×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 19 يناير 2021 01:12 صـ 4 جمادى آخر 1442هـ
صحة وجمال

القرنفل.. الحال المثالي لتقوية الشعر وانقاص الوزن

القرنفل
القرنفل

هل تعلمين سيدتي أن القرنفل يعد من أكثر البهارات غرابة بسبب رائحته وخصائصه الطبية؟.. فهو يتميز باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة مثل فيتامين k وC وA والحديد والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز.

نشأ القرنفل بموطنه جزر مالوكو في الأرخبيل الإندونيسي، ويستخدم لى نطاق واسع في نكهات الطعام و العطور ومعطرات التنفس ،القرنفل غني بمركب كيميائي يسمى الأوجينول، هذا ما يعطي هذه التوابل العطر الذي يشتهر به.

ويمكنك الحصول على زيت القرنفل بعد التقطير بالبخار لأوراق شجرة القرنفل وساقها وبراعمها ، ولهذا نستعرض معكم فوائد القرنفل:

1- مكافحة الالتهابات وتقوية المناعة

ثبت أن زيت القرنفل قد يساعد في علاج العديد من التهابات المفاصل والروماتيزم، ويكون استخدامه كالتالي:

اذا ما استخدم في تدليك العضلات فهو يساعد على تقليل الالتهابات والاصابات وتسكين الالم، اذ أن القرنفل يحتوي على مضادات اكسدة قوية تدعى "الفينولات" والتي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة ومحاربتها.

أثبتت الابحاث مؤخرا أن للقرنفل دور في مكافحة السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي.​

2- تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يساعد القرنفل على تخفيف ومنع التهابات الجهاز التنفسي العلوي وأمراضه من نزلات البرد والانفلونزا والسعال والزكام والربو والتهابات القصبة الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية وغيرها ،وهو يعتبر طارد للبلغم ومسكن طبيعى ويساعد في علاج التهابات الحلق لصفاته المضادة للجراثيم.

3- علاج وتسكين آلام الأسنان واللثة

يساعد في تسكين آلام الأسنان فبالاضافة الى كونه مطهر ومضاد للجراثيم، يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يعمل عمل المخدر.
بإضافة القليل من زيت القرنفل على قطعة قطن ووضعه على مكان الألم ستبدأ نتيجة التسكين الفورية.

أما فوائد زيت القرنفل فهي:

1. يقوي جهاز المناعة.

القرنفل هو واحد من أفضل الأطعمة التي يمكننا تناولها لدعم المناعة، لأنها تزيد من كمية خلايا الدم البيضاء في الجسم، مما يساعدنا على محاربة الالتهابات. وكل هذا بفضل فيتامين C الذي يحتوي عليه.

2. يحسن الهضم.

يمكن استخدام القرنفل كعلاج لمشكلات الجهاز الهضمي، لأنه يزيد من إفراز الإنزيمات الهاضمة، كما يقلل من الغثيان، ناهيك عن أن القرنفل مليء بالألياف، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي ويساعد على منع الإمساك. وأفضل طريقة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مع القرنفل هي تناوله في شكل مسحوق أو محمص بالعسل.

3. يمكنه تخفيف آلام الأسنان

تحتوي هذه التوابل أيضًا على خصائص مخدر موضعي، إذا كان لديك ألم في الأسنان، ضع فصًا فوق السن المزعج للتخلص من الانزعاج حتى تتمكن من الوصول إلى طبيب الأسنان.

4. صحة الكبد

الكبد مسؤول عن إزالة السموم من أجسامنا و استقلاب الأدوية التي نتناولها. الأوجينول الموجود في زيت القرنفل يحسن وظائف الكبد .

5. يساعد في تقليل الألم والالتهاب في الجسم

يعطي الأوجينول أيضًا القرنفل خصائصه المسكنة والمضادة للالتهابات.

القرنفل فوائد القرنفل فوائد زيت القرنفل

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 01:12 صـ
4 جمادى آخر 1442 هـ 19 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:51
الظهر 12:06
العصر 15:01
المغرب 17:20
العشاء 18:42
191875 679462