×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 31 أكتوبر 2020 12:03 مـ 14 ربيع أول 1442هـ
عرب وعالم

رئيس تركيا السابق : أردوغان يحكم بالمؤامرات ولا بديل عن رحيله

جول وأردوغان
جول وأردوغان

انتقد الرئيس التركي السابق عبدالله جول حكومة حزب العدالة والتنمية، مشيرًا إلى أن أكبر خطأ اقترفته هو سياسية الاقتراض.

وأضاف «جول» في حوار مع جريدة «قرار» التركية : «أرى أن الخطأ الأكبر هو الاقتراض. ذلك يمهد لحدوث مشكلة كبيرة في المستقبل؛ لأن حكومة العدالة والتنمية ستحتاج لمصدر متكرر للديون الداخلية بالعملة الأجنبية التي أنقذت بها تركيا. تقترض البلد اليوم بتكاليف عالية».

وتابع: «مع الأسف، تركيا تشعر بعدم وجود استراتيجية قائمة على الخبرة وبيانات وتحليلات طويلة الأجل ومدروسة. بالنقطة التي وصلنا إليها اليوم تشير إلى تراجع وتدهور خطير في المؤشرات المالية والاقتصادية. تراكمات الأصول مع المدخرات لسنوات تفقد قيمتها بشكل كبير وخطير. وهذا الوضع مقلق».

وأوضح الرئيس السابق أن «إدارة تركيا بتعديل الدستور والانتخابات المتكررة والمؤامرات ومحاولة الانقلاب كل هذا تغير بشكل جذري مع الاستفتاء. وهز كل هذا تركيا وأفسد الاستقرار السياسي والاقتصادي. ولو كنا نستطيع الوقوف حتى يومنا هذا والصمود فذلك بفضل التحول الذي حدث في الاقتصاد التركي أول خمس سنوات. بفضل الإصلاحات التي قمنا بها في ذلك الوقت تأكدنا من أن بلدنا لديها اقتصاد متين ومقاوم للصدمات الداخلية والخارجية. وكانت تلك المسألة هي فخرنا في كل مكان. لكن السياسات التي بدأت في عام 2002 باتت تفسد في السنوات التالية».

وأضاف جول: «في البداية لقد ذهبت الرؤية الأصلية مع مرور الوقت. انخفضت الضمانات القانونية والملكية الشخصية والضمانات التي تحمي حقوق الإنسان. ولسوء الحظ فإن النفاقات العامة ليست شفافة اليوم. وأصبحت الثقة في المؤشرات الاقتصادية موضع شك. الإنفاق العام خارج نطاق السيطرة من خلال آليات متنوعة لايجعل من الممكن التنبؤ بوضع تركيا، وبالتالي يجعلها دولة لا يمكن الاعتماد عليها».

وأكد جول على أن النظام البرلماني هو الأنسب لتركيا، قائلًا: «بناءً على مبدأ فصل السلطات، وبعيداً عن أي وصاية، لقد دافعت كثيرًا عن أن النظام البرلماني القوي أكثر صوابًا من أجل تركيا؛ لأن دولة القانون الديمقراطية المثالية في بلدنا لا تتحقق إلا بهذه الطريقة. هذا هو الأساس للتنمية الاقتصادية المستدامة».

مواقيت الصلاة

السبت 12:03 مـ
14 ربيع أول 1442 هـ 31 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:40
الشروق 06:08
الظهر 11:39
العصر 14:46
المغرب 17:09
العشاء 18:28
653834653835