الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:59 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صحافة اليوم: الاحتياطي النقدي يكفي‏3‏ أشهر فقط .. والسلفيون يرفضون زيارة نجاد لميدان التحرير

تناولت الصحافة الصادرة صباح اليوم " الأربعاء" العديد من الأخبار وقد أبرزت عدد من العناوين الهامة منها: الرئيس الإيراني أحمدى نجاد في حوار بطهران مع عبد الناصر سلامة‏ :‏ إيران الآن دولة نووية..والغرفة الدولية للملاحة تحذر‏:‏ زيادة رسوم قناة السويس ستبعد السفن عنها‏..‏ والفريق مميش يرد‏:‏ القرار الأخير اتخذ وفق أسس علمية ودقيقة وواقعية..والاحتياطي النقدي يكفي‏3‏ أشهر فقط..ووزير الإسكان‮:‬‮ ‬زيادة القرض التعاوني من ‮٠٢ ‬ألف جنيه إلي ‮٠٥ ‬ألفا..ورامز‮:‬‮ ‬إلغاء العمولة‮.. ‬زيادة العطاءات‮.. ‬ضوابط للاستيراد‮.. ‬وتشجيع التحويلات..والسلفيون يرفضون زيارة نجاد لميدان التحرير
في جريدة "الأهرام" جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان :" الرئيس الإيراني أحمدى نجاد في حوار بطهران مع عبد الناصر سلامة‏ :‏ إيران الآن دولة نووية" أول زيارة لرئيس إيراني لمصر منذ ‏35‏ عاما‏,‏ حدث مهم لم يكن الأهرام ليغيب عنه في ظل الظروف الدولية والإقليمية والمحلية الراهنة‏.رحلة سفر طويلة بين القاهرة وطهران استغرقت نحو إحدي وأربعين ساعة أختلطت خلالها معاناة التنقل بين الطائرات والانتظار في المطارات بآمال كبيرة في الوفاء بحق قارئ الأهرام في الإحاطة بالحقائق. والإجابة عن أسئلة ترددت كثيرا دون أن تجد مجيبا من المسئولين هنا أو هناك, بعد أن باعدت السياسة بين شعبين انقسما بين سنة وشيعة, واتفقا بإجماع لا نظير له علي حب آل بيت النبي صلي الله عليه وسلم. في طريقي لمحاورة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد وجدت غالبية قضايا العالم ومشكلاته علي مختلف الأصعدة تلح علي ذهني أن تكون كل منها أولوية للحوار.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" الغرفة الدولية للملاحة تحذر‏:‏ زيادة رسوم قناة السويس ستبعد السفن عنها‏..‏ والفريق مميش يرد‏:‏ القرار الأخير اتخذ وفق أسس علمية ودقيقة وواقعية" حذرت الغرفة الدولية للملاحة من أن قرار هيئة قناة السويس بزيادة رسوم عبور السفن يمكن أن يدفع ملاك السفن الذين يعانون بالفعل ركودا حادا في قطاع الشحن لتغيير مسارها إلي رأس الرجاء الصالح‏.غير أن هيئة القناة دافعت من جانبها عن القرار, وقالت إنه استند إلي دراسات دقيقة وواقعية.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء في تقرير لها من لندن عن الغرفة الدولية إن الطريق حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح أصبح أقل تكلفة نسبيا, حيث تلجأ السفن لأسلوب جديد يعتمد علي خفض سرعتها لتقليص استهلاكها للوقود.
وأضافت الأحداث الأخيرة في مصر. تولد مخاوف بشأن أمن القناة نفسها.
وقال بيتر هينشليف الأمين العام للغرفة: معظم شركات إدارة السفن العالمية تعمل في أسوأ ظروف للشحن في الذاكرة الحية نظرا لأن هناك أعدادا كبيرة من السفن تتصارع علي عدد قليل جدا من الشحنات.
وأضاف: ليس هذا هو الوقت المناسب أمام هيئة قناة السويس لإعلان زيادة الرسوم التي تبدو مرتفعة للغاية بالنسبة لبعض قطاعات التجارة, وسيجد كثير من ملاك السفن أن من المستحيل تحميلها للعملاء.
وقال هينشليف تأثير تلك الزيادات سيكون تحفيزا للملاك الذين ربما كانوا يفكرون بالفعل في طريق رأس الرجاء الصالح كبديل جاد.
وأضاف: نشعر أيضا بخيبة أمل لعدم التشاور مسبقا بشأن الزيادة الأخيرة, ويحسب لهيئة قناة السويس أن القناة تواصل العمل حتي الآن بسلاسة, نحن نعترف بأنه مع الضغوط علي السياحة في مصر ومشكلاتها الاقتصادية الأخري هناك ضغوط متزايدة علي الهيئة للحفاظ علي ما يعد الآن أكبر مصدر للإيرادات الأجنبية.
ومن جانبه, أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس, أن رسوم عبور القناة تحددها لجنة علي أعلي مستوي من الخبراء والاقتصاديين علي مدار العام, مشيرا إلي أن الدراسة الخاصة بها علمية ومبنية علي أسس دقيقة تتضمن دراسة التوقعات الخاصة بالنمو الاقتصادي العالمي, وتوقعات حركة التجارة العالمية ومعدلات نموها بالنسبة لجميع أنواع الحمولات والبضائع العابرة للقناة, بالاضافة الي توقعات الأسطول العالمي الناقل لجميع أنواع البضائع.
وأوضح الفريق مميش أنه بناء علي تلك الدراسات يتم تحديد تلك الزيادات مع مراعاة المحافظة علي طريق قناة السويس ليكون أنسب الطرق الملاحية والأقل تكلفة من الناحية المادية.
وقال رئيس هيئة قناة السويس إن الملاحة آمنة تماما, وتسير بشكل طبيعي جدا ولم تتوقف أبدا لأي ظرف, وكانت هيئة قناة السويس قد أعلنت قبل أيام أنها سترفع الرسوم بما بين2% و5% اعتبارا من أول مايو المقبل.
يذكر أن قناة السويس التي تمتد بطول192 كيلومترا هي أسرع ممر بحري بين آسيا وأوروبا وتوفر نحو15 يوما في المتوسط من وقت الرحلة, والرسوم التي تدفعها السفن لعبور الممر المائي الاستراتيجي مصدر هام للنقد الأجنبي لمصر يقدر بنحو خمسة مليارات دولار سنويا في وقت تواجه فيه البلاد اضطرابات سياسية ومصاعب اقتصادية
وفى خبر آخر تحت عنوان :" الاحتياطي النقدي يكفي‏3‏ أشهر فقط" أعلن البنك المركزي المصري أمس‏,‏ تراجع حجم احتياطي النقد الأجنبي خلال يناير الماضي بنحو‏1.4 مليار دولار‏,‏ ليصل إلي‏13.61‏ مليار دولار‏,‏ مقابل15.014 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي‏ وكشف الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي أن الاحتياطي النقدي لايكفي سوي3 شهور فقط من واردات مصر, وأشار إلي أن تكلفة الواردات شهريا تبلغ5 مليارات جنيه.
ومن ناحية أخري, أعلن بنك القاهرة أنه سيرفع سعر الفائدة علي الشهادات الثلاثية بالجنيه المصري إلي12.5%, ابتداء من اليوم, وصرح المسئولون ببنك الشركة المصرفية العربية الدولية, بأن البنك سيرفع الفائدة علي هذه الشهادات الإدخارية لثلاث سنوات إلي13.5%.
وفي جريدة " الأخبار " جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان :" وزير الإسكان‮:‬‮ ‬زيادة القرض التعاوني من ‮٠٢ ‬ألف جنيه إلي ‮٠٥ ‬ألفا"أعلن د.طارق وفيق وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية‮ ‬ان الوزارة تستهدف إنشاء ‮٤١١ ‬ألف وحدة إسكان تعاوني جديدة قبل نهاية العام الحالي،‮ ‬وقال انه طلب من مجلس الوزراء زيادة القرض التعاوني المقدم للوحدة السكنية من ‮٠٢ ‬ألف جنيه إلي نحو ‮٠٤ ‬أو ‮٠٥ ‬ألف جنيه،‮ ‬بعد ان أصبح متوسط تكلفة بناء الوحدة السكنية يصل إلي ‮٠٠١ ‬ألف جنيه‮. ‬جاء ذلك في تصريحات للوزير خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان أمس‮. ‬أكد وفيق ان الوزارة بصدد تعديل قانون الإسكان التعاوني رقم ‮٤١ ‬لسنة ‮١٨٩١‬،‮ ‬بما يسمح باصدار لائحة تنفيذية له وإجراء تعديل تشريعي لفصل المهام المكلف بها كل من هيئة التعاونيات والاتحاد التعاوني الإسكاني لمنع ازدواجية عملها،‮ ‬كما يهدف التعديل لإصدار قانون بإعفاء جمعيات التعاون الاسكاني من الرسوم المالية علي الخطابات المسجلة المرسلة للاعضاء لحضور الجمعيات العمومية،‮ ‬علي ان تقوم هيئة التعاونيات بالاستعانة بالمراكز الاستشارية بالجامعات والجهات الأكاديمية والبحثية المعتمدة في مراجعة دراسات الجدوي الخاصة بالمشروعات وإعداد التصميمات الهندسية وأعمال الإشراف عليها‮.. ‬اضاف الوزير انه تم الاتفاق علي تخصيص نسب معينة سنويا من الأراضي المتاحة بالمحافظات والمدن الجديدة وبأسعار التعاونيات للجمعيات‮ ‬الإسكانية لإقامة مشروعاتها‮. ‬كما تم الاتفاق علي الحصول علي ‮٠١ ‬آلاف فدان لإنشاء المرحلة الأولي من مشروعات القري التعاونية المتكاملة وذلك في بئر العبد بشمال سيناء أو بشمال‮ ‬غرب منخفض القطارة بمطروح أو بجنوب المنخفض بالجيزة،‮ ‬بالاضافة إلي الاتفاق علي توفير أراض أخري بمحافظات البحر الأحمر وأسيوط والوادي الجديد وبورسعيد ويتم تسليم ‮٠٢‬٪‮ ‬من مشروعاتها للقطاعين الاستثماري والتجاري لخفض قيمة تكاليف بناء الوحدات السكنية‮. ‬أكد ان المرحلة المقبلة سوف تشهد الاهتمام بالاسكان التعاوني كدعامة رئيسية لحل أزمة الإسكان،‮ ‬مشيرا إلي تهميش دور الإسكان التعاوني خلال المرحلة السابقة وخفض دعم الدولة لهذا الإسكان من حوالي ‮٠٠٤ ‬مليون جنيه إلي ما يقرب من‮ ‬‮٠١ ‬إلي ‮٠٢ ‬ألف جنيه فقط حاليا‮.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" رامز‮:‬‮ ‬إلغاء العمولة‮.. ‬زيادة العطاءات‮.. ‬ضوابط للاستيراد‮.. ‬وتشجيع التحويلات" أصدر د.هشام رامز محافظ البنك‮ ‬المركزي عدة قرارات للحد من ارتفاع سعر الدولار واستعادة الجنيه المصري قوته‮.. ‬حيث قرر إلغاء نسبة العمولة التي كانت مخصصة للبنوك والصرافة والتي كانت تتراوح بين ‮٥.٠‬٪‮ ‬و‮١‬٪‮.. ‬مما يساعد علي ايقاف نزيف الجنيه وثبات اسعار الدولار عند ‮٤٧٦ ‬قرشا‮.. ‬كما تتضمن الإجراءات زيادة كمية الدولارات التي يتم طرحها في عطاءات البنك المركزي من ‮٠٥ ‬مليون دولار إلي ‮٥٧ ‬مليون دولار في العطاء الواحد‮.. ‬لتوفير احتياجات البنوك‮.. ‬والحد من التعاملات علي الدولار في السوق السوداء‮.‬
وقرر رامز اعطاء الأولوية في توفير العملات بالبنوك لاستيراد السلع الغذائية والآلات والمعدات والسلع الوسيطة ومنتجات البترول ومشتقاته والأدوية والأمصال والأسمدة والزيوت والشحوم الصناعية‮.‬
ونصت القرارات علي السماح للأفراد الطبيعيين من المصريين الذين يقومون بتحويل مدخراتهم من الخارج إلي أحد البنوك العاملة في مصر بإعادة تحويل نفس القيمة إلي الخارج باسم نفس الشخص عند تصفية استثماراته في مصر بعد تقديم المستندات التي تثبت ذلك،‮ ‬ويهدف القرار إلي تشجيع المواطنين علي تحويل مدخراتهم في الخارج إلي مصر وتوفير موارد جديدة للعملات الأجنبية‮.‬
وأكد محمد الأبيض رئيس الشعبة العامة للصرافة انه تقرر عقد اجتماع موسع لشركات الصرافة مع محافظ البنك المركزي‮ ‬غدا‮ »‬الخميس‮« ‬للاتفاق علي آليات التعامل خلال المرحلة القادمة بما يضمن استمرار الشركات في توفير العملات النقدية للمواطنين‮.. ‬للقضاء علي السوق السوداء‮.. ‬وبحث سبل توفير العملات لها‮.. ‬خاصة بعد امتناع معظم البنوك عن تلبية طلبات الشركات‮.. ‬مما أدي إلي توقف عدد كبير منها عن العمل‮.. ‬وأكد ان المؤشرات تؤكد عودة الاستقرار للجنيه أمام الدولار بعد القرارات التي أصدرها د.رامز‮.. ‬والتي ينتظر ان تؤدي إلي ثبات الأسعار‮ ‬وايقاف النزيف المستمر للجنيه‮.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" السلفيون يرفضون زيارة نجاد لميدان التحرير" طالبت الدعوة السلفية بالإسكندرية الا تشمل‮ ‬الجولةالسياحية للرئيس الإيراني أحمدي نجاد زيارة المساجد والأماكن التي يزعم الشيعة انهاتمثلهم‮.. ‬ودعت الدعوة السلفية في بيان لها أمس لرفض أي زيارة أو جولة خاصة للرئيس الإيراني في ميدان التحرير،‮ ‬والتي ذكرتها وسائل الإعلام،‮ ‬مبررة ذلك بأنه يمكن ان يحمل الكثير من الرسائل السلبية لاسيما في تلك الظروف الحرجة التي تشهدها البلاد‮.. ‬جاء ذلك في الوقت الذي أكدت فيه مصادر دبلوماسية رفيعة المستوي ان فكرة زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لميدان التحرير علي هامش زيارته الحالية للقاهرة‮ ‬غير مطروحة نظرا لتقدير الجانب الإيراني للأبعاد الأمنية الدقيقة التي تمر بها مصر‮.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.