×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 7 أغسطس 2020 05:24 مـ 17 ذو الحجة 1441هـ
قضايا وتحقيقات

سقوط الإمبراطور ..الجهات الرقابية تتسلم ملفا بمخالفات منصور عامر

منصور عامر
منصور عامر

لا نعرف لماذا يصر رجل الأعمال منصور عامر رئيس مجموعة عامر جروب على خداع الجهات الرقابية بتقديم معلومات مغلوطة فيما يخص البيانات عن مجموعة شركاته ومشاكله مع المساهمين ؟
المقربون من عامر يؤكدون أن هذه عادته التى لن يتخلص منها فهو يعشق التلاعب بالجميع حتى يغرد منفردا فى إدارة الشركة و جنى الأرباح أما الباقى فليذهبون إلى الجحيم .
لقد حاول منصور عامر الأيام الماضية اخفاء معلومات عن البورصة وهيئة الرقابة المالية فيما يخص أثار النزاع بين مجموعة عامر جروب وشركة إنترادوس للتطوير السياحي وآخرين لكن أحد المساهين كشف "ملعوب عامر " وقدم مذكرة لهيئة الرقابة المالية يطالب فيها بالتحقيق مع منصور عامر وإلزامه بالافصاح عن أبعاد الأزمة حفاظا على أموال مساهمى الشركة .
الموجزتنشر نص المذكرة التى تم تقديمها وتكشف سر هروب هشام عرفات وزير النقل السابق من جحيم منصور عامر بعد استقالته من رئاسة عامر جروب .
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد الأستاذ الدكتور/ محمد عمران
رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية
تحية طيبة وبعد
مقدمة لسيادتكم/ على نصحى على حسن البسنديلى- مساهم بشركة عامر جروب
الموضوع
بتاريخ 24/2/2019، أفصحت شركة عامر جروب القابضة عن صدور حكم فى الدعوى التحكمية رقم 986/2014 والمقامة من شركة انترداوس للتطوير السياحى ش.م.م ومجموعة شركات وحود بالمملكة المتحدة وشركة جونادا انترناشيونال ليمتدوا شركة جونادا انترناشيونال ليمتد السيد / محمد على وحود، وكذلك المقامة من شركة عامر القابضة وشركة عامر سوريا ( إحدى الشركات التابعة لشركة بورتو القابضة) ضد السادة سالفى الذكر.
وأن الحكم انتهى إلى أحقية شركة عامر القابضة وشركة عامر سوريا ( إحدى الشركات التابعة لبورتو القابضة فى مبلغ 38.916.097.75 ( مبلغ ثمانية وثلاثون مليون وتسعمائة وستة عشر ألف وسبعة وتسعون دولار وخمسة وسبعون سنت) بخلاف 5% فوائد قانونية من تاريخ الرد على طلب التحكيم إلى تاريخ السداد النهائى مع اعتبار أن كل طرف متضامن فيما حكم له به.
وأفصحت الشركة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية لتنفيذ ما هو لها من مبالغ وإيضاح الحقوق الاقتصادية لكل من عامر القابضة وعامر سوريا إحدى الشركات التابعة لبورتو القابضة.
- بتاريخ 3/3/2019 ردا على استفسارات البورصة عن إيضاح من الشركة عن الحقوق الاقتصادية لمجموعة عامر القابضة- ومجموعة بورتو القابضة- قامت الشركة بالإفصاح أنهم لم يستلموا حتى تاريخه حيثيات الحكم والأمر سيكون معروضا على المساهمين فى الجمعية المزمع انعقادها 27/3/2019.
- بتاريخ 17/3/2019أفصحت الشركة أنها تسلمت النسخة الورقية الأصلية من حكم التحكيم النهائى الصادر فى القضية رقم 986/2014 من مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجارى الدولى، وأعلنت الشركة أن الإدارة القانونية بالمجموعة بالتعاون مع مكتب المحاماة الموكل بالدعوى لاستبيان الحقوق الاقتصادية للمجموعة بعد الاطلاع على أسباب التحكيم وكافة مفرداته.
- تم عقد الجمعية العامة غير العادية والعادية للشركة بتاريخ 27/3/2019- ولم يتم الإفصاح من قبل الشركة عن الحقوق الاقتصادية لمجموعة عامر القابضة ومجموعة بورتو القابضة كما تم الإفصاح من الشركة أنه سيكون معروضا أمام المساهمين بالجمعية، وبناء عليه تقدمت بشكوى رسمية لهيئتكم الموقرة وكذلك للبورصة المصرية- إدارة الإفصاح- عن الاستفسار من الشركة عن آثار التحكيم والحقوق الاقتصادية لكلتا المجموعتين، وبالفعل قامت البورصة مشكورة بمخاطبة الشركة، وأفصحت الشركة بتاريخ 1/4/2019 بناء على طلب البورصة كما جاء بالإفصاح، أن الشركة وكذلك مجموعة بورتو المالكة لعامر سوريا، قد كلفتا السادة مكتب ذوالفقار وشركائها للمحاماة وللاستشارات القانونية فى اتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية نحو البدء فى تنفيذ الحكم وكذا كلفته ومكتب ارنست أند يونج مصر مراقب الحسابات للمجموعتين بتحليل مضمون حكم التحكيم وأسبابه لبيان الحقوق الاقتصادية من واقع الحكم لكلتا المجموعتين وسوف يتم الإفصاح عن ذلك التقرير فور الانتهاء منه وكذلك سوف يتم الإفصاح تباعا عن أى مرحلة من مراحل تنفيذ حكم التحكيم على شاشة البورصة.
- وبتاريخ 26/6/2019 أفصحت الشركة أنها قد كلفت محاميها باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ حكم التحكيم المذكور فى الجمهورية العربية السورية، وجار اتخاذ الخطوات اللازمة لإيداع حكم التحكيم كإجراء سابق على التنفيذ، علما بأنه لم يتم بعد تحديد الحقوق الاقتصادية المترتبة على حكم التحكيم.
- إلا أنه وحتى الآن بعد مرور أكثر من عام على الحكم لم يتم الإفصاح من الشركة عن الحقوق الاقتصادية لكلتا المجموعتين وذلك عن قصد وعمد واضح عدم الإفصاح والشفافية.
ولكن
- بتاريخ 12/4/2020 أفصحت الشركة عن نتائج أعمالها المجمعة للعام المنتهى 2019 وكانت المفاجأة فى الإيضاحات المتممة للقوائم المالية 37 – الموقف القانونى.
صدر حكم التحكيم من مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجارى الدولى فى القضية التحكيمية 986/2014.
وانتهى حكم التحكيم إلى ما يلى:
1- قضى الحكم بإلزام المدعين (انترداوس وآخرين ) برد مبلغ 10 ملايين دولار أمريكى إلى المدعى عليهما ( عامر القابضة ) و(عامر سوريا ) وذلك قيمة القرض الذى حصلت عليه ( انترداوس ) من عامر عند التعاقد.
2- قضى الحكم بإلزام المدعين بدفع مبلغ: 30.476.097 دولار أمريكى قيمة الإنشاءات التى أقامتها (عامر) واستولى عليها المدعون.
3- كما ألزم الحكم المدعين أن يسددوا للمدعى عليهما مبلغا وقدره 94.080.000 مليون دولار أمريكى بعنوان تعويض عن الضرر المتمثل فى الكسب الفائت الذى حاق بهما جراء الأخطاء التعاقدية وفسخ اتفاق المشاركة.
4- كما ألزم الحكم المدعين أن يسددوا للمدعى عليهما الفوائد القانونية المستحقة على جميع المبالغ المذكورة أعلاه بنسبة 5% سنويا من تاريخ تقديم الرد على طلب التحكيم فى 11 أكتوبر 2014 حتى تاريخ السداد الفعلى.
5- أ. فى منطوق الحكم ألزم المدعين بسداد المبالغ الموضحة سلفا للمدعى عليهما.
ب. كما ألزم بسداد الفوائد للمدعى عليهما أى (عامر جروب) و( عامر سوريا ).
ج. كما ألزم بتحويل تلك المبالغ المحكوم بها بالدولار الأمريكى إلى حساب المدعى عليهما فى جمهورية مصر العربية وفقا لاتفاق المشاركة ولبيانات الحساب الذى تحدده المدعى عليهما.
وتم التصديق على أوراق الحكم واعتمادها من وزارة الخارجية فى جمهورية مصر العربية فى 5 يناير 2020 بعد اعتمادها من القنصلية المصرية فى سوريا، وتم تسليم أوراق إعلان حكم التحكيم إلى إدارة التعاون الدولى بمكتب النائب العام.
مما سبق يتضح:
1- حتى الآن بعد مرور أكثر من عام على تسليم الشركة أوراق الحكم النهائى فى الدعوى رقم 986/2014 لم يتم الإفصاح عن الحقوق الاقتصادية لمجموعة عامر ومجموعة بورتو.
2- وجود تفاصيل خاصة بالحكم لم يتم الإفصاح عنها من قبل وهو تعويض بأكثر من 94 مليون دولار أمريكى لصالح الشركة وهو ما يساوى ضعف القيمة السوقية للمجموعتين فى البورصة المصرية.
3- التصديق على أوراق الحكم من الخارجية وإيداعه فى مكتب التعاون الدولى بمكتب النائب العام للتنفيذ دون الإفصاح.
لذلك
نرجو التكرم من سيادتكم بفحص شكوى وبإرفاقها بالشكوى السابق تقديمها ضد الشركة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد السيد / منصور عبد المجيد عامر لتعمد إخفاء معلومات جوهرية للتأثير على سعر السهم.
مخاطبة البورصة المصرية-إدارة الإفصاح- نحو إلزام الشركة بالإفصاح تفصيليا عن الحقوق الاقتصادية لمجموعة عامر القابضة وكذلك مجموعة بورتو القابضة فى ضوء ما جاء بالإيضاحات المتممة بالقوائم المالية لعام 2019المنشورة بتاريخ 12/4/2020.
هروب هشام عرفات من جحيم الامبراطور
لا شك أن ديكتاتورية منصور عامر تسبب فى ألا يعيش له "مسئول كبير " فى شركاته فالملياردير الشهير على مدار الأعوام الماضية استعان بالعديد من القيادات على رأس شركات مجموعته لكن لم يستمروا أى مسئول فيهم فى منصبه و فضل الهروب من جحيم منصور عامر بسبب تدخلاته فى كل صغيرة و كبيرة فضلا عن المشاكل و الأزمات التى تحاصر المجموعة سواء مع الحكومة أو المساهمين .
آخر هؤلاء هشام عرفات وزير النقل السابق الذى استعان به منصور عامر وعينه رئيسا لعامر جروب بدلا منه أملا فى إنقاذ الشركة إلا أن عرفات لم يتحمل العمل مع منصور عامر الذى نسى أنه استقال وتعمد التدخل فى اختصاصات عرفات ما دفع الأخير إالا الاستقالة بعد 6 شهور فشل فيها فى علاج الأزمات و المشاكل التى تحاصر الشركة كما أنه لم يرض أن يكون وجوده مجرد "ديكور " بينما يدير عامر من الباطن .
وقال ‬مصدر‭ ‬مطلع‭ ‬بشركة‭ ‬عامر‭ ‬جروب‭ ‬أن‭ ‬هشام‭ ‬عرفات‭ ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬الإدارة‭ ‬قدم‭ ‬استقالته‭ ‬من‭ ‬الشركة‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬فشل‭ ‬فى‭ ‬إنقاذها‭ ‬بسبب‭ ‬تدخلات‭ ‬المؤسس‭ ‬منصور‭ ‬عامر‭ ‬وكذلك‭ ‬بسبب‭ ‬عدم‭ ‬استطاعته‭ ‬العمل‭ ‬فى‭ ‬ظل‭ ‬المشاكل‭ ‬الكثيرة‭ ‬التى‭ ‬تحيط‭ ‬بالشركة‭ ‬سواء‭ ‬فى‭ ‬علاقتها‭ ‬مع‭ ‬الدولة‭ ‬أو‭ ‬المساهمين‭ ‬مؤكدا‭ ‬أن‭ ‬عرفات‭ ‬أبدى‭ ‬ندمه‭ ‬الشديد‭ ‬على‭ ‬قبوله‭ ‬المنصب‭ .‬
وكان‭ ‬اجتماع‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬شركة‭ ‬عامر‭ ‬جروب‭ ‬برئاسة‭ ‬الدكتور‭ ‬هشام‭ ‬عرفات‭ ‬قد‭ ‬عقد‭ ‬امس‭ ‬حيث‭ ‬اعتمد‭ ‬ميزانية‭ ‬العام‭ ‬المالي‭ ‬2019،‭ ‬وأبدى‭ ‬رئيس‭ ‬المجلس‭ ‬في‭ ‬نهاية‭ ‬الاجتماع‭ ‬رغبته‭ ‬في‭ ‬التفرغ‭ ‬لإدارة‭ ‬مكتبه‭ ‬الهندسي‭ ‬الإستشاري‭ (‬مكتب‭ ‬بيت‭ ‬الخبرة‭) ‬و‭ ‬العمل‭ ‬الجامعي‭ ‬حيث‭ ‬قدم‭ ‬عرفات‭ ‬الشكر‭ ‬لمجلس‭ ‬الإدارة‭ ‬على‭ ‬دعمهم‭ ‬له‭ ‬خلال‭ ‬فترة‭ ‬رئاسته‭ ‬للمجموعة‭.‬
وقد‭ ‬توجه‭ ‬جميع‭ ‬أعضاء‭ ‬المجلس‭ ‬بالشكر‭ ‬والتقدير‭ ‬للدكتور‭ ‬هشام‭ ‬عرفات‭ ‬لمجهوداته‭ ‬خلال‭ ‬فترة‭ ‬رئاسته‭ ‬للمجموعة‭ ‬و‭ ‬ترحيبهم‭ ‬ببقائه‭ ‬عضواً‭ ‬غير‭ ‬تنفيذيا‭ ‬بمجلس‭ ‬إدارة‭ ‬المجموعة‭. ‬رشح‭ ‬المجلس‭ ‬بالإجماع‭ ‬منصور‭ ‬عامر‭ ‬لرئاسة‭ ‬المجموعة‭ ‬،‭ ‬وصدر‭ ‬القرار‭ ‬بتعيينه‭ ‬رئيساً‭ ‬لمجلس‭ ‬الإدارة‭ ‬وعضواً‭ ‬منتدباً‭ ‬بالتزكية‭.‬
وكان‭ ‬عرفات‭ ‬قد‭ ‬تولى‭ ‬رئاسة‭ ‬مجلس‭ ‬الإدارة‭ ‬فى‭ ‬يوليو‭ ‬من‭ ‬العام‭ ‬الماضى‭ ‬حيث‭ ‬وافق‭ ‬مجلس‭ ‬الإدارة‭ ‬على‭ ‬تعيين‭ ‬الدكتور‭ ‬هشام‭ ‬عرفات‭ ‬رئيسًا‭ ‬لمجلس‭ ‬إدارة‭ ‬عامر‭ ‬جروب‭ ‬بالتزكية‭ ‬مع‭ ‬الاحتفاظ‭ ‬بتشكيل‭ ‬أعضاء‭ ‬مجلس‭ ‬الإدارة‭ ‬كما‭ ‬هو‭ ‬وتقديم‭ ‬الشكر‭ ‬إلى‭ ‬منصور‭ ‬عامر‭ ‬مؤسس‭ ‬المجموعة‭ ‬والذى‭ ‬تقدم‭ ‬باستقالته‭ ‬إلى‭ ‬المجلس‭.‬
وقال‭ ‬منصور‭ ‬عامر‭ ‬عند‭ ‬تقديم‭ ‬استقالته‭ ‬أنه‭ ‬يعتز‭ ‬كونه‭ ‬أسس‭ ‬هذه‭ ‬المجموعة‭ ‬وانطلق‭ ‬بها‭ ‬إلى‭ ‬مرحلة‭ ‬متقدمة‭ ‬وحازت‭ ‬على‭ ‬ثقة‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬تعامل‭ ‬معها‭ ‬سواء‭ ‬من‭ ‬المشترين‭ ‬أو‭ ‬من‭ ‬المستثمرين‭ ‬بالبورصة‭ ‬المصرية‭ ‬وظل‭ ‬هو‭ ‬على‭ ‬رأس‭ ‬المجموعة‭ ‬منذ‭ ‬انشاؤها‭ ‬حتى‭ ‬اليوم‭.‬
أكد‭ ‬عامر،‭ ‬على‭ ‬أنه‭ ‬يشعر‭ ‬بأنه‭ ‬الوقت‭ ‬قد‭ ‬حان‭ ‬لإتاحة‭ ‬الفرصة‭ ‬لقيادة‭ ‬جديدة‭ ‬للمجموعة‭ ‬تنطلق‭ ‬بها‭ ‬نحو‭ ‬تحقيق‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬التنموية‭ ‬المتنوعة‭ ‬للمجموعة‭ ‬فى‭ ‬قطاعات‭ ‬التطوير‭ ‬العقارى‭ ‬والأسواق‭ ‬التجارية‭ ‬والفنادق‭ ‬وغيرها‭ ‬مدعوما‭ ‬بالقيادات‭ ‬الواعية‭ ‬والمتميزة‭ ‬بالمجموعة‭ ‬سواء‭ ‬بمجلس‭ ‬إدارة‭ ‬القابضة‭ ‬أو‭ ‬مجالس‭ ‬إدارات‭ ‬الشركات‭ ‬التابعة‭ ‬والرؤساء‭ ‬التنفيذيين‭ ‬بمختلف‭ ‬إدارات‭ ‬المجموعة‭ ‬وأن‭ ‬هذا‭ ‬يأتى‭ ‬فى‭ ‬إطار‭ ‬الفصل‭ ‬بين‭ ‬الإدارة‭ ‬والملكية‭.‬
أظهرت‭ ‬القوائم‭ ‬المالية‭ ‬المجمعة‭ ‬لشركة‭ ‬مجموعة‭ ‬بورتو‭ ‬القابضة‭- ‬بورتو‭ ‬جروب،‭ ‬خلال‭ ‬2019،‭ ‬تراجع‭ ‬أرباحه‭ ‬بنسبة‭ ‬12‭.‬4‭% ‬على‭ ‬أساس‭ ‬سنوى‭.‬
وأوضحت‭ ‬الشركة،‭ ‬فى‭ ‬بيان‭ ‬للبورصة،‭ ‬أنها‭ ‬حققت‭ ‬أرباحاً‭ ‬بلغت‭ ‬116‭.‬88‭ ‬مليون‭ ‬جنيه‭ ‬خلال‭ ‬العام‭ ‬الماضى،‭ ‬مقابل‭ ‬أرباح‭ ‬بلغت‭ ‬133‭.‬58‭ ‬مليون‭ ‬جنيه‭ ‬فى‭ ‬2018،‭ ‬مع‭ ‬الأخذ‭ ‬فى‭ ‬الاعتبار‭ ‬حقوق‭ ‬الأقلية‭.‬
وأشارت‭ ‬إلى‭ ‬ارتفاع‭ ‬إيرادات‭ ‬الشركة‭ ‬1‭.‬73‭ ‬مليار‭ ‬جنيه‭ ‬فى‭ ‬2019،‭ ‬مقابل‭ ‬إيرادات‭ ‬بلغت‭ ‬1‭.‬6‭ ‬مليار‭ ‬جنيه‭ ‬فى‭ ‬العام‭ ‬السابق‭ ‬له،‭ ‬بنسبة‭ ‬نمو‭ ‬7‭.‬7‭%‬،‭ ‬وفى‭ ‬المقابل‭ ‬زادت‭ ‬تكلفة‭ ‬الإيرادات‭ ‬إلى‭ ‬1‭.‬28‭ ‬مليار‭ ‬جنيه‭ ‬فى‭ ‬2019،‭ ‬مقابل‭ ‬1‭.‬11‭ ‬مليار‭ ‬جنيه‭ ‬فى‭ ‬العام‭ ‬السابق‭ ‬له‭.‬
وفيما‭ ‬يخص‭ ‬الأعمال‭ ‬المستقلة،‭ ‬تحولت‭ ‬الشركة‭ ‬للربحية‭ ‬خلال‭ ‬العام‭ ‬الماضى‭ ‬بصافى‭ ‬أرباح‭ ‬بلغ‭ ‬72‭.‬144‭ ‬مليون‭ ‬جنيه،‭ ‬مقابل‭ ‬خسائر‭ ‬بلغت‭ ‬12‭.‬8‭ ‬مليون‭ ‬جنيه‭ ‬فى‭ ‬العام‭ ‬السابق‭ ‬له‭.‬
من‭ ‬ناحية‭ ‬أخرى،‭ ‬أظهرت‭ ‬القوائم‭ ‬المالية‭ ‬المجمعة‭ ‬لشركة‭ ‬مجموعة‭ ‬عامر‭ ‬القابضة،‭ ‬خلال‭ ‬2019،‭ ‬تراجع‭ ‬أرباحها‭ ‬بنسبة‭ ‬24‭.‬5‭ % ‬على‭ ‬أساس‭ ‬سنوى‭.‬
وأوضحت‭ ‬الشركة،‭ ‬فى‭ ‬بيان‭ ‬للبورصة،‭ ‬أنها‭ ‬حققت‭ ‬أرباحاً‭ ‬بلغت‭ ‬56‭.‬4‭ ‬مليون‭ ‬جنيه‭ ‬خلال‭ ‬الفترة‭ ‬من‭ ‬يناير‭ ‬إلى‭ ‬ديسمبر‭ ‬2019،‭ ‬مقابل‭ ‬أرباح‭ ‬بلغت‭ ‬74‭.‬7‭ ‬مليون‭ ‬جنيه‭ ‬فى‭ ‬2018،‭ ‬مع‭ ‬الأخذ‭ ‬فى‭ ‬الاعتبار‭ ‬حقوق‭ ‬الأقلية‭. ‬وتراجعت‭ ‬إيرادات‭ ‬الشركة‭ ‬خلال‭ ‬العام‭ ‬الماضى‭ ‬إلى‭ ‬1‭.‬49‭ ‬مليار‭ ‬جنيه،‭ ‬مقابل‭ ‬إيرادات‭ ‬بلغت‭ ‬1‭.‬93‭ ‬مليار‭ ‬جنيه‭ ‬فى‭ ‬العام‭ ‬السابق‭ ‬له‭. ‬وعلى‭ ‬مستوى‭ ‬الأعمال‭ ‬المستقلة‭ ‬خلال‭ ‬2019،‭ ‬فقد‭ ‬حققت‭ ‬الشركة‭ ‬أرباحاً‭ ‬بلغت‭ ‬60‭.‬43‭ ‬مليون‭ ‬جنيه،‭ ‬مقابل‭ ‬أرباح‭ ‬بلغت‭ ‬30‭.‬66‭ ‬مليون‭ ‬جنيه‭ ‬فى‭ ‬العام‭ ‬السابق‭ ‬له‭.‬

مواقيت الصلاة

الجمعة 05:24 مـ
17 ذو الحجة 1441 هـ 07 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:41
الشروق 05:18
الظهر 12:01
العصر 15:38
المغرب 18:44
العشاء 20:09