الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 05:40 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد ظهوره النادر بمحمية هندية.. كل ما تريد معرفته عن «الفهد الأسود»

الفهد الأسود
الفهد الأسود

هل تعلم أن الفهد الأسود هو من الحيوانات المفترسة الآكلة اللحوم؟.. ولهذا يسميه البعض بأنه النمر الأسود أو الجاكوار الأسود.

والسبب وراء لونها الأسود الكامل هو زيادة إفراز صبغة الميلانين الموجودة في أجسامها فتختفي البُقع السوداء التي تتميز بها الفهود وتظهر كلها باللون الأسود، والتي يختلف تركيزها حسب عُمر الحيوان والموسم الذي يوجد فيه، ويمكن ملاحظة وجود مناطق في جسم الفهد الأسود يكون فيها اللون الأسود باهتًا فتظهر وكأنها تمتلك بُقعًا سوداء كبيرة ومتداخلة مع بعضها البعض على أجسامها الذهبية اللون في الأصل.

ويعيش الفهد الأسود في قارتي آسيا وإفريقيا في الغابات الاستوائية الماطرة مثل شبه جزيرة الملايو وسفوح بعض الجبال الأفريقية مثل جبل كينيا، كما توجد في الغابات الكثيفة في كل من جنوب غرب الصين وميانمار ونيبال وفي جنوب الهند، حيث إن أعداد الفهود السوداء في هذه المناطق أكثر من الفهود المُنقّطة.

كما يمكن العثور عليها في الجنوب الشرقي من قارة أمريكا الشمالية، ويتميز الفهد الأسود بشعره الأسود اللامع الذي يُغطي كامل جسمه مع ذيل طويل وأذنان قصيرتان وأرجل طويلة، كما يقوم بعض علماء الحيوان بعمليات التهجين بين سلالة الفهد الأسود والسلالات الاخرى من الفهود، وذلك للمحافظة عليها من خطر الانقراض وإيجاد أنواع جديدة من الفهود وزيادة أعدادها وتحسين نوعيتها، وفي عام 2006م تم عن غير قصد تهجين فهد أسود مع لبؤة في محمية بير كريك للحياة البرية في كندا.

ومؤخرًا تمكن طالب هندي في الثالثة والعشرين من عمره من التقاط مجموعة من الصور المذهلة لـ فهد أسود نادر خلال رحلة سفاري في محمية للحياة البرية بولاية "ماهاراشترا"، ثالث أكبر ولايات الهند من حيث المساحة.

وظل طالب الهندسة الهندي "أبهيشيك بانجيس" يشاهد الفهد الأسود لمدة 40 دقيقة تقريبًا؛ وقال في تصريح لوسائل إعلام إنه لم يكن يصدق عينيه في البداية عند رؤية هذا الفهد في اليوم الثاني من رحلته.

لكنه سرعان ما أدرك أنه الوحيد بين المتواجدين في هذه الرحلة الذي في حوزته كاميرا، وشرع على الفور في أعقاب ذلك في التقاط مجموعة من الصور التي توثق الظهور النادر لـ الفهد الأسود.

وأعرب " بانجيس" عن سعادته كونه تمكن من مشاهدته طوال 40 دقيقة أثناء جولته برفقة والديه في المحمية، ولتمكنه أيضًا من توثيق تجربته من خلال سلسلة لقطات أخاذة.

جدير بالذكر أن اللقطات الخاصة بـ الفهد النادر انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي بشكل واسع، كما تداولتها عدة مواقع إخبارية عالمية في الآونة الأخيرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.