×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 10 أغسطس 2020 01:04 مـ 20 ذو الحجة 1441هـ
نجوم الفن الموجز كافية

رجل طماع وراء مثل ”عصفور في اليد خير من ألف علي الشجرة”.. أعرف القصة

حكايات أمثال شعبية
حكايات أمثال شعبية

نشاهد المسلسلات ونتعلق بها، وبالأحداث التي تدور فيها، حتى أننا أحيانًا نأخذ منها "حكم وأمثال" نرددها، والأمثال الشعبية يتم تداولها بين الناس في حياتهم اليومية، فهي تعكس ثقافة المجتمع التي جاءت منه، والشعب المصري من أكثر الشعوب التي تنتشر فيه الأمثال الشعبية والحكم المأثورة التي تعبر عن موقف ما يصادف الفرد.
لكن في الغالب لا نعرف ما هي قصة هذا المثل الشعبي، الذي نستخدمه في مختلف المواقف الحياتية، فعلى سبيل المثال ظهر في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي، والعطار والسبع بنات"، وغيرها من الأعمال العديد من الأمثال الشعبية التي سنستعرضها معًا تحت عنوان "مثلك من مسلسلك".

"عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة"، يتردد هذا المثل على الشخص الطماع الذي لا يقتنع بأي شئ ويحلم بالمزيد، وقد يستخدم للنقيض أيضًا أي العمل وفق مبدأ الحرص والحذر والخوف من المخاطرة.
فهذا المثل الشعبي له العديد من الروايات والقصص وكلها تؤدي إلى نفس المعنى وأشهرها، كان هناك شخصًا يحمل عصفور بيده وأثناء سيره وجد مجموعة عصافير على الشجرة، فطمع بهم.
فمن شدة الطمع ألقى بالعصفور الذي بيده للصعود إلى الشجرة والحصول على مجموعة العصافير، ولكنه لم يفكر أن العصافير ستطير بمجرد الوصول إليهم، وبالفعل هذا ما حدث، وبقى وحيدًا حزينًا على طمعه، ومن هنا جاء المَثل عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة.

عصفور في اليد خير من ألف علي الشجرة مثلك من مسلسلك

مواقيت الصلاة

الإثنين 01:04 مـ
20 ذو الحجة 1441 هـ 10 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:44
الشروق 05:19
الظهر 12:00
العصر 15:37
المغرب 18:41
العشاء 20:06