×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 25 سبتمبر 2020 09:37 مـ 7 صفر 1442هـ
نجوم الفن

تزوجت ثلاث مرات وتركت لندن لحضور جنازة أنور السادات.. محطات في حياة ”شادية العرب” سعاد محمد

سعاد محمد
سعاد محمد

يحل اليوم ذكري وفاة صاحبة الصوت العزب الفنانة القديرة سعاد محمد فهي لها مكانة خاصة وسط نجوم الغناء لما تمتكله من موهبة فريدة، كانت تتمتع بإطلالة مميزة وحنجرة هادئة لذلك صنفها الكثيرون بأنها أحد أجمل الأصوات النسائية، وأطلق عليها الشاعر عبدالفتاح مصطفى "قيثارة السماء"، كما سماها الأديب أحمد عسة "شادية العرب"، وفي السطور المقبلة يرصد الموجز أبرز المحطات في مسيرتها الفنية.

١) ولدت الفنانة سعاد محمد المصرى في تلة الخياط في بيروت وهى من أم لبنانية وأب من أصول مصرية.

٢) بدأت إنطلاقتها الفنية الأولى من دمشق، حيث كانت تعيش، وبدأت بغناء الموشحات في إذاعة دمشق.

٣) سافرت إلى حلب وحازت علي إعجاب الجميع ووصفت بأنها صاحبة أجمل صوت نسائى سمعوه وتعهدها الملحن محمد محسن ثم سافرت إلى القاهرة.

٤) وأتجهت إلي التمثيل لكنها لم تقدم سوى فيلمين أولهما "فتاة من فلسطين"، وكان أول فيلم عن القضية الفلسطينية إلى أن لعبت بطولة فيلمها الثانى "أنا وحدى" إخراج هنرى بركات وشاركها البطولة ماجدة ونور الدمرداش وصلاح نظمى.

٥) ثم توقفت عن التمثيل ووضعت تركيزها في الغناء وأكتفت من السينما بتقديم أغنيات مدبلجة لبطلات أخريات مثل أغانيها في فيلم "الشيماء" و"بمبة كشر".

٦) تزوجت ثلاث مرات وكان زواجها الأول من مكتشفها الأديب الصحفي محمد علي فتوح ودام زواجها منه 15 سنة وأنجبت منه ستة أبنــاء وبنات ثم انفصلا، وتزوجت بعد ذلك من المهندس المصري محمد بيبرس ورزقت مـنه بأربعة أبناء وتم الطــلاق بعد ذلك، ثم تزوجت من رجل لبناني أسمه أسعد ولم ترزق منه بأطفال وتم الطلاق أيضاً.

٧) أجرت عمليتين جراحيتين خطيرتين، الأولى في القلب والثانية في الرأس، وخرجت بصحة جيدة.

٨) كانت سعاد محمد هي المطربة المفضلة للرئيس الراحل أنور السادات، فكان يطرب لسماعها.

٩) حزنت سعاد عقب سماعها نبأ اغتيال الرئيس أنور السادات، فعادت خصيصًا من لندن لحضور الجنازة.

١٠) توفيت سعاد محمد مساء يوم الإثنين الموافق 4 يوليو عام ٢٠١١ عن عمر ناهز 85 عامًا في منزلها بالقاهرة أثر أصابتها بأزمة قلبية مفاجئة.

سعاد محمد

مواقيت الصلاة

الجمعة 09:37 مـ
7 صفر 1442 هـ 25 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:18
الشروق 05:45
الظهر 11:47
العصر 15:13
المغرب 17:48
العشاء 19:06