×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 15 أغسطس 2020 06:51 صـ 25 ذو الحجة 1441هـ
الأخبار

عاجل ..الجيش الأمريكي يرفض أوامر ترامب بشأن فض الاحتجاجات الشعبية

الجيش
الجيش

فجرت وسائل إعلام أمريكية مفاجأة بشأن الرئيس دونالد ترامب، مؤكدة أنه طلب بالفعل نشر الجيش لاحتواء الاحتجاجات على مقتل الرجل ذو الأصول الأفريقية جورج فلويد، لكنه قوبل بالرفض.
وذكرت وسائل الإعلام أن: "ترامب طلب فعليا الاثنين الماضي نشر 10 آلاف فرد من قوات الجيش العاملة في شوارع المدن للسيطرة على الاحتجاجات".
وأشارت وسائل الإعلام إلى أن "وزيرا العدل والدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة عارضوا طلب الرئيس الأمريكي نشر قوات من الجيش للسيطرة على الاحتجاجات".
"
وبموجب قانون بوس كوميتاتوس، يحظر على القوات الفيدرالية تنفيذ أية إجراءت تتعلق بإنفاذ القانون، مثل: تنفيذ عمليات اعتقال، أو مصادرة ممتلكات، أو تفتيش المواطنين.
لكن في الحالات القصوى، يمكن للرئيس اللجوء لما يعرف باسم قانون "الانتفاضة" الصادر عام 1807، الذي يتيح استخدام قوات الجيش أو الحرس الوطني في إنفاذ القانون.
واستخدم هذا القانون في خمسينيات القرن العشرين بهدف الفصل العنصري، ولاحقًا في الستينيات، للتصدي لأعمال الشغف في ديترويت.
وأفادت دائرة بحوث الكونجرس بأن آخر مرة استخدم فيها القانون كانت عام 1992 خلال أعمال الشغب بلوس أنجلوس التي أعقبت تبرئة أربعة ضباط شرطة من أصحاب البشرة البيضاء في اعتدائهم على رودني كينج.
وعدل الكونجرس القانون بعد إعصار كاترينا عام 2006 لتوضيح كيفية استخدامه خلال ظروف الكوارث الطبيعية، لكنه أسقط بعض من تلك التغييرات بعد عام في أعقاب تعرضه لانتقادات.
لكن ربما يكون هناك قيود على ما يمكن لترامب القيام به، حيث تفيد إحدى فقرات القانون بأن الولايات يجب أن تطلب المساعدة أولًا، غير أن الفقرات الأخرى لا تحتاج موافقة حاكم الولاية أو هيئتها التشريعية.

مواقيت الصلاة

السبت 06:51 صـ
25 ذو الحجة 1441 هـ 15 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:48
الشروق 05:22
الظهر 11:60
العصر 15:36
المغرب 18:37
العشاء 20:00