الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 11:08 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

آلام المسيح.. تحريف الإنجيل يشغل غضب الكنيسة.. وبلاغات للنائب العام للقبض علي المتورطين

كنيسة
كنيسة

حالة من الغضب تسيطر على الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وعدد من النشطاء الأقباط، بسبب انتشار 4 كتب تحرف الإنجيل، وتدعو الي زعزعة الإيمان المسيحي .

الكتب الأربعة التي تم تداولهم على مواقع التواصل الاجتماعي هم "المعنى الصحيح لإنجيل المسيح، البيان الصريح لحواريي المسيح، قراءة صوفية لإنجيل يوحنا، الإنجيل قراءة شرقية.

وعقب انتشار الكتب الأربعة على "الفيس بوك" وتداول عدد من الأقباط لها، أصدر المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي برئاسة الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز، المسئول الاعلامي عن الكنيسة قبل وجود متحدث رسمي بيانا وصف فيه الكتب الاربعة بالمحرفة، وانها تنشر بدعا وهرطقات لهدم الإيمان المسيحي السليم.

أضاف المركز في بيانه" هذه الترجمه تنشر بدعا وهرطقات لهدم الإيمان القبطي السليم"، لافتا الي أن المقصود من هذا التحريف نقض وهدم العقيدة المسيحية.

وفى نهاية البيان وجه المركز رساله لمن ينشروا هذه الكتب قال فيه" أصحاب هذه المؤامرة المتشعبة والمترامية الأطراف في إستخدام ترجمات فاسدة ذات صبغة أريوسية لإحياء هرطقات إنتصرت عليها الكنيسة منذ قرونها الأولى"، كما حذر المركز الأقباط من نشر او تداول هذه الكتب.

ومن اول الكتب التي انتشرت كان كتاب "المعنى الصحيح لإنجيل المسيح" والذي صدر منذ ايام، وقد آثار هذا الكتاب ضجة كبيرة داخل الأوساط القبطية في مصر لتضمنه مفردات ومصطلحات اعتبرتها دار الكتاب المقدس تؤدى إلى زعزعة الإيمان والحقائق الأساسية لدى الكثيرين.

ولكن بصدور الثلاث كتب الأخرى أصدرت دار الكتاب المقدس بمصر بيانًا نشره الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية نفت فيه علاقتها بالكتب الأربعة.

أكدت أنها لم تشترك في أي عمل يخص الكتب المذكورة، مشددةً على أن لجنة داخلية متخصصة قامت بالاطلاع على الكتب ورفضت مضمونها ومنهجية إعداد ها.

وأكدت الدار أنها تقوم بنشر الترجمة العربية وتحتفظ بحقوق الطبع والنشر في مصر والعالم لهذة الترجمة المعتمدة من عقود زمنية عديدة في معظم الكنائس في مصر والعالم.

وأوضحت الدار أنها ترفض موضوع ومنهجية إعداد الكتاب تماما حيث لم يتوفر له الإلتزام بمعايير الكتابة والترجمة التي أقرتها دور الكتاب المقدس ويتفق عليها علماء الترجمة والمتخصصون فيها وأن اللجنة المختصة بالإطلاع على الكتاب ابدت انزعاجها الشديد من بعض المفردات والمصطلحات المستخدمة في هذا الإصدار والتي تؤدى إلى زعزعة الكثيرين عن الايمان والحقائق الاساسية التي يجب ان يتعامل معها الجميع بكل يقظة وحذر.

كما أصدر اليوم الأنبا أغاثون، أسقف مغاغة والعدوة، ورئيس لجنة التعليم والعقيدة بإيبارشية مغاغة والعدوة، بيانا بخصوص الكتب المحرفة

وقال في البيان :  منذ أن نما خبر انتشار هذه الكتب الخاطئة إلى علم الناس، عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، تم إرسال مقتطفات من هذه الكتب الخاطئة إلينا مع طلب الرد بخصوص ما جاء في هذه الكتب من ترجمات مخالفة تمامًا للإيمان المسيحي.

واستطرد البيان: من مراجعتنا المبدئية لهذه الترجمة ونصوصها اتضح لنا أن هذه الترجمة صدرت عن أناس ليس لهم الحق في ترجمة وطباعة الكتاب المقدس في العالم أجمع ولهذا تبرأت من هذه الترجمات دار الكتاب المقدس في بيانها الذي أصدرته.

وأضاف: أنها ترجمة خاطئة متعمدة تؤدي إلى أضرار جسيمة متعددة الجوانب وفي مقدمتها تؤدي إلى الشك والطعن في صحة وسلامة الكتاب المقدس.

واستكمل: إنها تطعن في لاهوت السيد المسيح وتقلل من طبيعته وجوهره السماوي للأب والروح القدس، في الطبيعة والجوهر والألوهية.

وتابع: أصحاب هذه الترجمة لهم هدف خطير وهو إحياء البدعة الأريوسية، وإنكار تجسد الله الكلمة.

وأضاف البيان "اكتشفنا أن هذه الترجمات تهدم عقيدة الثالوث القدوس القائم عليها الإيمان المسيحي بوحدانية الله، وتمتد أهداف أصحاب الترجمة إلى هدم سر المعمودية وأهدافه الروحية التي وضعها الله".

وتابع "لعل الدافع لما يظهر حاليًا من هذه الكتب يرجع للسعي للوحدة الخاطئة بين الكنيسة الأرثوذكسية والطوائف المسيحية وكافة الديانات للزعم بإيجاد أرضية مشتركة بأن جميع الديانات تصلح أن تكون ديانة واحدة، وهذا زعم خاطئ لا يمكن قبوله وتحقيقه على أرض الواقع إطلاقاً".

ويسعى عدد من المحامين الأقباط لجمع توكيلات من الشباب القبطي، لتقديم بلاغ للنائب العام ضد من قاموا بترجمه ونشر هذه الكتب، مؤكدين ان هناك اضرار كثيرة هتعود على الشباب الذين لا يعرفون انه تحرف آيات الإنجيل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.