الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 02:33 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عبد الرحيم الزرقاني.. قصة حياة بائع الأخلاق القادم من الصعيد

بائع الأخلاق عبد الرحيم الزرقاني
بائع الأخلاق عبد الرحيم الزرقاني

توجد العديد من الصفات في الحياة من أبرزها "الصراحة والنفاق، الكذب والصدق، الجبن والشجاعة" كلها صفات لا تباع ولا تشتري ولكن أستطاع الفنان عبد الرحيم الزرقاني من خلال شخصيته في فيلم "أرض النفاق" تجسيد شخصية بائع الأخلاق بعدما حول قصة الكاتب يوسف السباعي لعمل فني سينمائي، واشتهر بهذه الشخصية علي الرغم من تقديمه العديد من الشخصيات الأخري في السينما والمسرح، ومن خلال هذا التقرير نستعرض أهم خطواته الفنية.

كان من المعروف عن عبد الرحيم الزرقاني دقته في التدقيق في مخارج الألفاظ والصوتيات والنص وبتمسكه الشديد بنصه الخاص وعدم سماحه لأي فرد بتبديل أي شيء في النص الذي استقر عليه لا حذفًا ولا إضافة، أخرج العديد من المسرحيات التي حققت نجاحًا كبيرًا بداية من مسرحية (بداية ونهاية) ،(في بيتنا رجل) ،(عيلة الدوغري) ،(سليمان الحلبي) ،(ليلي والمجنون) ونهاية بآخر أعماله المسرحية (طائر البحر) التي أخرجها في العام السابق لرحيله للمسرح القومي.

إلي جانب موهبته الملموسة في الإخراج كانت له موهبته في التمثيل أيضا حيث قام ببطولة عشرين مسرحية أبرزها مسرحية (أهل الكهف)،(بابا عايز يتجوز) و(تحت الرماد).

وشارك في العمل الإذاعي أيضا حيث قدم ما لا يقل عن ألفيّ بطولة إذاعية سواء كانت في شكل مسلسلات أو مسرحيات قام بإخراجها، وشارك في عدد قليل من المسلسلات التليفزيونية من أبرزها (هارب من الأيام) و(محمد رسول الله)، وفي السينما فقد شارك كممثل في عدد من الأفلام لعل أشهرها هو دوره كبائع الأخلاق في فيلم (أرض النفاق).

ومن أهم أعماله الفنية"بابا عايز يتجوز، سليمان الحلبي، ليلي والمجنون، في بيتنا رجل، عيلة الدوغري، هارب من الأيام، محمد رسول الله، أرض النفاق".
توفي عام 1984 عن عمر يناهز الثانية والسبعين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة