الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 04:39 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عقب وفاة العبودى.. 13 عضوا بالبرلمان رحلوا عن عالمنا منذ بداية الانعقاد في 2016

البرلمان
البرلمان

رحل عن عالمنا اليوم الثلاثاء النائب العقيد سعيد العبودي عضو مجلس النواب عن دائرة بلبيس وذلك إثر تعرضه لأزمة قلبية. وكان النائب قد شارك بعدة لقاءات انتخابية لمرشحي الشيوخ آخرها امس الاثنين وسيتم إقامة صلاة الجنازة عقب صلاة الظهراليوم الثلاثاء.

وبوفاة العبودى يكون مجلس النواب قد شهد 13 حالة وفاة بين النواب منذ بداية الانعقاد في 2016 .

وهى كالأتى ..

اللواء سامح سيف اليزل

كانت البداية من نصيب النائب البرلماني اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف دعم مصر، الذي توفي فى أبريل 2016، بعد تدهور صحته آنذاك وخلفه النائب نادر مصطفى في البرلمان.

النائبة أميرة رفعت

كما شهدت 2016 رحيل النائبة أميرة رفعت عن محافظة المنوفية، وجاءت وفاتها إثر انقلاب سيارتها على طريق الطور.

النائب محمد مصطفى الخولى

وفى العام نفسه 2016 ، توفى النائب البرلماني محمد مصطفى الخولى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الفيوم إثرإصابته بأزمة قلبية مفاجئة لتخلفه على المقعد زوجته النائبة عبير الخولي.

النائب سيد فراج

كما توفى النائب سيد فراج، عضو مجلس النواب عن حدائق القبة بمحافظة القاهرة وعضو ائتلاف دعم مصر، فى 2016 ليشغل مقعده النائب حسين جاد.

النائب هرقل وفقى

وفى 2017 توفى النائب هرقل وفقي عضو مجلس النواب عن دائرة جرجا في سوهاج وخلفه النائب رشدي وفقي.

النائب رفعت داغر

كما توفي النائب رفعت داغر، عن مركز زفتى محافظة الغربية، في أغسطس 2018، وخلفه العميد أحمد يحيى على مقعده، في ديسمبر 2018.

النائب محمود الخشن

وفى عام 2018 توفي النائب محمود الخشن، عضو مجلس النواب عن دائرة أشمون محافظة المنوفية.

النائب أحمد عبد التواب

كما شهد عام 2019 رحيل النائب أحمد عبد التواب، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب وعضو مجلس النواب عن قرية العزيزية مركز طامية محافظة الفيوم ليخلفه أخوه الدكتور محمد عبد التواب، مرشح حزب مستقبل وطن، بفوزه في إعادة الانتخابات التكميلية.

النائب حسام الرفاعى

كما توفي نائب شمال سيناء حسام الرفاعي في شهر أغسطس الماضي عام 2019 ، وخلفه على مقعده النائب آمين جودة.

النائب السيد حسن

في ديسمبر 2019 توفي المهندس السيد حسن موسى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر بمحافظة الدقهلية، قائمة دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا.

النائب محمد الدسوقي

كما توفى النائب محمد الدسوقي بأزمة قلبية وذلك في 30 نوفمبر2019.

النائب أحمد شرموخ

و توفي النائب أحمد شرموخ عن دائرة مركز ملوى بمحافظة المنيا نتيجة إصابته بـ جلطة في المخ.

و تنص المادة "25" من قانون مجلس النواب على أنه: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر".

كما تنص المادة على أنه: "إذا كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.