×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 02:43 صـ 3 ربيع أول 1442هـ
الأخبار

عاجل.. مخطط تركي لإجبار أردوغان علي طرد الإخوان وتسليمهم إلي مصر

رجب
رجب

دعا الكاتب التركي الشهير، محمد علي جولر، لالتزام أنقرة بأربعة شروط تضمن نجاح الدبلوماسية التركية في قضايا الصراع بشرق المتوسط، على رأسها إبرام اتفاقية منطقة اقتصادية خالصة مع مصر وطرد الإخوان المسلمين.

وفي مقاله المعنون بـ«4 خطوات من أجل النجاح في شرق المتوسط» على صفحات جريدة جمهورييت التركية، بدأ جولر بانتقاد صمت حكومة العدالة والتنمية حيال قرار وقف إطلاق النار في ليبيا، قائلًا «أيدت دول كثيرة قرار وقف إطلاق النار في ليبيا، خاصة مصر، وبالرغم من ذلك فقد التزمت حكومة العدالة والتنمية الداعمة لحكومة السراج الصمت حيال القرار».

وأكد جولر أنه لمرة أخرى جرى إثبات أن تركيا بحاجة إلى استراتيجية شاملة مع جميع دول الشرق المتوسط تقوم على التخلي عن التنظيم الدولي للإخوان المسلمين. وأوضح أن «تركيا لا يمكنها أن تربح في شرق المتوسط. فهي تدعم حكومة السراج الليبية بسبب الإخوان، وقطعت علاقتها مع مصر بسبب الإخوان، وأصبحت هناك معاداة مع الأسد بسبب الإخوان، وترى أن اتفاقية لوزان تعتبر هزيمة بسبب الإخوان المسلمين».

وأكد جولر على أن هناك 4 خطوات أساسية لنجاح تركيا في شرق المتوسط، أولها بذل المزيد من الجهود الدبلوماسية لإبرام اتفاقية المنطقة الاقتصادية الخالصة مع مصر، وثانيها التعاون الشامل مع روسيا (من سوريا إلى ليبيا، ومن البحر الأسود إلى البحر الأبيض المتوسط)، ثالثًا توقيع اتفاق سياسي مع سوريا، وأخيرًا توقيع اتفاقية المنطقة الاقتصادية الخالصة مع دول الجوار.

و شهدت الأيام القليلة الماضية، تغيرًا قويًا في الخطاب السياسي التركي نحو تطبيع العلاقات مع مصر بعد سنوات من الخلافات الحادة، بسبب دعم أنقرة للجماعات الإرهابية المتطرفة في العواصم العربية، فيما تشترط القاهرة توقف تركيا عن تبني تلك السياسات كشرط جوهري لعودة العلاقات بين البلدين.

وفي أعقاب الدعوات الرسمية من وزارة الخارجية تارة ومستشاري الرئيس التركي تارة أخرى وصولًا إلى تصريح الرئيس رجب طيب أردوغان نفسه حول إمكانية توقيع اتفاقيات مع مصر

محمد علي جولر تركيا مصر الإخوان

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 02:43 صـ
3 ربيع أول 1442 هـ 20 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:33
الشروق 06:00
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:19
العشاء 18:37