الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 05:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أغضب المصريين.. هل تتراجع «الكهرباء» عن قرار زيادة أسعار الفواتير؟

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

سيطرت حالة من الاستياء والقلق على الشارع المصرى، بعد إعلان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن الزيادات الجديدة فى أسعار الكهرباء للمرة السابعة، خاصة أن أياماً قليلة تفصلنا عن شهر يوليو الذي سيشهد بدء تطبيق هذه القرارات.

ومن المقرر أن يتم حساب قيمة فاتورة الكهرباء بعد هذه الزيادات، وفقًا لجداول الأسعار حسب الاستهلاك، لتكون الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات (38 بدلًا من 30 قرشًا)، أما الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات (48 بدلًا من 40 قرشًا) والشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (65 بدلًا من 50 قرشًا)، والشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات (96 بدلا من 82 قرشًا)، والشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (118 بدلًا من 100قرشًا).

وأوضح الوزير أنه بدءًا من استهلاك 651 إلى ألف كليو وات سيتم رفع الدعم، ما يمثل 2% فقط من عدد الفواتير، والتي تدخل ضمن الشريحة السادسة بقيمة 140 قرشًا للكيلو وات، بينما لن تحصل الشريحة السابعة من صفر إلى أقل 1000 كيلو وات، على دعم سوى 118 قرشًا، والشريحة الثامنة من صفر لأكثر من 1000 بقيمة 145 قرشًا.

وأكد "شاكر"، أن تطبيق هذه الزيادة لن تكون الأخيرة، حيث سيتبقى 3 أعوام أخرى ستزيد فيها أسعار الكهرباء، قبل أن يتم إلغاء الدعم نهائيًا، موضحًا أن المواطن محدودي الدخل لن يشعر بإلغاء الدعم على الإطلاق، وأن الدولة لا تزال تدعم محدودى الدخل، كما أنها تحمى مواردها من السرقة، ولهذا يجب على المواطنين بترشيد الاستهلاك لتوفير الطاقة.

وفيما يتعلق بأخطاء الفواتير والتحصيل، قال وزير الكهرباء: «نحن نعترف أن لدينا أخطاء فى فواتير التحصيل، واللى له حق هيخده والمخطئ سينال العقاب المناسب، وجميع القراءات مسجلة بالصورة ونحتفظ بها»، مشيراً إلى أنه يتابع جميع شكاوى المواطنين بنفسه.

وأوضح أنه أصدر توجيهاته لرؤساء شركات توزيع الكهرباء بسرعة معالجة شكاوى المواطنين وحل مشاكل الفواتير، وكذلك حل المشكلات الخاصة بكروت شحن العدادات، وتوحيد آليات الشحن بجميع شركات التوزيع، فضلًا عن التواصل بتحذير المواطنين وتوعيتهم بأساليب ترشيد استهلاك الكهرباء.

وأضاف أنه نتيجة للظروف الاقتصادية التي يعانى منها المواطنون بسبب جائحة كورونا، فإنه تقرر مد أجل خطة رفع الدعم عن أسعار بيع الطاقة الكهربية للقطاع المنزلي لثلاث سنوات لتنتهي في العام المالي 2024/2025 بدلًا من 2021/2022.

وفيما يخص المصانع والشركات، أوضح "شاكر" أن هناك دعمًا حقيقيًا للمرحلة السابعة من تعريفة استهلاك الكهرباء للقطاع المنزلى والصناعى والزراعى للعام المالى 2020/2021، والتي سيتم تطبيقها على استهلاك التيار بداية من أول يوليو المقبل، وذلك وفقًا لمد فترة رفع الدعم، فى حين ستكون نسبة الزيادة الجديدة للقطاع المنزلى 19.1% أقل من العام الماضى حيث كانت 21% ، مؤكدًا أن الدولة ستتحمل 22 مليار جنيه قيمة الدعم الموجه للقطاع الصناعى خلال السنوات الخمس المقبلة بعد تثبيت سعر الكهرباء للقطاع الصناعى بهذه المدة، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسى بمد خطة رفع الدعم لمدة 3 سنوات أخرى.

كما قرر وزير الكهرباء، تثبيت أسعار بيع الطاقة الكهربائية على الجهود الفائقة والمتوسطة والعالية لخمس سنوات، واستمرار شركات توزيع الكهرباء فى تحصيل رسوم النظافة على فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية لمدة عام آخر، لحين إيجاد آلية جديدة لتحصيل هذه الرسوم.

 

 

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.