×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 27 سبتمبر 2020 05:35 مـ 9 صفر 1442هـ
الأخبار

عاجل.. ترامب يعلن الانسحاب من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

دعا نواب بالكونجرس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلي الانسحاب من الانتخابات الرئاسية إذا صمم علي تأجيلها كما طرح صباح اليوم.
وقالت تقارير صحفية أمريكية أنه ليس مستبعدا أن يأخذ ترامب مثل هذا القرار في ظل تمسكه بأن هناك خطة ممنهجة لاسقاطه يقودها أعداء في الداخل والخارج.

وكشفت التقارير أن ترامب سوف يشاور فريقه الانتخابي في القرار قبل اتخاذه .
وأكدت التقارير أن حملة ترامب قد يكون لها دور كبير في اقناعه بالاستمرار خصوصا أنها تري أن بايدن ليس بالقوة التي تصورها استطلاعات الرأي المدفوعة
و رفض العديد من أعضاء الكونجرس الجمهوريين، ومنهم زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ ميتش مكونيل، وزعيم الجمهوريين بمجلس النواب كيفن مكارثي الفكرة.

وقال مكارثي "لم يحدث قط في تاريخ الانتخابات الاتحادية أن تخلفنا عن إجراء انتخابات، وينبغي أن نمضي قدما في إجراء الانتخابات، وفق ما نقلت "رويترز".

كما رفض النائب الديمقراطي زو لوفجرين، رئيس اللجنة المشرفة على تأمين الانتخابات بمجلس النواب، أي تأجيل.

وقال لوفجرين في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز "لن نناقش تحت أي ظرف من الظروف فعل هذا.


و أثار تلميح دونالد ترامب، الخمي إمكانية تأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من نوفمبر، ردود أفعال فورية "رافضة" من الديمقراطيين، وحتى رفاقه الجمهوريين بالكونجرس، صاحب السلطة الوحيدة في اتخاذ مثل هذا القرار.

من جانبهم رفض منتقدون، الفكرة معتبرين أنها محاولة غير جادة لصرف الانتباه عن الأنباء الاقتصادية السيئة، بينما حذر خبراء في القانون من أن هجومه المتكرر بشأن التصويت بالبريد قد يقوض ثقة مؤيديه في العملية الانتخابية.

وجاء تصريح ترامب على تويتر في وقت تواجه فيه الولايات المتحدة أكبر أزماتها في عشرات السنين وهي فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 150 ألف شخص، وركود شديد نتيجة الوباء، واحتجاجات بأنحاء البلاد ضد عنف الشرطة والعنصرية.

وتشير استطلاعات الرأي، التي نقلتها "رويترز"، إلى تأخر ترامب عن منافسه الديمقراطي، نائب الرئيس السابق جو بايدن.

وكرر ترامب، من دون تقديم دليل، توقعاته بشأن تزوير أصوات الناخبين عند التصويت عبر البريد وأثار التساؤل عن التأجيل وكتب: "تأجيل الانتخابات حتى يصبح بمقدور الناس التصويت بشكل ملائم وآمن وبسلامة"؟؟

ويؤكد الخبراء القانونيون عدم قدرة الرئيس ترامب على تأجيل استحقاق الانتخابات الأمريكية، حيث يمكن تأجيل الانتخابات فقط عن طريق تعديل دستوري جديد يوافق عليه الكونجرس بأغلبية الثلثين، وهذا سيناريو يستحيل تصوره.

وأكدت استطلاعات للرأي أجرتها وسائل إعلام أمريكية، نتائج مماثلة أظهرتها استطلاعات سابقة بتقدم المرشح الديمقراطي للانتخابات الأمريكية جو بايدن، على منافسه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتظهر الاستطلاعات صعوبة المهمة التي سيواجهها ترامب خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجري نوفمبر المقبل، في وقت تتزايد الانتقادات لطريقة تعامله مع عدد القضايا التي شهدتها الولايات المتحدة، ومن بينها آثار أزمة فيروس كورونا المستجد، التي تتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضرراً بسببها.

وكشفت استطلاع أجرته شبكة ABC التلفزيونية، وصحيفة واشنطن بوست، أن ترامب يتخلف ب15 نقطة وراء منافسه جو بايدن بين الناخبين المسجلين، وهو الاستطلاع الخامس على مستوى الولايات المتحدة الذي يظهر النتيجة ذاتها، وهي تقدم بايدن على ترامب.

وفي ضربة لشعبية الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، كشفت آخر 10 استطلاعات للرأي تقدم بايدن في سبعة منها، بحسب ما نقل موقع "القدس".

ورغم استطلاعات الرأي التي تشير جميعها لتراجع شعبية ترامب، إلا أنه أكد قبل يوم واحد، أنه لا يحب الخسارة أو تكبد الهزائم، وذلك في إشارة منه إلى رفضه الواضح للاعتراف بأي نتيجة محتملة للانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل.

ونقلت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية عن ترامب قوله: "لست خاسرا جيدا، لا أحب تكبد الهزائم، ولا أخسر كثيرا ولا أحب أن أخسر".

وشكك ترامب بالتصويت الإلكتروني في الانتخابات، الذي طرحه الديمقراطيون، معتبرا أنه يمكن بسهولة تزويره.

ورفض ترامب التأكيد أو النفي، حول ما إذا كان ينوي رفض الاعتراف بنتائج الانتخابات حال خسارته، مضيفا: "لا أنوى أن أقول مجرد نعم كما لا أنوى أن أقول لا"، متهماً منافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن، بأنه سيدمر الولايات المتحدة الأمريكية، معتبرا أنه "غير مؤهل" للرئاسة.

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد تحدثت عن تغييرات في حملة الرئيس الأمريكي الانتخابية، ضمن خطة لإعادة هيكلية الفريق الانتخابي لترامب في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها خلال الانتخابات المقبلة.

ترامب الانتخابات الرئاسية

مواقيت الصلاة

الأحد 05:35 مـ
9 صفر 1442 هـ 27 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:20
الشروق 05:46
الظهر 11:46
العصر 15:11
المغرب 17:46
العشاء 19:03