الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 11:28 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. أول تعليق من وزارة التعليم بشأن تأجيل العام الدراسي الجديد بعد تحذير منظمة الصحة العالمية

طارق شوقي
طارق شوقي

قالت مصادر بوزارة التربية والتعليم إن قرار تأجيل الدراسة لم يتخذ رسميا لافتة إلي أن هذا القرار يتم اتخاذه من قبل لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء .
وأكدت المصادر أن الدكتور طارق شوقي سوف يعلن الأسبوع القادم كل ما يخص نظام الدراسة في العام الجديد.
تصريحات المصادر جاءت بعد أن عقدت منظمة الصحة العالمية مؤتمرا صحفيا، اليوم الأربعاء، حول مستجدات جائحة كورونا، وإرشادات حول العودة المأمونة للمدارس في ظل تزايد حالات الإصابة بكوفيد 19 في الإقليم.

وأكدت مديرة برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية الدولية بمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة داليا سمهوري، أن فتح المدارس لا يعني وجود الطلاب في المدرسة، ولكنه يعني مواصلة الدراسة بطريقة الـ«أون لاين».

وأوضحت سمهوري، أن قرار العودة للمدارس يرتبط بالوضع الوبائي في كل بلد، وقدرة النظام الصحي في الدولة على تتبع المصابين والمخالطين، إلى جانب عاملين مهمين، وهما استعداد المؤسسة التعليمية، بشأن توفر النظافة والعوامل الاحترازية، إلى جانب البرامج الغذائية والتطعيمات والمرونة في تسهيل استكمال العملية التعليمية بأمان تام.

وأشارت إلى تزايد الاصابات بكورونا بين الفئات العمرية الصغيرة من 0: 4 سنوات ومن عمر 5 إلى 10 سنوات وحتى ين 24 عاما وتابعت: الدولة هي الوحيدة التي تحدد عودة الفئات الصغيرة للمدارس.

كانت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد كشفت ملامح خطة العام الدراسي الجديد والذي من المقرر أن يبدأ في 17 أكتوبر القادم.

وقالت المصادر، إن خطة الدراسة تشتمل على جزئين، الأول خاص بالمدارس الحكومية، والتي تم اقتراح العمل فيها بنظام الفترتين "صباحية ومسائية" مع مراعاة وجود فارق وقت يتم فيه خروج طلاب الفترة الصباحية ودخول الفترة المسائية دون أن يتجمعوا داخل المدرسة في نفس الوقت منعا للزحام والتكدس، مشيرة إلى تكليف مديري المدارس بوضع خطة لخروج طلاب الفصول المختلفة من المدرسة في أوقات متفاوتة، مع مراعاة اتخاذ كل الإجراءات الوقائية للطلاب، وإلزام جميع المتواجدين في المدارس من معلمين وعمال وطلاب بارتداء الكمامة طول فترة تواجدهم داخل المدارس.

وأكدت المصادر، على عمل " توزيعة" لطلاب المدارس الخاصة، ومنع تواجد جميع المراحل الدراسية في يوم واحد داخل المدرسة، بحيث لا يزيد تواجد الطلاب عن مرحلتين أو ثلاثة على الأكثر في اليوم الواحد.

ورجحت المصادر اعتماد حضور بعض المراحل الدراسية مرتين فقط في الأسبوع الواحد، وزيادة الاعتماد على "الأون لاين"، من خلال تحسين وضع الشبكات الإلكترونية في المدارس، وربط الطلاب بمنظومة التعليم الجديدة بشكل قوي وفعال.

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت بدء العام الدراسي الجديد 2020 / 2021 يوم 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021 لتكون (مدة الدراسة الفعلية 33 أسبوعًا).من جانبه، قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنيّ، إن الفترة المقبلة سيكون أمامنا تحد كبير في أعداد الطلاب، حيث أن لدينا 23 مليون طالب، موزعين على مدارس متنوعة، وقمنا بتقسيمهم إلى مراحل، من KG1 وحتى 3 ابتدائي، ومن 4-6 ابتدائي، ومن أولى إعدادي – 3 إعدادي، ثم المرحلة الثانوية، مؤكدا أنه أصبح لدينا بنية أساسية إلكترونية متكاملة في المرحلة الثانوية، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن الخطة الكاملة أول سبتمبر المقبل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة