×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 07:53 صـ 11 ربيع أول 1442هـ
الأخبار

عاجل ..الاتحاد الأفريقى يعلن موقفه من مفاوضات سد النهضة

السيسى و ابى أحمد
السيسى و ابى أحمد
دعا الاتحاد الأفريقي، الجمعة، مصر والسودان وإثيوبيا إلى إيجاد صيغة توافقية لاحتواء أزمة سد النهضة.
وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي للصحفيين بالعاصمة السودانية الخرطوم: "ندعو الدول الثلاث لإيجاد صيغة توافقية حول الملف".
وتأتي تصريحات فكي، التي أطلقها في ختام زيارته للسودان، يوم الجمعة، في أعقاب توترات بين الدول الثلاث؛ إثر فشل جولة محادثات مفصلية، كان مقرراً عقدها في واشنطن نهاية فبراير/شباط الماضي، التي غابت عنها إثيوبيا.
وكان مقرراً أن تناقش الجولة مقترحات مقدمة من وزارة الخزانة الأمريكية بشأن مسودة الاتفاق الخاص بملء وتشغيل سد النهضة، ولكن إثيوبيا طلبت تأجيلها لمزيد من التشاور الداخلي.
وفي السياق، أشاد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، بجهود الأطراف السودانية في مفاوضات السلام الجارية بجوبا.
وقال إن السلام من أولويات المرحلة الانتقالية، مؤكداً استعداد الاتحاد الأفريقي لدعم عملية السلام في السودان.
وأشار خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم إلى أن زيارته للسودان، التي تعد الثالثة بعد نجاح الثورة الشعبية السلمية، تجيء للوقوف على الأوضاع بعدما يزيد على 6 أشهر من توقيع الاتفاق، الذي أشرفت الوساطة الأفريقية على تحقيقه بين الفاعلين السياسيين (المدنيين والعسكريين).
وقال إنه التقى عدداً من المسؤولين السودانيين على كل المستويات، وأجرى معهم نقاشاً صريحاً وعميقاً وأخوياً حول كل القضايا والتحديات المتعلقة بالوضع السياسي الراهن وأولويات المرحلة الانتقالية المتمثلة في تحسين الوضع الاقتصادي، وإنجاح عملية السلام وخلق ظروف مناسبة للانتخابات وتنظيمها بصورة شفافة ونزيهة.
وأعرب فكي عن استعداد الاتحاد الأفريقي التام لدعم السلطات الانتقالية في المستويات الثلاثة، مشيداً بتطابق وجهات النظر مع المسؤولين رغم التحديات.
وقال إن الاتحاد الأفريقي بدأ حملة على جميع المستويات، لرفع اسم السودان من قائمة واشنطن للدول الراعية للإرهاب.
وأشار إلى أنهم في الاتحاد لن يبخلوا بأى جهد لدعم السودان، وأضاف أنهم ما زالوا يقومون باتصالات مع المانحين والدول الصديقة لمساندة السودان في هذه المرحلة المحورية.

مواقيت الصلاة

الأربعاء 07:53 صـ
11 ربيع أول 1442 هـ 28 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:38
الشروق 06:06
الظهر 11:39
العصر 14:48
المغرب 17:12
العشاء 18:30