8 قوائم في الانتخابات على رأسها الحزبان الكبيران "الليكود" اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، و"أزرق أبيض" الوسطي بزعامة الرئيس الأسبق لأركان الجيش الإسرائيلي بيني جانتس.
وتخوض 4 أحزاب عربية الانتخابات ضمن القائمة المشتركة، ويتوقع أن تحل ثالثا بعد "الليكود" و"أزرق أبيض".
أما القوائم اليمينية الـ4 وهي "شاس" و"يهودوت هتوراه " و"اتحاد اليمين" و"إسرائيل بيتنا"، فتخوض الانتخابات ولكن الأنظار ستكون موجهة إلى الحزب الأخير الذي يتزعمه وزير الدفاع السابق أفيجدور ليبرمان، الذي ينظر إليه على أنه من سيقرر هوية رئيس الوزراء القادم.
وتخوض قائمة واحدة تضم 3 أحزاب وسطية ويسارية الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، ويرجح أن عدد مقاعدها سيكون حاسما باتجاه تحديد ما إذا كان جانتس سيرأس الحكومة المقبلة.
وبرز من بين القوائم المسجلة حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف برئاسة إيتمار بن غفير، والذي يضم أعضاء سابقين في حزب "كاخ" المصنف كحزب إرهابي في إسرائيل وعدد من دول العالم بينها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.
وسبق لهذا الحزب (كاخ) أن خاض انتخابات سبتمبر/أيلول، ولكن دون أن يتمكن من عبور نسبة الحسم، كما أن من بين القوائم حزبا يدعو للإفراج عن يغال عامير، قاتل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحق رابين.
واستنادا إلى لجنة الانتخابات الإسرائيلية المركزية، فيبلغ عدد من يحق لهم الاقتراع 6 ملايين و454 ألف إسرائيلي، فيما يصل عدد صناديق الاقتراع إلى 11 ألف صندوق، كما يعتبر يوم الانتخابات عطلة رسمية في إسرائيل.

مواقيت الصلاة

الجمعة 09:01 مـ
12 ذو القعدة 1441 هـ 03 يوليو 2020 م
مصر
الفجر 03:13
الشروق 04:58
الظهر 11:59
العصر 15:35
المغرب 19:00
العشاء 20:33
EFG hermes