×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 26 نوفمبر 2020 05:31 مـ 10 ربيع آخر 1442هـ
تقارير وأحداث

حكاية الخط الأحمر الذى حدده الرئيس السيسى للجماعات الإرهابية فى ليبيا

خريطة تحركات عسكرية
خريطة تحركات عسكرية

حدد الرئيس السيسى فى خطابه أمس بالمنطقة الغربية مدينة سرت الجفرة كخط احمر لعدة اسباب مهمة .

اولاً :- مدينة سرت :-

١- مدينة سرت (٤٥٠ كم شرق طرابلس) تتوسط أكبر مدينتين في ليبيا حيث تقع في المنتصف بين العاصمة طرابلس وعاصمة إقليم برقة في الشرق بنغازي (ألف كم شرق طرابلس).

٢- أهمية سرت الإستراتيجية في أنها تقع شمال قاعدة الجفرة الجوية (٦٥٠ كلم جنوب شرق طرابلس)، ولا تفصلها عنها سوى طريق مفتوحة لا تتجاوز ٣٠٠ كلم، وهي مسافة ليست طويلة بالمقياس العسكري للقتال في الصحراء.

٣- السيطرة على سرت من قبل المحتل التركي بدعم من الميليشيات المرتزقه (بقايا تنظيم داعش في العراق وسوريا )تجعل الطريق مفتوحاً للسيطرة على الموانئ النفطية، إذ لا يبعد أقرب ميناء نفطي (السدرة) عنها سوى ١٥٠ كلم.

٤- سرت دائماً القاعدة الخلفية لأي هجوم على الموانئ النفطية من الغرب، لذلك يتمسك الجيش الوطني الليبي بالدفاع عنها لتأمين منطقة الهلال النفطي الذي يمثل أكثر من ٦٠ % من صادرات ليبيا النفطية و في المقابل تعد السيطرة علي سرت ومن ثم الموانئ النفطية هدفا أساسيا لحكومة فايز السراج الغير شرعيه المدعومه من المحتل التركي .

ثانياً :- منطقة الجفرة:-

١- منطقة ذات أهمية بالغة وموقع استراتيجي حيث تقع وسط ليبيا وتربط الجنوب بالشمال ومدن ببعضها عبر شبكة طرق رئيسية. علي مقربه منها تقع حقول نفطية غنية من ثروات الشعب الليبي المزمع الاستيلاء عليها من المحتل التركي .

٣- هي العاصمة العسكرية للدولة الليبية وبها المخازن الاستراتيجية لأسلحة

الجيش الوطني الليبي .

٤- تقع بها قاعدة الجفرة الجوية التي في حال احتلالها من القوات التركيه الغازية تشكل تهديد واضح وخطير علي الامن القومي المصري ويهدد الاتجاه الاستراتيجي الغربي للدوله المصرية .

السيسى .. الحرب

مواقيت الصلاة

الخميس 05:31 مـ
10 ربيع آخر 1442 هـ 26 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:58
الشروق 06:29
الظهر 11:42
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17