الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 09:05 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

يهودي وثروته 50 مليار دولار وأعلن مساندته لبايدن.. معلومات لا تعرفها عن الملياردير الذي قرر إسقاط ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ؟

ترامب وبلومبرج
ترامب وبلومبرج

قال الملياردير الأمريكي مايكل بلومبرج، إنه يعتزم إنفاق 100 مليون دولار في فلوريدا لمساعدة المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، جو بايدن، على هزيمة الرئيس دونالد ترامب.

وذكر متحدث باسم بلومبرج إنه سيتم إنفاق هذه الأموال على تحفيز جهود إقبال الناخبين، وسيكون التواصل مع الناخبين من أصل إسباني جزءا رئيسيا من تلك الاستراتيجية، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد .

وكان بلومبرج قد أعلن تأييده لبايدن بعد أن أنهى الملياردير الأمريكي سعيه للترشح للرئاسة في مارس.

ويتقدم بايدن بشكل طفيف بمقدار 2ر1 نقطة مئوية على ترامب في فلوريدا، حسب استطلاعات الرأي الأخيرة.

ويعد مايكل بلومبرج، البالغ من العمر 76 عامًا، من أصول يهودية شرق أوروبية، وكان العمدة رقم 108 لمدينة نيويورك في عام 2001، كما أنه مؤسس شركة "بلومبرج" الأمريكية الشهيرة، وهي وكالة متخصصة في البيانات المالية، وشركة إعلامية عالمية أطلق عليها اسمه كما يتم استخدام النظام الحاسوبي الخاص بها على نطاق واسع ويسمى "بلومبيرج تيرمينال".
تقدر ثروة بلومبرج، بـ 50 مليار دولار، حيث جاء في المركز الثامن في ترتيب أغنى رجال الأعمال في العالم، وفي المركز السادس في ترتيب أغنى رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، الذين صنعوا ثرواتهم بأنفسهم.


ولمن لا يعرف بلومبيرج، فهو من مواليد 14 فبراير عام 1942، ونشأ في بيدفورد، وهي بلدة صغيرة في ماساتشوستس بالقرب من بوسطن، وديانته هي اليهودية، وبعد التخرج في جامعة جون هوبكينز، بشهادة في الهندسة الكهربية، والحصول على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد، التحق بالعمل في "سالومون براذرز" في نيويورك.

في عام 1978، تولى مسؤولية قسم تكنولوجيا المعلومات في الشركة، وظل فيها لمدة 3 أعوام أخرى، حتى اندمجت الشركة مع شركة Phibro عام 1981، وبعدها ترك بلومبيرج العمل هناك، ليحصل على شيك فصل من العمل قيمته 10 مليون دولار.
وبعد مغادرته للشركة، قرر الاستفادة مما تعلمه وبدأ شركته الخاصة، وأطلق عليها في البداية اسم "اينوفيتيف ماركت سلوشنز"، وكان هدف تلك الشركة هو تسهيل المهمة على التجار في تعاملاتهم مع البيانات.
وبعدها زاد انتشار ونجاح الشركة التي تغير اسمها وأصبح "بلومبيرج إل بي"، خاصة خلال عقد الثمانينيات من القرن الماضي، ووصلت قيمتها لملياري دولار بحلول عام 1989.
بعد ذلك بدأت تنوع الشركة من نشاطاتها، لتخوض العمل بأشكال أخرى من الاعلام، بما في ذلك "بلومبرج نيوز" و"بلومبرج تي في"، وفي العام 2001، قرر بلومبرج دخول عالم السياسة، وبالفعل بات عمدة لنيويورك في العام 2002.
وفي شهر يونيو عام ٢٠٠٧ ترك مايكل بلومبرج، الحزب الجمهوري وقد توقع البعض ترشحه للإنتخابات الرئاسية في عام ٢٠٠٨ لكن ذلك لم يحدث.
عقب تركه منصب العمودية، بات لديه من الوقت ما يقضيه فيما يحب، إذ يقود بنفسه مروحيته الخاصة للقيام ببعض الجولات والرحلات، وكان يمتلك في العام 2013 حوالي 14 عقارًا حول العالم، ومعروف عنه تبرعاته الخيرية حيث تبرع بأكثر من 2.5 مليار دولار، لصالح جمعيته الخيرية على أمل دعم العديد من القضايا.
في بدايات عام ٢٠٠٩ تم اختياره من قبل مجلة "ساينتفك أمريكان"، بالتعاون مع بيل جيتس، بأنه واحدًا من أهم قادة للريادة التقنية العشرة، وذلك بسبب إطلاقهما مبادرة دولية لمكافحة التدخين بالتعاون مع آخرين وكانت تكلفة المبادرة ٣٧٥ مليون دولار، وكانت الشراكة تقوم على برنامج خاص بإعطاء مبلغ ١٢٥ مليون دولار للمنح الدولية وتم تطبيق هذه الشراكة منذ عام ٢٠٠٦ وذلك بهدف الترويج لسياسات ضد التدخين.
ويهتم الملياردير الأمريكي، بتوجيه جزء كبيرا من تبرعاته لصالح تطوير المؤسسات التعليمية وتحسين الخدمات الحضرية في المدن الصغيرة والمتوسطة، كما يعد من أهم المؤيدين لفرض قيود صارمة على تجارة وحيازة الأسلحة ويقود حملة جديدة تتكلف أكثر من 50 مليون دولار لهذا الغرض

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.