الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 11:44 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

سيئولو.. كل ما تريد معرفته عن بلدة المجتمع الأطول عمرًا في العالم

سيئولو
سيئولو

سيئولو.. هي بلدة إيطالية تعد صاحبة المجتمع الأطول في العالم، ويرجع ذلك لأنها تقع فى سردينيا التى تعتبر رأس حربة المنطقة الزرقاء أو zona blu وهو مصطلح يستخدم لتحديد منطقة ديموغرافية أو جغرافية في العالم، حيث متوسط العمر المتوقع أعلى بكثير من المتوسط العالمى، وجزيرة سردينيا هى واحدة من 5 "مناطق زرقاء" فى العالم تم تحديدها على أن سكانها يصلون غالبا إلى سن 90 أو أكبر، أما الـ4 مناطق الأخرى، فهى، أوكيناوا (اليابان)، ونيكويا (كوستاريكا)، وإيكاريا (اليونان)، وجماعة السبتيين فى مدينة لوما ليندا بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

نشأة سكان سيئولو تعتمد على تناول الخضروات الموسمية التى تزرعها العائلات ويتناول الكثيرون من الحساء والقليل من اللحم،، وتقع البلدة عند سفح جبل بيرديدو فى منطقة بارباجيا الجبلية فى قلب جزيرة ساردينيا الإيطالية الساحرة بجنوب البلاد، ويبلغ عدد سكان Seulo الصغيرة أقل من 800 نسمة يعيشون بسعادة كبيرة بين وديان تحيطها أشجار البلوط وخضرة وطبيعة هادئة صافية وجداول رائعة فى كل مكان.

يعتقد البعض أن إكسير العمر الممتد والحياة الطويلة داخل بلدة سيئولو يعود إلى البيئة المحيطة والتغذية السليمة وأسلوب الحياة الصحى، وهى عوامل تساعد سكانها على أن يكونوا معمرين، بالرغم من عدم وجود مشروب سحرى أو أسباب واضحة تفسر سر المعمرين فى سيئولو، فإن واحد من بين كل 100 شخص بها يبلغ الـ100 عام من العمر.

ويقال أن 17% من سكان هذه البلدة يبلغون 90 عاما، فى حين أن 1% يصل عمرهم إلى 100 عام، أى أن 0.74% من أولئك الذين ولدوا خلال الـ159 سنة الماضية، عاشوا حتى عمر الـ100 عام، وإلى جانب الحياة وسط الطبيعة البكر الصافية، فإن عادات الأكل فى هذه القرية لها جذور وتقاليد قديمة تستند إلى استهلاك الأطعمة ذات الأصل النباتى بشكل أساسى (مثل الفاكهة والخضروات والبقوليات وأيضا المكسرات)، مع نسبة صغيرة من اللحوم الحمراء والبيضاء التى تطهى بزيت الزيتون البكر الإيطالى الصحى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.