×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 15 أغسطس 2020 04:03 صـ 25 ذو الحجة 1441هـ
قضايا وتحقيقات

بعد زيادتها 10%.. هل تمسح درجات الرأفة دموع طلاب الثانوية العامة من الفيزياء

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

قرر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ زيادة درجات الرأفة إلى 10% من كل مادة لطلاب الثانوية العامة هذا العام.
يأتي ذلك بسبب الظروف الاستثنائية التي تجرى امتحانات الثانوية العامة بها المتعلقة بجائحة فيروس كوفيد19 المعروف اعلاميا باسم كورونا المستجد.

ومن جهته أوضح الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة أن درجات الرأفة تسمح بتحول الطالب من راسب الي ناجح في أي مادة اذا كان راسبا فيها .

وأشار الدكتور رضا حجازي الي أن مواد مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء والجولوجيا ستخصص لها ٦ درجات رأفة كاملة؛ أما اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية ف٤ درجات بينما تصل درجات الرأفة في اللغة العريية الي ٨ درجات والرياضيات الي ١٢ درجة.

وأضاف رئيس امتحانات الثانوية العامة أن درجات الرأفة تكون للطلاب الذين يمكن أن تتحول حالتهم من الرسوب في مادة أو اثنين الي النجاح الكامل أو هؤلاء الذين يمكن أن تتحول حالتهم من الرسوب النهاىي في ٣ أو 4 مواد الي الرسوب في مادة او اثنين ودخول الدور الثاني.

تجدر الاشارة الي أن درجات الرأفة تمنح إذا كانت تغير من حالة ووضع الطالب وتحديدًا للطالب الراسب فى مادة أو 3 مواد.

ويحصل الطالب عليها فى الحالة الأولى سوف ينجح من الدور الأول وفى الحالة الثانية يؤدى امتحان الدور الثانى بدلا من رسوبه وبقائه للإعادة.

أما درجات الرأفة على أعمال التصحيح بكنترولات الثانوية العامة لا يتم بشكل عشوائى ولكن هناك درجات لكل مادة تطبق فى حالة الرأفة والمادة التى تصل فيها النهاية الكبرى إلى 80 درجة يخصص لها 6 درجات رأفة فقط وهى اللغة العربية مثلاً.

و تضاف 5 درجات رأفة على المادة التى تصل فيها النهاية الكبرى إلى 60 درجة منها مواد التاريخ والجغرافيا.

بينما المادة التى تصل فيها النهائية الكبرى إلى 40 درجة يحصل الطالب فيها على 4 درجات رأفة.

ويمنح الطالب 3 درجات رأفة فقط فى المادة التى تصل النهائية الكبرى فيها إلى 25 درجة، منها التربية الديينة والتربية الوطنية؛ الي جانب 8 درجات لا تضاف فى حالات الرسوب.

تجدر الاشارة الي أن طلاب الثانوية العامة أدوا اليوم الأحد 7 يوليو 2020 امتحان الفيزياء وأكدوا أنه جاء صعبا وفي مستوى الطالب المتفوق ولا يراعي الظروف الاستثنائية التي تعقد بها الامتحانات.

الثانوية العامة درجات الرأفة امتحانات

مواقيت الصلاة

السبت 04:03 صـ
25 ذو الحجة 1441 هـ 15 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:48
الشروق 05:22
الظهر 11:60
العصر 15:36
المغرب 18:37
العشاء 20:00