×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 5 ديسمبر 2020 10:11 صـ 19 ربيع آخر 1442هـ
الموجز كافية

في ذكرى ميلاد المخضرم أبو بكر عزت.. وصفته زوجته بنقاء الروح وصلاح السعدني توأم روحه والمهرجانات الدولية كرمته بعد وفاته

أبو بكر عزت
أبو بكر عزت

تحل اليوم ذكري ميلاد واحد من أبرز الفنانين في السينما المسرخ تألق خلال مسيرته الفنية في الكثير من الأعمال وتنوعت أدواره بين التراجيدى والدرامي والكوميدى، بفنه الرقي وأسلوبه المميز أستطاع أن يثبت للجميع أن موهبته لا مثيل لها، وفي السطور المقبلة يرصد "الموجز" أبرز المحطات في حياته الفنية.

١) ولد الفنان أبو بكر عزت في مثل هذا اليوم عام ١٩٣٣ بحي السيدة زينب، عشق التمثيل منذ الطفولة وبدأ مسيرته من خلال المشاركة بالعروض المسرحية الخاصة بالمدرسة.

٢) ألتحق بكلية القاهرة وتخرج فى قسم الاجتماع من كلية الآداب، وأثناء دراسته بالكلية التحق بمعهد التمثيل وعقب تخرجه انضم إلى فرقة المسرح الحر عام ١٩٥٩.

٣) حبه للتمثيل جعله يبحث في جميع الفرص بعد تخرجه لذلك عمل بعدة فرق مسرحية، منها فرقة المسرح الحر ومسرح الريحاني ومسرح التليفزيون.

٣) أواخر الخمسينيات بدأ عمله في السينما وشارك بالعديد من الأدوار المساعدة ومن أبرز أعماله: "معبودة الجماهير، ٣٠ يوم في السجن، زوج في إجازة، الإحتياط واجب، ميرا مار".

٤) كان للفنان المخضرم أبو بكر عزت بصمة خاصة في الدراما، حيث شارك في عدد من المسلسلات التليفزيونية، منها: "حلم الجنوبي، وجع البعاد، مكان في القلب، بنت أفندينا، طعم الأيام، رأفت الهجان، السقوط في بئر سبع"، وكان أخر مسلسلاته "على نار هادئة" مع إلهام شاهين.

٥) بعد قصة حب طويلة تزوج الفنان أبو بكر عزت من الكاتبة كوثر هيكل، وله منها بنتين سماح، وأمل زوجة المخرج خالد الإتربي.

٦) وخلال إحدي لقائتها قالت كوثر عن زوجها الراحل: "هو كان شخص شديد النقاء بداخله سلام روحي لم أره في حياتي، فلم يكن يحمل غيرة أو حقدًا لأحد وكان يشجع الأجيال الجديدة من الممثلين لقناعته بتواصل الأجيال، كما كان يعشق عمله".

٧) كان الفنان صلاح السعدنى من أقرب أصدقائه بل يعد توأمه، لذلك فلم يكن يمثل فى مسلسل "أرابيسك" دور الصديق، لأن تلك الصداقة فى العمل كانت تجسيدًا لحياتهما، حيث كانا يلتزمان يومياً بمكالمة صباحية بينهما.

٨) تكريمًا لفنه وموهبته حصل الفنان الكبير أبو بكر عزت عام ١٩٩٦ على جائزة أفضل ممثل فى مهرجان القاهرة السينمائى عن دوره فى فيلم "المرأة والساطور".

٩) توفى الفنان القدير يوم ٢٧ فبراير عام ٢٠٠٦ عن عمر يناهز الـ ٧٣ عامًا، أثر إصابته بأزمة قلبية حادة خلال توجهه إلى موقع تصوير أخر مسلسلاته.

١٠) قامت العديد من المهرجانات الدولية بتكريم الفنان أبو بكر عزت ٦ مرات بعد وفاته.

أبو بكر عزت صلاح السعدني مهرجان القاهرة أرابيسك كوثر هيكل علي نار هادئة

مواقيت الصلاة

السبت 10:11 صـ
19 ربيع آخر 1442 هـ 05 ديسمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:04
الشروق 06:36
الظهر 11:46
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17