الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 01:56 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تزوجت والد علاء ولي الدين وأهملها المنتجين حتي أفلست.. أزمات في حياة رفيعة السينما المصرية ليلي حمدي

ليلي حمدي
ليلي حمدي

تحل اليوم ذكري ميلاد خفيفة الظل الفنانة ليلي حمدي برعت في تقديم الشخصيات الكوميدية، وعلي الرغم من أدوارها ثانوية إلي أنها تركت بصمة في تاريخ السينما المصرية وأستطاعت أن تحجز مكانة خاصة لنفسها، لقبت بـ "رفيعة السينما المصرية"، وخلال السطور المقبلة يرصد "الموجز" أبرز المحطات في حياة خفيفة الظل ليلي حمدي.

١) أسمها الحقيقي إقبال أحمد خليل، ولدت في 7 أغسطس عام 1929 بمحافظة سوهاج وتخرجت من مدرسة المعلمات ولكنها لم تعمل إطلاقاً بالتدريس.
٢) تزوجت فى سن صغيرة من عمدة القلج بالقليوبية وأنجبت منه ابنها عماد ثم تزوجت عام 1958 من الممثل سمير ولي الدين والد الفنان علاء ولي الدين لكنها لم تُرزق منه بأبناء، ثم طلقت منه واحترفت الفن عام 1958 وعملت بفرقة ساعة لقلبك وفرقة إسماعيل ياسين.
٣) قدمت خلال مشوارها الفني قرابة الـ40 عملاً فنياً، أبرزهم: "سكر هانم، لوكاندة المفاجآت، إسماعيل يس في الأسطول، إسماعيل يس في جنينة الحيوانات".
٤) رغم أنها كانت تحمل لقب "رفيعة هانم"، كانت من أكثر الفنانات اللاتي يعانين السمنة المفرطة، ودائمًا كانت تقدم الأدوار الكوميدية لفتاة ثقيلة الحجم.
٥) أصبحت من أشهر شخصيات رسام الكاريكاتير "رخا"، ليتخذها موديلا لشخصية "رفيعة هانم" في قصته الكاريكاتيرية "رفيعة هانم والسبع أفندي".
٦) بعد تركها الفن مرت ليلى، بأزمات وضائقة مالية، حيث نشرت إحدي الصحف وقتها أن ليلي حمدي عجزت عن دفع إيجار منزلها، وسداد حساب البقال، بعد أن ظلت عام كامل بعيدة عن العمل السينمائي، وعندما علم المخرج الكبير السيد بدير بقصتها أرسل لطلبها، وقابلته بالفعل، وخصص لها دور في فيلم "فتافيت السكر".
٧) بعد فترة من عملها في الفن ازداد وزنها وبدأت تبتعد عن الفن بشكل ملحوظ، حتي توفيت في ٣٠ يونيو ١٩٧٣.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.