الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 07:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

لماذا رفضت بيلاروسيا تسجيل اثنين من أبرز منافسي الرئيس في انتخابات الرئاسة؟

ألكسندر لوكاشينكو
ألكسندر لوكاشينكو

رفضت لجنة الانتخابات في بيلاروسيا (روسيا البيضاء)، اليوم الثلاثاء 14 يوليو، تسجيل اثنين من أبرز المعارضين لرئيس البلاد الحالي ألكسندر لوكاشينكو لخوض سباق الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل، ما يضمن فرص الفوز للوكاشينكو الذي يحكم البلاد منذ 26 عامًا.

وقالت اللجنة إن فيكتور باباريكو، وهو مصرفي جرى اعتقاله الشهر الماضي، استبعد من الترشح بسبب قضية جنائية رفعت ضده، كما رفض أيضًا تسجيل فاليري تسيبكالو، وهو سفير سابق، بعد إلغاء توقيعات على التماس يقدم له الدعم.

وكان ينظر للرجلين على نطاق واسع على أنهما آخر أوفر المرشحين المتبقين حظًا في الفوز على لوكاشينكو، الذي يقف أمام أقوى معارضة له منذ سنوات مع تزايد الإحباط في القضايا المتعلقة بالاقتصاد وحقوق الإنسان وتقليله من شأن وباء فيروس كورونا.

واعتقلت الشرطة المئات في مسعى لقمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة قبل إجراء الانتخابات، ويخضع الجميع تقريبًا من منافسي لوكاشينكو الرئيسيين إما للاعتقال أو للتحقيق.

وقال وفد الاتحاد الأوروبي إلى روسيا البيضاء إن هذه الخطوة "تقوض النزاهة العامة للانتخابات وطبيعتها الديمقراطية".

وأضاف الوفد: "برفض تسجيل فيكتور باباريكا وفاليري تسابكالو، تكون السلطات في روسيا البيضاء قد أخفقت في أن تضمن إقامة سباق سياسي له معنى ويقوم على مبدأ التنافسية".

واعتقل باباريكو، الذي كان يدير وحدة محلية تابعة لمصرف "جازبروم بنك" الروسي قبل أن يقرر ترشحه لخوض سباق الرئاسة، الشهر الماضي على خلفية اتهامات بتهريب مئات الملايين من الدولارات إلى خارج البلاد في عمليات غسل للأموال، وهي اتهامات رفضها باباريكو واصفًا إياها بأنها طريقة لجأت إليها السلطات لتهميش أحد منتقدي الحكومة.

وقال أندريه لانكين، أحد المسئولين في حملة تسيبالكو الانتخابية، إن تسيبالكو سيطعن في القرار أمام القضاء.

ويقول نشطاء حقوق الإنسان إن أكثر من 700 شخص جرى اعتقالهم خلال الحملة الانتخابية، ولم تدل السلطات بتعليق على هذه الأرقام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة