×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 13 أغسطس 2020 04:45 صـ 23 ذو الحجة 1441هـ
الموجز كافية نجوم الفن

مخبئ سري وراء مثل ”ياما جاب الغراب لأمه”..اعرف القصة

الموجز


نشاهد المسلسلات ونتعلق بها، وبالأحداث التي تدور فيها، حتى أننا أحيانًا نأخذ منها "حكم وأمثال" نرددها، والأمثال الشعبية يتم تداولها بين الناس في حياتهم اليومية، فهي تعكس ثقافة المجتمع التي جاءت منه، والشعب المصري من أكثر الشعوب التي تنتشر فيه الأمثال الشعبية والحكم المأثورة التي تعبر عن موقف ما يصادف الفرد.
لكن في الغالب لا نعرف ما هي قصة هذا المثل الشعبي، الذي نستخدمه في مختلف المواقف الحياتية، فعلى سبيل المثال ظهر في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي، والعطار والسبع بنات"، وغيرها من الأعمال العديد من الأمثال الشعبية التي سنستعرضها معًا تحت عنوان "مثلك من مسلسلك".

"ياما جاب الغراب لأمه" يتردد هذا المثل باستمرار على لسان الشخص الذكي الناصح، وتعددت الروايات حول تفسير هذا المثل العامي، لكن أكثر رواية اتفق الكثيرون على أنها وراء إطلاق هذا المثل، كان بطلها عالم استطاع كشف أسرار الغربان.

يرجع الفضل في اكتشاف هذا المثل إلي العلماء حيث أنهم حللوا سلوك الغربان، ووجدوا أنهم يتنبهون وينجذبون إلى الأشياء البارقة التي تعكس ضوء الشمس، وأن الغربان غالبًا ما يكون لهم مخبئ سري يضعون فيه أشيائهم القيمة والثمينة.

وبعدما توصل العالم إلى المكان السري للغربان، اكتشف أنهم يخبئون ويحتفظون بقطع من الزجاج المكسور، مثل يد فنجان مكسور قطع من المرآة المكسورة، فتوصل العلماء إلى أن الغربان يحتفظون بأشياء لا قيمة لها ومن هنا جاءت قصة المثل «ياما جاب الغراب لأمه» ليصبح الغراب مسخة يستهزأ بها الآخرين.

ياما جاب الغراب مثلك من مسلسلك لن أعيش في جلباب ابي

مواقيت الصلاة

الخميس 04:45 صـ
23 ذو الحجة 1441 هـ 13 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:47
الشروق 05:21
الظهر 11:60
العصر 15:37
المغرب 18:39
العشاء 20:02