×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 21 سبتمبر 2020 02:44 صـ 3 صفر 1442هـ
نجوم الفن

حكايات شنبو فى المصيدة .. قنبلة ضحك من زمن الفن الجميل

الموجز

الحنين الى الماضى يدفعنا الى التفتيش فى كنوزه النفيسة ومنها قنبلة ضحك عبر آثير الإذاعة المصرية في عام 1967 ومن بعدها انتقلت للسينما في العام التالي، عقب النجاح الساحق لها كمسلسل اذاعي، شنبو في المصيدة، ماسورة الإفيهات المتدفقة التي أعدها وصاغها بعناية الكاتب الساخر أحمد رجب في واحدة من اروع اعمال الفنتازيا الكوميدية المصرية.. وتحكي عن (شنبو) موظف الحسابات البسيط في مخبز وعاشق للكتابة، يعرض على صحافية شابة (درية سالم) إنتاجه القصصي لنشره بالمجلة التي تعمل بها، وعندما ترفض بدعوى انه غير مشهور يخبرها انه ينوي للانتحار، وتذهب هي خلفه لتغطية الحدث والحصول على سبق صحفي ولكنه يغير رأيه!.. ومن خلال علاقة العمل بين شنبو والفتاة، تحدث قصة حب بينهما تتداخل مع أحداث مؤامرة اغتيال العمة الثرية البخيلة فهيمة “اللئيمة” والتي يدبرها إبن أخيها “مِمّس” للإيقاع بشنبو وليحصل على الثروة وحب الصحافية، بمعاونة عمه العالم درويش الذي يريد ان يستكمل دراساته التي بدأها على “الإنسان الأنوي” والذي يرى في شنبو نموذج ممتاز للدراسة.

ويحاول شنبو أن يثبت براءته من التهمة، فيقع في حبائل عصابة (جناب الكومندا المهم) والتي تضعه في مرتبة الزعامة وتتلقى منه اوامرها.. وقد حفل فيلم شنبو في المصيدة بعديد من الإفيهات التي حازت على اهتمام المشاهد وقتها، ومازالت رائجة على مواقع التواصل الإجتماعي الى الأن. وكلها من منشآت الكاتب الساخر أحمد رجب، ولاحقا دخلت القاموس اللغوي للشارع المصري حين تواتي فرصة مشابه، مثل افيه “كل عام وانتم بخير” والذي جاء على لسان زكريا موافي ويرمز لنهاية أمر ما، وأفيه “سد السنجة” الذي جاء على لسان محمد صبيح او جناب الكومندا المهم، ومصطلح “الانسان الأنوي” الذي يرمز للمخلوق الغريب الذي يدرس تفاصيله العالم درويش او يوسف بك وهبي.. الى اخر تلك الافيهات العديدة.

ومنها “انا لا ساحب الفِلة ولا كاسر القُلة!.. هيا كلمة واحدة.. الاكس ف التاكس، والمورتة ف قعر الحلة!”

أثار نجاح “شنبو في المصيدة” في دور العرض عام 1968 وحصوله علي المركز الأول في شباك التذاكر من حيث الإيرادات، إستياء النقاد والمثقفين، حيث تفوق علي أفلام مثل (شئ من الخوف) و(الرجل الذى فقد ظله) و(القضية 68) و(ثلاثة نساء) وحتى افلام الكوميديا مثل (كرامة زوجتي) و(لصوص لكن ظرفاء) وغيرها.. وذلك كونه عملا كوميديا بسيطا يعتمد على الافيهات والمواقف الغريبة والغير مقنعة، ويتفوق على افلام ذات قيمه عالية، ايضا ظل في كثير من دور العرض للعام التالي، حين عرض فيلم (أبي فوق الشجرة) فازاحه من قمة على الايرادات. ومن المفارقات الكوميدية بالفيلم اعادة استخدام اللحن الوطني “بلدي يابلدي” للموسيقار كمال الطويل في اغنية “شنبو يا شنبو والله اتجوزت يا شنبو”، ويحكى عن الملحن الكبير انه ابتسم حين سمع الأغنية فرحا باعادة توزيع لحنه في فيلم كوميدي ووقع على اعادة استغلال اللحن راضيا مرضيا.وعن كواليس فيلم شنبو في المصيدة يروي الفنان سمير صبري في حوار تليفزيوني ان فؤاد المهندس أُعجب جدا بإضافة سمير صبري للغة الإنجليزية في الحوار.

واقترح فؤاد أن يستخدم سمير جملة how? how? how كلازمة او افيه له في الفيلم. كما يعتبر من سلسلة الافلام الكوميدية التي ابدع فيها عميد المسرح يوسف بك وهبي وايضا من تجارب المخرج حسام الدين مصطفى القليلة في افلام الكوميديا، والتي خرج بها عن اطار افلام الأكشن التي تميز بها بين مخرجي جيله..الفيلم مازال يحظى بمشاهدات عالية بين اغلب الجيل الجديد على السوشيال واغلب قنوات الافلام، غير التقييمات العالية على جوجل واغلب مواقع الافلام. اخبرنا عن مزيد من افيهات الفيلم؟؟

فؤاد المهندس ـ شنبو فى المصيدة ـ فن

مواقيت الصلاة

الإثنين 02:44 صـ
3 صفر 1442 هـ 21 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:16
الشروق 05:43
الظهر 11:48
العصر 15:16
المغرب 17:53
العشاء 19:11